أخر الاخبار

كيف تختار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الديسك؟

 

كيف تختار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الديسك؟

كيف تختار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الديسك؟ هو سؤال يحتار العديد من المرضي في الإجابة عليه وقد تؤدي الإجابة الخاطئة لعلاج الانزلاق الغضروفي بطريقة ليست الأفضل في العلاج الطبيعي.

الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عند إصابة المادة الشبه غضروفية (الديسك) بتمزق بين عظام فقرات العمود الفقري، تسبب هذه الإصابة بخروج المادة الجيلاتينية خارج غشاء الديسك الخارجي. يسمى هذا الخروج بشكل خاطئ انزلاق في الغضروف، هذه التسمية خاطئة لأنها توحي أن الغضروف يترك مكانه وينزلق بينما ما يحدث في الحقيقة هو إصابة في الغشاء الخارجي.

السبب في فتق الغضروف قد يكون إصابة مفاجئة أو ضغط على المدى الطويل على العمود الفقري، في الغالب تحدث الإصابة ما بين عمر ٣٠ إلى ٥٠ عام، الانزلاق الغضروفي يصيب الرجال مرتين ضعف إصابة النساء.

هناك عدد من العوامل المؤثرة في الإصابة وهي ليست أسباب مباشرة تؤدي إلى الإصابة لكنها عوامل يحتمل حدوث الإصابة بالانزلاق الغضروفي بشكل أكبر ومنها:

  • الرفع المتكرر لأوزان ثقيلة.
  • المشاركة في رياضة تحميل أوزان.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • الأوضاع الخاطئة في النوم والجلوس.
  • نمط الحياة المرفهة.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

أغلب حالات الانزلاق الغضروفي لا تحتاج إلى جراحة وتستجيب للعلاج الطبيعي، في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة -عيادة د عمرو جمال- نقوم بتفصيل برنامج علاج طبيعي بشكل شخصي لكل مريض، برنامج مركز علاج طبيعي بالتجمع يساعد مرضي الانزلاق الغضروفي في استعادة المدى الطبيعي للحركة وتقليل الألم والعودة للنشاط الحركي والوظيفي.

مركز علاج طبيعي في التجمع الخامس يوجد به أخصائيين علاج طبيعي خبراء في مجال الحركة، يعمل أخصائي العلاج الطبيعي في عيادة د عمرو جمال على وصف وتعليم المريض الحركة الطبيعية لتحسين جودة الحياة لدي المرضي وتحسين قدرتهم الوظيفية.

في البداية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع بتقييم حالة المريض المصاب بالانزلاق الغضروفي، التقييم بغرض معرفة مستوي الألم والمدي الحركي وكذلك لتحديد القوة العضلية وقدرة المريض على الحركة والاتزان، بناء على هذا التقييم يتم تفصيل برنامج علاجي من العلاج الطبيعي والعلاج اليدوي مناسب لمريض الانزلاق الغضروفي.

العلاج الطبيعي للغضروف

ما هو الديسك؟

يتكون العمود الفقري من ٣٣ فقرة عظمية تترتب فوق بعضها البعض بشكل عمودي، ترتبط الفقرات ببعضها عن طريق مادة غضروفية هي الديسك أو الغضروف بين الفقرات، يمكنك تخيل الديسك بمادة جيلاتينية تشبه الدونات.

الجزء الخارجي من الديسك هو غشاء يشبه المطاط يسمى الغشاء الليفي للغضروف annulus fibrosus.

المادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف هي ما تملأ مركز الدونات تدعي نواة الغضروف nucleus pulposus.

عند البشر أقل من ٣٠ عام يكون الديسك مرن وطري ويستطيع امتصاص الصدمات بكفاءة عالية، لكن مع تقدم الأشخاص في العمر يفقد الغضروف مرونته تدريجيا، مع وجود ضغط على العمود الفقري قد يؤدي ذلك لتمزق في الغشاء الخارجي في الديسك وخروج النواة الداخلية خارج الغضروف، يدعي هذا الخروج بالانزلاق الغضروفي، قد يصل خروج النواة الداخلية لمرحلة أن يخرج السائل الداخلي للغضروف خارج نسيج الغضروف تماما.

كيف يحدث الانزلاق الغضروفي؟

يحدث الانزلاق الغضروفي بطريقتين:

  • بسريع بسبب حادث.
  • ببطء مع الوقت.

١- بسرعة عبر حادث: إصابة مفاجئة تحدث أثناء رفع الشخص لشيء مع وجود الشخص بوضع غير مناسب، يحدث جزع للعمود الفقري يتسبب في قطع للغشاء الخارجي للغضروف مما يؤدي لحدوث الانزلاق الغضروفي.

