أخر الاخبار

الإبر الجافة في العلاج الطبيعي

 

الإبر الجافة في العلاج الطبيعي

الإبر الجافة في العلاج الطبيعي هو استخدام إبر رفيعة حادة السن من الستانلس ستيل stainless steel على نقاط الألم في العضلات للتخلص من نقاط الألم وهو نوع حديث من العلاج الطبيعي والعلاج اليدوي وجزء من جلسات الريكفري، الغرض من استخدام الإبر الجافة dry needling تقليل الألم في العضلات وتقليل الشد العضلي وزيادة مدى الحركة.

نقاط الألم trigger point: هي نقاط محددة في العضلات تكونت بسبب زيادة في السائل الناقل العصبي acetylcholine، تحدث هذه الزيادة بسبب زيادة غير طبيعية في نشاط العضلة، تكون العضلة في حالة نشاط بسبب الحركات المتكررة أو أوضاع خاطئة تجعل العضلة في حالة نشاط لمدة طويلة فيتجمع السائل الناقل العصبي مكونا نقاط مثل كور صغيرة جدا يمكن الإحساس بها باللمس هي نقاط الألم(الكلاكيع).

السبب في تكون هذه النقاط هو نقص الأوكسجين المغذي بسبب نقص تدفق الدم لهذه الأماكن، قد تكون نقاط الألم متكونة بسبب مشكلة في نفس مكان النقطة أو في مكان بعيد عن مكان النقطة مثلا قد تتكون نقاط ألم في أعلى الظهر بسبب انزلاق غضروفي في الرقبة.

تتكون نقاط الألم كعرض جانبي للألم المزمن لفترة طويلة مع أمراض مثل الانزلاق الغضروفي في الرقبة والانزلاق الغضروفي في الظهر، تظهر نقاط الألم بشكل واضح مع مرض الفيبروميالجيا.

الفرق بين الإبر الجافة والابر الصينية
الإبر الصينية

تم تطور أسلوب الإبر الجافة في العلاج في عام ١٩٨٠ كجزء من أساليب الإبر الصينية التقليدية المستخدمة في الطب الصيني القديم، مع ظهور العلاج لنقاط الألم عن طريق حقن مادة مخدرة الأبحاث أثبتت أن الفاعلية في عملية الحقن أكثر منها في المادة التى يتم الحقن بها، لذا تمت العودة لاستخدام الإبر الجافة بتوسع.

الإبر الجافة: هي الابر الصينية ولكن يتم استخدامها على نقاط الألم بغرض تقليل ألم العضلات وزيادة المدى الحركي وإعادة الاتزان بين العضلات، نظريتها مبنية على الطب الغربي وما هو مثبت علميا.

الإبر الصينية: إبر رفيعة من الستانلس ستيل يتم استخدامها على نقاط الإبر الصينية في مسارات الطاقة التي تخضع لقواعد التشخيص والعلاج بالطب الصيني التقليدي.

تتعامل الإبر الصينية مع نقاط مختلفة وفقا للتشخيص والأعراض التي يشعر بها المريض، لم يتم إثبات نظرية عملها أو فاعليتها علميا.

فوائد الإبر الجافة
جلسة الإبر الجافة

العديد من الفوائد للإبر الجافة جعلتنا في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة نضمها بشكل لبرامجنا العلاجية.

١- تساعد الإبر الجافة على زيادة تدفق الدم لمناطق نقاط الألم مما يساعد على تغذية هذه الأماكن بالأوكسجين.

٢- تعمل الإبر الجافة على تقليل الألم في العضلات وكذلك تقليل الألم المركزي (المتمركز في المخ).

٣- لها تأثير مخدر، استعمال الإبر الجافة على نقاط الألم السفلي قد يقلل من الألم في النقاط العليا.

٤- لها تأثير نفسي إيجابي يقلل من الألم.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نستخدم الإبر الجافة في العلاج الطبيعي لعديد من الأمراض مثل:

أضرار الإبر الجافة

على الرغم من فوائد الإبر الجافة إلا أن هناك بعض الأضرار الجانبية، عندما يقوم بعمل الإبر الجافة أخصائي علاج طبيعي محترف فإن هذه الأضرار تكون أقل ما يكون لذا نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نوصي بأن يكون هذا الإجراء من قبل أخصائي علاج طبيعي محترف.

من هذه الأضرار الجانبية:

  • شعور بالألم في مكان وخز الإبرة.
  • نزيف بسيط بعد خروج الإبرة.
  • شعور بالدوخة أثناء الإجراء.
  • إحساس بالإرهاق.
  • تورم في الجلد بعد خروج الإبرة.
    الإبر الجافة للرياضيين

قد تستمر هذه الأعراض الجانبية من ساعتين حتى يومين ثم تختفي، في حالة أن الإبر معقمة وتستعمل لمرة واحدة ومن أخصائي علاج طبيعي محترف تقل هذه الأعراض الجانبية.

