أخر الاخبار

٥ شروط ليكون العلاج الطبيعي مجديا

 

5 شروط ليصبح العلاج الطبيعي مجديا

الحديث عن ٥ شروط ليكون العلاج الطبيعي مجديا يعني أننا نتحدث عن علاج طبيعي مؤثر ومعالج للأمراض بشكل حقيقي، علاج طبيعي مبني على أسس وقواعد تجعله يتعامل مع الأمراض بشكل علاجي وليس فقط لتسكين الأعراض وتقليل الألم، علاج طبيعي طويل المدي يتعامل مع الأسباب الحقيقية للمشاكل الصحية ويستطيع تغيير الميكانيكا الجسمانية وتغير نظام حياة الأفراد لطرق أكثر صحة.

كيف يكون العلاج الطبيعي فعالا؟

  • تقييم مفصل للحالة
  • برنامج علاجي مناسب لحالة المريض في كل مرحلة
  • تمارين علاجية لها النصيب الأكبر
  • المتابعة طويلة المدي
  • التأهيل الحركي

١- تقييم مفصل للحالة assessment

يعتمد نجاح برنامج العلاج الطبيعي على مقدار دقة التقييم، التقييم هو الخطوة الأولي والأهم في العلاج الطبيعي.

ما هو تقييم العلاج الطبيعي؟
تقييم العلاج الطبيعي

تقييم العلاج الطبيعي هو إجراء يتم خطوة بخطوة بداية من مقابلة المريض وفحصه لمعرفة المشكلة الطبية وأسبابها وتحديد أنسب الطرق لعلاج حالة المريض.

تقييم العلاج الطبيعي هو إجراء متواصل يتم مع بداية جلسات العلاج الطبيعي ويتواصل أثناء الجلسات من خلال الفحص البصري والإكلينيكي والقياسات ونتائج التصوير بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي لمعرفة مدي تحسن المريض مع جلسات العلاج الطبيعي وأفضل الوسائل لعلاجه.

الفرق بين تقييم العلاج الطبيعي والتشخيص

التشخيص الطبي هو إجراء طبي للوصول لتشخيص لحالة المريض فيصل لنتيجة مثل أن المريض مصاب بانزلاق غضروفي أو عرق النسا أو فيبروميالجيا مثلا لكن تقييم العلاج الطبيعي يبحث وراء سبب حدوث المشكلة فقد تكون أسباب ميكانيكية أو عادات خاطئة قد أدت لحدوث المشكلة.

طرق تقييم العلاج الطبيعي
العلاج الفيزيائي

ليكون العلاج الطبيعي مجديا يجب استخدام طرق قياس وتقييم فعالة، نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة نستخدم هذه الطرق قبل الجلسات وأحيانا أثناء الجلسات.

وسائل التقييم:

  1. قياس القوة العضلية وقدرة العضلات على بذل مجهود لفترة طويلة، تقييم عمل العضلة في المجموعة العضلية.
  2. قياس مدي الحركة والإحساس بنهاية الحركة.
  3. قياس الليونة والمرونة المفصلية.
  4. تقييم الألم والأسباب التي تؤدي لزيادة ونقص الألم.
  5. فحص منطقة الألم والمناطق المجاورة لها لتحديد الأسباب الحقيقية للمشكلة.
  6. تقييم المشي واختبارات الحركة المختلفة.
  7. فحص الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والتحاليل المعملية الموجودة مع المريض.
  8. تقييم الاتزان والتوافق الحسي الحركي.

كيف يتم تقييم العلاج الطبيعي؟

تقييم العلاج الطبيعي له عدد من الخطوات:

خطوة#1: مقابلة المريض وتسجيل تاريخه المرضي والأعراض التي يشعر بها.

خطوة#٢: تحديد الأعلام الحمراء (علامات الخطورة) والأعلام الصفراء (ما يجب الانتباه له أثناء علاج المريض).

خطوة#٣: تحديد المشكلة الأساسية للمريض بناء على التشخيص المحول به من الطبيب المعالج.

خطوة#٤: تقييم للمريض بشكل عام وفحص المناطق المتعلقة بمنطقة الألم.

خطوة#٥: تقييم منطقة الألم من عضلات ومفاصل وحركة.

خطوة#٦: الفحص النظري للمريض وتحديد وجود تشوهات في الجسم وميكانيكا الحركة.

خطوة#٧: عمل اختبارات لتقييم الحركة والاتزان والمشي.

خطوة#٨: تحديد أهداف المريض من العلاج الطبيعي. 

٢- برنامج علاجي مناسب لحالة المريض في كل مرحلة
العلاج الطبيعي

يقول د عمرو جمال:

بدون خطة علاجية يصبح العلاج الطبيعي مشتت وغير واضح الهدف ولا يمكن معرفة مدي نجاحه بشكل سليم.

يساهم العلاج الطبيعي في المساعدة على الالتئام بعد الاصابات، كما يساعد على تقليل الألم وزيادة المدى الحركي للمفاصل، العلاج الطبيعي يؤهل المصابين والمرضي للعودة للحياة الطبيعة بعد عدد كبير من الاصابات والأمراض.