٢- ببطء مع الوقت: يحدث بسبب الأوضاع الخاطئة أثناء الجلوس والوقوف على مدار مرور الوقت خاصة أنه مع زيادة العمر يبدأ الماء داخل الغضروف في التناقص ويصبح الديسك أقل ليونة.

أكثر الأماكن عرضه لحدوث الانزلاق الغضروفي هو أسفل الظهر لأنه محور حركة الجذع، وأيضا يحدث الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية.

ألم الظهر و الرقبة

بماذا يشعر مريض الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي يسبب الشعور بعدد من الأعراض مثل الألم والتنميل، والضعف، والخدر، والثقل في الرقبة، والظهر، والذراعين، والساقين.

إذا كان الجزء المنزلق من الغضروف يمر إلى جوار عصب فهذا قد يتسبب في حدوث ألم وضعف في الجزء الذي يغديه هذا العصب.

إذا حدث انزلاق غضروفي وكان الجزء المنزلق من الديسك لا يمر إلى جوار عصب فقد لا تحدث أعراض مثل الألم والضعف والتنميل وهذا يدعي انزلاق غضروفي بلا أعراض.

قد يحدث أيضا ألم في الرقبة والظهر وأعراض أخري بسببالانزلاق الغضروفي، عندما يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم حالتك في مركز علاج طبيعي في التجمع فإنه يحدد الأسباب الحقيقية وراء الألم حتى يمكن علاجه لهذا عليك مرعاه الدقة في كيف تختار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الديسك؟

إذا كان هناك ضغط كبير على العصب فقط يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في عيادة دعمرو جمال بتوجيهك لجراح الأعصاب المناسب لعمل عملية الانزلاق الغضروفي فقد تكون حالتك تحتاج إلى إجراء جراحي سريع لإنهاء الضغط على العصب.

اعراض الديسك في الظهر والرقبة

في الحقيقة أن نوع ومكان الأعراض التي تشعر بها يعتمد على مكان واتجاه الجزء المنزلق من الغضروف، كذلك كمية الضغط على العصب المجاور للانزلاق الغضروفي.

قد يكون الانزلاق الغضروفي بلا ألم او اعراض وقد يسبب بعض الأعراض مثل:

  • ألم في الظهر والرقبة والذراعين والساقين.
  • عدم القدرة على الدوران أو الميل الجانبي في الظهر والرقبة.
  • تنميل وخدر في الظهر والرقبة واليدين والساقين.
  • ضعف في الذراعين أو الساقين.
  • زيادة في حدة الألم مع الجلوس والعطس والكحة.
  • عدم القدرة على فرد الظهر أثناء الوقوف والبقاء في وضع ميلان الظهر للأمام.
  • عدم القدرة على البقاء في وضع واحد لمدة طويلة كالبقاء في الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • صعوبة في المشي وصعوبة في وضع الساق المصابة بعرق النسا على الأرض.
  • ألم يكون أسوأ في الصباح بعد النوم.

عند الأشخاص فوق الخمسين عاما تصبح نواة الغضروف الجيلاتينية أكثر جفافا ويصبح غشاء الديسك الخارجي أقل مرونة وأكثر عرضه لحدوث انزلاق غضروفي أو حدوث تأكل في الغضاريف كذلك ضعف عضلات الظهر قد يعرض الشخص لحدوث الانزلاق الفقري، أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي في التجمع يقوم بوضع البرنامج العلاجي المناسب لحالتك بناء على التشخيص المناسب.

ألم الظهر

تشخيص الانزلاق الغضروفي

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة بتقييم حالتك بعد أن يقوم الطبيب المعالج بالتشخيص وقد يسألك الأخصائي في عيادة د عمرو جمال عن الاتي:

  1. كيف ومتي بدأ الألم؟
  2. في أي وقت من يومك يصبح الألم أسوأ؟
  3. كيف تشعر بعدم الراحة وما سبب شعورك بعدم الراحة؟
  4. هل يؤثر الألم على نشاطك ووظيفتك؟ وما الذي لا تستطيع عمله بسبب الألم؟

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بعمل اختبارات تقيميه لتحديد:

  • الصعوبة في الحركة.
  • ضعف العضلات وعدم قدرتها على القيام بوظيفة.
  • الشد العضلي والتقلص والقصر في العضلات.
  • فقدان الإحساس في مناطق بالجلد.
  • الأماكن التي بها تنميل.
  • تقييم الأفعال المنعكسة.
  • نقص المدى الحركي في المفصل والتيبس.
  • الاوضاع الخاطئة في العمل والمنزل.
  • الصعوبة في المشي.