بعض المرضى في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة نمنع عمل الإبر الجافة معهم أو نقوم بعملها مع الحرص مثل:

  1. من يعانون من الخوف من الإبر.
  2. المرضى الذين يعانون من صعوبة في التوصل، نقص في الإدراك، مشاكل عقلية أو نفسية.
  3. في حالة وجود عدوى أو ورم ليمفاوي أو حالات طبية طارئة.
  4. وجود مشاكل مناعية أو سيولة في الدم.
  5. وجود حمل.
  6. الأطفال أقل من سن الإدراك.
  7. من يعانون من الحساسية والسكري.

هل الإبر الجافة مؤلمة؟
ألم الإبر الجافة

الإبر الجافة رفيعة للغاية في الغالب تكون غير محسوسة أو تسبب الم بسيط، بعض المرضى يعانون من خوف من الابر وخاصة في الجلسة الأولي من العلاج الطبيعي بالإبر الجافة.

نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نقوم طمأنة المريض تجاه الإبر الجافة وقد نعرض عليه بعض فيديوهات العلاج بالإبر الجافة لكي يتغلب على الخوف منها.

الإبر الجافة تكون إما سطحية أو عميقة، نخن في مركز علاجطبيعي في القاهرة الجديدة تستخدم إبر ٢،٥ سم أو ٣ سم وهي تكفي لعمل الإبر الجافة السطحية والعميقة.

استخدام الإبر الجافة العميقة للوصول لنقاط الألم داخل العضلات قد يسبب بعض الألم خاصة عندما يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتحريك الإبرة للداخل وللخارج لأن هذه المناطق في الغالب تعاني من حساسية الأنسجة وتكون حساسة لأي تنبيه، بعد الجلسة قد يشعر المريض بألم طوال ليلة الجلسة ولكن بعدها سوف يشعر بتحسن وراحة.

الإبر الجافة الكهربائية
الإبر الجافة الكهربائية

قد يبدو أن توصيل الإبر الجافة بتيار كهربائي لتنبيه العضلات أو لتخفيف الألم يزيد من خوف المريض من الإبر الجافة في العلاج الطبيعي، لكن الحقيقة أن استعمال الإبر الجافة مع التيار الكهربائي يزيد من فائدة كل منهما كوسيلة للعلاج الطبيعي.

عند توصيل الإبر الصينية الجافة بتيار الكهربائي بعد إدخالها في العضلة فيمكننا عمل انقباض قوي في العضلة، يساعد هذا الانقباض في عودة العضلة لنشاطها ووظيفتها بشكل طبيعي كما يساعد على علاج التمزق والشد العضلي. التيار الكهربي الموصل للعضلة خلال الإبر الجافة ينظم حركة الانقباض والارتخاء في العضلة.

يعمل التيار الكهربي على تقليل الألم وتقليل الشد العضلي، بعد الإصابات تقوم العضلة بعمل شد داخلي وقائي لتحمي نفسها من الحركة، استعمال التيار الكهربي المنبه للعضلات faradic يساعد على ارتخاء العضلات وتقليل الشد.

توصيل التيار الكهربي المخفف للألم TENS يتسبب في إفراز مواد كيميائية تساعد في تخفيف الألم داخل العضلة وتسكين الوجع بعد الإصابات.

بشكل عام التيار الكهربائي مع الإبر الجافة يزيد من تدفق الدم للعضلات ويقلل الألم كما يساعد في زيادة المدى الحركي للمفصل وزيادة مرونة العضلات على المدى الطويل.

الإبر الجافة للعضلات
العلاج الطبيعي بالإبر الجافة

تستخدم الإبر الجافة على العضلات لعلاج الرياضيين والناس العادية، الإبر الجافة تجعل ألم العضلات أقل حدة وتزيد من مرونة العضلة، نحن فيمركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة تستخدم الإبر الجافة لعلاج تمزق العضلات خاصة لدى الرياضيين.

استخدام الإبر الجافة غالبا يكون جزء من برنامج العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي التجمع للتحكم في الألم، قد يتضمن برنامجنا للتحكم في الألم أيضا العلاج الطبيعي بالليزر البارد وفيبرتور والتيارات الكهربائية المخففة للألم والمساج العلاجي.

جلسة الإبر الجافة في مركز علاج طبيعي التجمع تكون جزء من جلسة الريكفري للاستشفاء العضلي للرياضيين أو جزء من جلسة العلاج الطبيعي للتحكم في الألم وتحسين كفاءة العضلات.

الإبر الجافة لعلاج الديسك

نقاط الألم يزداد وجودها مع الألم المزمن، أغلب حالات الانزلاق الغضروفي تعاني من ألم مزمن في الظهر أو الرقبة، تتسبب نقاط الألم في حدوث شد عضلي وأيضا عودة الشد مرة أخرى بعد شفائه، في مركز علاج طبيعي في التجمع تستخدم الإبر الجافة لعلاج الانزلاق الغضروفي وأعراض عرق النسا عند وجود نقاط ألم في العضلات أو مسار الألم.


في دراسة عن تأثير استخدام الإبر الجافة على حالات ألم أسفل الظهر وألم عرق النسا وجد أن المرضى الذين خضعوا للعلاج الطبيعي بالإبر الجافة نقص لديهم مستوى الألم وأظهروا تحسنا في الحركة وعلاج الإعاقة.