إذا وجد أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع أي مشكلة فيما سبق بإنه يقيم مقدار المشكلة ويضع لها حلول في البرنامج العلاجي.

قد يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في عيادة د عمرو جمال بالتواصل مع الطبيب المعالج سواء طبيب الأعصاب أو العظام لمناقشة فحص أشعة الرنين المغناطيسي أو المناقشة حول التشخيص، التشخيص السليم يجعلك تحصل على علاج طبيعي أفضل وهذا ما نهتم به في مركز علاج طبيعي وهو ما يهمك الحصول عليه إذا كنت تبحث عن كيف تختار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الديسك؟

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي؟

في أغلب حالات الانزلاق الغضروفي يكون العلاج التحفظي (مثل العلاج الطبيعي) يعطي أفضل النتائج ويكون أفضل من العلاج بالجراحة أو العلاج بالأدوية والمسكنات.

يعمل أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع الخامس على تفصيل برنامج علاج طبيعي مناسب للإصابة بالانزلاق الغضروفي، البرنامج العلاجي وظيفته تسريع علاجك من الانزلاق الغضروفي وتقليل الأعراض التي تشعر بها، قد يتضمن برنامج العلاج الطبيعي تمارين علاجية ووسائل علاج فيزيائي، يساعدك برنامج العلاج الطبيعي على العودة للحياة الطبيعية وممارسة وظيفتك في أسرع وقت ممكن.

قد تستغرق من ٦ إلى ١٢ جلسة في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة للشفاء من الانزلاق الغضروفي، برنامجك العلاجي معنا قد يتضمن تمارين تقوية وتمارين تمدد وكذلك تأهيل حركي واتزان وعلاج طبيعي للانزلاق الغضروفي بدون جراحة.

نصائح العلاج الطبيعي لمريض الديسك

بعد مرور يوم أو يومين من تشخيصك بالانزلاق الغضروفي قد ينصحك أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع الثالث بالآتي:

  1. البقاء في وضع الراحة التامة وتجنب أي نشاط قد يثير الألم في الذراع أو الساق.
  2. تجنب الرقود في الفراش لوقت طويل.
  3. ابقي في وضع راحة ولكن بعد مرور يومين ابدأ في المشي حول المنزل والحركة التي لا تثير الألم لديك.
  4. الحركة مفيدة لك وتجعل الألم يقل وتجنبك التيبس.
  5. إذا كان هناك التهاب قم بعمل كمادات ثلج المكونة من الجيل مع وضعها حول فوطة ثم توضع على الظهر من ١٥ ل ٢٠ دقيقة.
  6. اجلس على كرسي مناسب ولا يفضل الكرسي الطري جدا فقد يجعل اعراضك أسوأ.
  7. تواصل مع طبيبك المعالج وتناول أدويتك بانتظام.

دور العلاج الطبيعي في علاج الديسك

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي له دور هام جدا في الاتي:

  1. تعليم المريض.
  2. تقليل الألم وأعراض الانزلاق الغضروفي.
  3. تصحيح الأوضاع.
  4. تشجيع الحركة.
  5. تحسين القوة.
  6. زيادة الكفاءة العضلية.
  7. تعليم البرنامج المنزلي.
  8. العودة للنشاط.
  9. ما بعد الجراحة.
    العلاج الطبيعي لفتق الغضروف

١- تعليم المريض:

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة بتعليمك بعض التمارين الهامة جدا في خطتك العلاجية لعلاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة مثل:

١) التمارين المائية: تفيد التمارين المائية في بقائك نشطا حين تكون باقي التمارين مؤلمة ومن الصعب أدائها.

٢) التمارين التي بها دوران وإنحناء: في مركزعلاج طبيعي في التجمع لا ينصح بعمل هذه التمارين إذا كنت مصابا بالانزلاق الغضروفي فنحن نفصل برنامج حركي مناسب لحالتك تماما.

٣) تمارين حمل الأثقال: هامة للغاية في علاج الانزلاق الغضروفي ولكن يجب عدم التحميل على الرقبة والظهر إذا كان هناك ألم ويجب أشراف أخصائي العلاج الطبيعي على كل التمارين.