تدعي الإبر الجافة "جافة" لعدم وجود مادة سائلة يتم حقنها، يتم استخدام الإبر الجافة مع حالات الديسك بعد أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحالة وتحديد أعراض المريض مثل أماكن الألم والمدى الحركي ومشاكل الوظيفة الحركية، كما يقوم الأخصائي بالفحص من خلال اللمس لتحديد تغيرات الحرارة ونقاط الألم والتغيرات في ملمس الأنسجة، بناء على هذا التقييم يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتحديد نقاط الإبر الجافة ونوعيتها.

في حالة ألم عرق النسا وهو ألم منتشر في الساق من الظهر بسبب الضغط على العصب الوركي من الغضروف المنزلق؛ يتم استخدام الإبر الجافة على مسار الألم في الساق لتقليل أعراض عرق النسا ويتم استخدام التيار الكهربي المخفف للألم مع الإبر.

الإبر الجافة للظهر
الإبر الجافة على الظهر

نقاط الألم من الشائع وجودها في منطقة الظهر وخاصة أسفل الظهر، نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نستعمل الإبر الجافة على الظهر لعلاج:

الإبر الجافة للرقبة
الإبر الجافة مع الكهرباء

نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع الثالث نعتبر الرقبة هي أكثر الأماكن تعرضا للعقد العضلية (نقاط الألم)، الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر للعمل أو التسلية وكذلك الأوضاع الخاطئة يعرض الرقبة للشد العضلي وتكون العقد العضلية لهذا نميل لاستخدام الإبر الجافة لعلاج ألم اللفافة العضلية myofascial pain في الرقبة.

في دراسة إسبانية تمت عام ٢٠١٤ على الموظفين الذين يقضون ساعات طويلة في العمل المكتبي وجدت الدراسة أن استعمال الإبر الجافة إلى جانب تمارين الاستطالة يحسن المدى الحركي في الرقبة ويقلل الألم وأيضا يحسن من قوة عضلات الرقبة.

انظر: كيف تحمي رقبتك أثناء العمل.

وفي دراسة على ألم الرقبة الحاد وجد أن الإبر الجافة قللت من الألم وحسنت مدى الحركة السلبي ولكن لم يتحسن مدى النشط، نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع نعتبر الإبر الجافة جزء من برنامج العلاج الطبيعي للرقبة وليس علاج متكامل فيجب أن يحتوي العلاج الطبيعي على تمارين نشطة.

الإبر الجافة للكتف
الإبر الجافة للكتف

تعتبر الإبر الجافة علاج فعال لتقليل ألم الكتف وهي علاج مناسب لتقليل وجع عضلات الكتف وزيادة المدى الحركي في الكتف، في مركز علاج طبيعي التجمع نعتبر الإبر الجافة جزء أساسي لعلاج التهابات وآلام الكتف.

أماكن عمل الإبر الجافة للكتف:

  • الجزء الأمامي من العضلة الدالية.
  • العضلة تحت الكتف.
  • والعضلة تحت الشوكة.
  • أماكن العقد العضلية.
  ويتم استعمال الإبر الجافة مع ألم الكتف للحالات الأتية:
  • التهاب الكيس الزلالي للكتف.
  • التهاب الوتر الرافع للكتف.
  • انزلاق غضروفي عنقي يؤثر على الكتف.
  • اختلال في الاتزان العضلي حول الكتف.
  • آلام اللفافة العضلية في منطقة الكتف.
  • تجمد الكتف.

في دراسة وجد أن الإبر الجافة لها تأثير إيجابي مخدر ومسكن لألم الكتف وتعتبر علاج مؤثر وفعال لآلام الكتف الناتجة عن اللفافة العضلية ولهذا هي جزء أساسي من العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة.

جلسات الريكفري
جلسات الريكفري

الاستشفاء العضلي المعروف بجلسات الريكفري هي جلسات علاج طبيعي للرياضيين ولمن يقومون بأعمال مكتبية لفترات طويلة ولسيدات المنزل الذين يعانون من ألم الظهر والرقبة بسبب الأعمال المنزلية.

تساعد جلسات الريكفري على تنشيط الدورة الدموية في العضلات وإعادة تأهيل الجسم خاصة في البطولات وبعد التمرين، نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نعتبر الإبر الجافة جزء هام من جلسة الريكفري لتقليل ألم العضلات والتخلص من العقد العضلية ونقاط الألم.

موقعنا على جوجل ماب: عيادة علاج طبيعي.

مصادر:

١- الإبر الجافة

٢- العلاج الطبيعي بالإبر الجافة.

٣- التيار الكهربي للإبر الجافة.

4- الإبر الجافة لعلاج العضلات.

٥- دراسة عن فوائد الإبر الجافة لألم الظهر.

٦- الإبر الجافة للانزلاق الغضروفي.

٧- الإبر الجافة للرقبة.

٨- العقد العضلية (نقاط الألم).

٩- دراسة عن تأثير الإبر الجافة على علاج الرقبة.

١٠- الإبر الجافة للكتف.

١١- دراسة عن تأثير الإبر الجافة على ألم الكتف.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-