٢- تقليل ألم وأعراض الانزلاق الغضروفي:

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع (عيادةد عمرو جمال) بتعليمك كيف تتجنب الأوضاع والحركات التي تسبب ظهور الألم وزيادة شدة الأعراض، يستخدم الأخصائي في عيادة د عمرو جمال وسائل علاج طبيعي لتقليل ألم وأعراض الانزلاق الغضروفي مثل:

  • التيارات الكهربائية المخففة للألم.
  • الموجات الفوق صوتية.
  • الأشعة تحت الحمراء.
  • المساج العلاجي.
  • الأوضاع العلاجية.
    العلاج الطبيعي للعمود الفقري

٣- تصحيح الأوضاع:

الأوضاع الخاطئة سبب أساسي في حدوث الانزلاق الغضروفي القطني والانزلاق الغضروفي العنقي، يحرص الأخصائيون في مركز علاج طبيعي التجمع على تعليمك الأوضاع الصحيحة أثناء الجلوس والوقوف، وكذلك أثناء العمل.

أخصائي العلاج الطبيعي سوف يرشدك لكيفية اختيار كرسي للعمل مناسب لحالة العمود الفقري لديك وكذلك اختيار مرتبة مناسبة لوزنك ولحالتك، يقوم الأخصائي في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس بتعليمك أوضاع النوم التي تقلل من أعراض الانزلاق الغضروفي.

٤- تشجيع الحركة:

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالقاهرةالجديدة بتعليمك التمارين الحركية المناسبة لحالتك مثل المشي والسباحة، التمرين الحركية هامة جدا لحالات الانزلاق الغضروفي لتجنب حدوث تيبس في مفاصل الفقرات.

عندما تبحث عن كيف تختار أخصائي علاج طبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي؟ فيجب أن بكون هذا الأخصائي مهتم بسرعة عودتك للحركة والنشاط والعودة لممارسة وظيفتك في أسرع وقت، برامج العلاج الطبيعي التي تعتمد على الحركة النشطة أكثر فاعلية من برامج العلاجالطبيعي التي تعتمد على الحركة السلبية.

٥- استعادة الليونة:

قد يقوم أخصائي العلاج الطبيعي في عيادة د عمرو جمال بالتجمع بتعليمك تمارين تمدد واستطالة أو أوضاع وحركات يوجا، تساعد هذه التمارين حتى بعد انتهاء العلاج الطبيعي على منع تقلص العضلات والمحافظة على الليونة.

٦- تحسين القوة:

تمارين تقوية الجذع والاتزان الغرض منهم في العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي جعل عضلات الجذع ساند قوي للعمود الفقري وهذا له دور هام جدا في ثبات العمود الفقري وتقليل أعراض الديسك.

في تقييم العلاج الطبيعي يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتحديد العضلات التي تعاني من ضعف او بطيء في الحركة، برنامجنا للتقوية يهتم بتقوية عضلات البطن والظهر والوسط والحوض.

٧- زيادة الكفاءة العضلية:

الكفاءة العضلية هي قدرة العضلة على بزل مجهود حركي لمدة طويلة، الكفاءة العضلية معيار مهم لعمل عضلات الجذع وأهم من قوة العضلات فهو يعني أن العضلات تعمل معا في توافق في الانقباض وتستطيع تحمل الجهد لمدة طويلة دون تحميل زائد على الفقرات.

إذا كنت تبحث عن كيف تختار أخصائي العلاج الفيزيائي لعلاج الديسك؟ فيجب أن يكون هذا الأخصائي مهتم بتحسين الكفاءة العضلية لعضلات الجذع وليس زيادة القوة فقط.

٨- تعليم البرنامج المنزلي:

أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي سوف يقوم بتعليمك بعض التمارين للتقوية والاستطالة وكذلك تمارين لتقليل الألم، هذه التمارين سيكون مطلوبا منك ممارستها في المنزل وهي البرنامج المنزلي لعلاج الديسك.

وقد يطلب منك الأخصائي ممارسة المشي او السباحة أو اليوجا الغرض من هذه التمارين سرعة علاجك من الانزلاق الغضروفي والعودة سريعا للوظائف الحركية.

٩- العودة للنشاط:

في البداية؛ يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم مستوي نشاط مريض الانزلاق الغضروفي، معرفة مقدار حركته في العمل والمنزل وكذلك الرياضة التي يمارسها.

يحدد المختص مع المريض الأهداف من علاجه ومستوي النشاط الذي يحتاج للعودة إليه، البرنامج العلاجي في عيادة د عمرو جمال يساعد مريض الانزلاق الغضروفي على تحقيق أهدافه من الحركة والعودة للوظيفة بكفاءة وبشكل أسرع، يعمل برنامجنا العلاجي على زيادة كفاءة الحركة وكذلك زيادة الاتزان وهذا لمنع تكرار الإصابة وتقليل فرص عودة الألم والأعراض.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نضع لمريض الانزلاق الغضروفي برنامج ما بعد العلاج الطبيعي لضمان بقاء عضلات الجذع في حالة قوة وكفاءة عضلية وكذلك الحفاظ على مرونة العضلات لمنع تكرار الإصابة.

١٠- ما بعد الجراحة:

قد تكون جراحة الانزلاق الغضروفي ضرورية في بعض الحالات لمنع تدمير الأعصاب أو الحبل الشوكي بشكل دائم.

في حالة خضوعك للجراحة لعلاج الانزلاق الغضروفي وعرق النسا يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بالتواصل مع الطبيب الجراح لعمل برنامج علاج طبيعي يناسب حالتك ويساعدك على العودة للنشاط والوظيفة بشكل طبيعي.

العلاج الطبيعي بالابر الجافة

كيفية منع الإصابة بالانزلاق الغضروفي

هناك بعض النصائح التي قد تنقذك من الإصابة بالانزلاق الغضروفي وتساعدك على بقاء العمود الفقري سليما.

  • استغل ميكانيكا الجسم بشكل صحيح في السحب والدفع والرفع حتى لا تضع ضغطا زائدا على العمود الفقري.
  • حافظ على جسمك دون سمنة وخاصة السمنة في البطن حتى تقلل الضغط على الفقرات القطنية.
  • توقف عن التدخين حتى تحصل الغضاريف على الغذاء بشكل مناسب.
  • صف طريقة عملك لأخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي بالتجمع حتى يصف لك كيفية ضبط بيئة العمل بشكل يحافظ على سلامة العمود الفقري.
  • حافظ على عضلاتك قوية ومرنة من خلال اليوجا وتمارين تقوية الجزع واللياقة العامة.
  • إذا أردت نصائح تناسب حالتك تماما لتحافظ على عمودك الفقري فتواصل معنا.

كيفية منع تكرار الإصابة بالديسك

عودة أعراض الانزلاق الغضروفي تحدث لأغلب الحالات النصائح السابقة مهمة للحفاظ على العمود الفقري بالإضافة إلى هذه النصائح حتى تتمكن من تقليل فرصة عودة الأعراض.

حافظ على الأوضاع الصحيحة والحركات المطلوبة التي وصفها لك أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي التجمع.

استمر في البرنامج المنزلي من التمارين وتواصل مع الأخصائي كل شهر لتطوير البرنامج المنزلي.

استمر في عمل لياقة بدنية عن طريق رياضة مستمرة حتى بعد جلسات العلاج الطبيعي.

تقول د نهلة عبد الخالق من مركز علاج طبيعي القاهرةالجديدة:

إن التأهيل الحركي الحقيقي يبدأ بعد جلسات العلاج الطبيعي للمحافظة على العمود الفقري مرن وقوي.

د نهلة عبد الخالق أخصائي العلاج الطبيعي

كيف أختار أخصائي العلاج الطبيعي المناسب؟
العلاج الطبيعي للرقبة

عند اختيار أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي فيجب أن يكون هذا الأخصائي على علم وخبرة كافية للتعامل مع حالات ألم أسفل الظهر وحالات الانزلاق الغضروفي القطني والانزلاق الغضروفي العنقي.

وعليك مراعاة الآتي:

  1. أن يكون أخصائي العلاج الطبيعي مختص في علاج أمراض وجراحات العظام.
  2. أن يكون أخصائي العلاج الطبيعي خريج كلية العلاج الطبيعي في مصر ومصرح له من نقابة العلاج الطبيعي في مصر بمزاولة المهنة.
  3. أن يكون أخصائي العلاج الطبيعي ملم بالمدارس الحديثة في علاج الانزلاق الغضروفي مثل ماكينزي ومولجان وطرق العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة.
  4. حاول أن تبحث عن أخصائي علاج طبيعي له تقييمات عالية وآراء مرضي في جوجل.

انظر إلي أراء المرضى في مركز علاج طبيعي التجمع.

علاج الانزلاق الغضروفي مجال واسع في العلاج الطبيعي فكلما كان الأخصائي مختص في هذا المجال كان أفضل.

اختار أخصائي علاج طبيعي يقوم بعمل تقييم تفصيلي لحالتك ويفصل برنامج علاج طبيعي مناسب لك.

الخلاصة

كيف تختار أخصائي علاج طبيعي لعلاج الديسك هي مسألة تتطلب منك الصبر وحسن الاختيار وقد تناولنا هذا الموضوع بالتفصيل.

موقعنا على جوجل ماب: مركز علاج طبيعي التجمع.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-