أمراض يساعد العلاج الطبيعي في علاجها

  • اصابات الملاعب
  • ألم الظهر والرقبة والكتفين
  • التمزق العضلي
  • ألم العمود الفقري ومشاكله الطبية
  • ألم المفاصل ومشاكلها الصحية
  • ما بعد كسور العظام
  • تشوهات العمود الفقري
  • الفيبروميالجيا ونقاط الألم

الحقيقة هي أن التقييم السليم للحالة هو بداية العلاج الصحيح، ليكون العلاج الطبيعي مجديا يجب وضع خطة علاجية مفصلة تناسب حالة المريض وما يشكو منه.

البرنامج العلاجي الذي يضعه أخصائي العلاج الطبيعي يكون مبني على تقييم الحالة ويراعي اختيار أفضل وسائل العلاج الطبيعي التي تساهم في علاج حالة المريض في أسرع وقت، كما إنه قد يراعي تفضيلات المريض في اختيار وسائل علاجية إذا كان هذا لا يضر بحالة المريض أو كان المريض متخوف من وسيلة علاجية معينة.

عند وضع الخطة العلاجية فإننا في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نراعي الأهداف قصيرة المدي مثل تقليل الألم والالتهاب وزيادة المدي الحركي، كذلك نراعي الأهداف طويلة المدي مثل عودة المريض للمشي وممارسة عمله.

في العادة، تكون الخطة العلاجية مزيجا من العلاج اليدوي وأجهزة العلاج الطبيعي الكهربائية أو الحرارية والتمارين العلاجية بما يتناسب مع حالة المريض ويحقق أفضل النتائج.

وسائل العلاج الطبيعي

  1. تحريك المفاصل وطقطقة المفاصل.
  2. المساج العلاجي.
  3. الحرارة السطحية مثل الكمادات الحرارية والاشعة تحت الحمراء.
  4. الحرارة العميقة مثل الموجات فوق الصوتية والموجات القصيرة.
  5. الإبر الجافة.
  6. التمارين العلاجية.
  7. تمارين الاتزان وتقوية الجذع.

يجب أن يتم شرح الخطة العلاجية والغرض من كل وسيلة علاجية للمريض بشكل مفصل ليفهم طبيعة حالته وكيف يساهم العلاج الطبيعي في علاج حالته وهذا ما نطبقه في مركز علاج طبيعي التجمع.

فهم المريض لحالته ولبرنامجه العلاجي يجعله مساهم نشط في علاجه وحريص على أداء التمارين المنزلية ونجاح الخطة العلاجية لحالته.

يقول د أحمد مجدي من عيادة د عمرو جمال:

في العلاج الطبيعي نحن لا نعالج تشخيص بل نعالج انسان، فالعوامل النفسية والاجتماعية والطبية لها تأثير على الألم وعلى تقييم وخطة علاج المريض. 

٣- التمارين العلاجية لها النصيب الأكبر

لنقول الحقيقة، التمارين العلاجية هي أكثر وسائل العلاج الطبيعي فاعلية، في أغلب الأبحاث حول تأثير العلاج الطبيعي على الأمراض المختلفة كان للتمارين العلاجية نصيب الأسد، التمارين العلاجية تقلل الألم والالتهاب وتعطي نتائج إيجابية في أغلب الحالات.

بعض الحالات تأتي لمركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة تكون قد قامت بعمل جلسات علاج طبيعي في مكان أخر دون خطة أو تقييم ودون اهتمام بتمارين العلاجية، عندما نقوم بتطبيق برنامجنا المعتاد في مركز علاج طبيعي التجمع تكون النتائج مبهرة، نحن نثق في التمارين العلاجية وفي قدرتها على إعادة المريض للحياة الطبيعية دون ألم إذا تمت وفقا لخطة علاجية صحيحة.

قد يفاجئك هذا، في بعض الحالات لا نبدأ بالتمارين العلاجية في الجلسات الأولي عندما يكون الألم شديد والالتهاب حاد أو قد نقوم ببعض التمارين البسيطة ولكن بعد تحسن المريض التمارين العلاجية يكون لها النصيب الأكبر من خطة العلاج.

العلاج الطبيعي في القاهرة الجديدة

شروط التمارين العلاجية

تمارين علاجية مناسبة

يجب أن تتناسب التمارين العلاجية مع حالة المريض؛ درجة الالتهابات والألم لديه، حالته الطبية عامل هام في تحديد التمارين المناسبة، كذلك عمر المريض ونوعه فالتمارين التي يقوم بها الرجل قد تختلف عن التمارين التي تقوم بها المرأة، كذلك يجب أن تتناسب التمارين مع مدي لياقة الشخص فالرياضيين يقدرون على عمل تمارين علاجية قد تناسب الاشخاص العاديين.

تمارين متدرجة

في الغالب، تكون التمارين العلاجية بتدرج، نبدأ بالتمارين البسيطة التي يسهل على المريض تعلمها وأدائها ثم نصل لتمارين أصعب نسبيا حتى نصل لمرحلة التأهيل الحركي، هذا هو البرنامج المعتاد لدي مركز علاج طبيعي في التجمع الخامس.

تمارين مفصلة

يجب أن تكون التمارين العلاجية متناسبة مع الشخص تماما وقدراته الحركية، الأوضاع التي يستطيع أن يقوم فيها بالتمارين، كل شخص له تمارين تناسب حالته تماما.

تمارين منزلية

في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نؤمن أن التمارين العلاجية في المركز غير كافية ويجب أن يقوم المريض ببرنامج تمارين علاجية في المنزل.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نحرص على تعليم المريض البرنامج المنزلي ونتأكد من قيامه بالتمارين العلاجية المنزلية بشكل سليم ونراجع معه التمارين في كل جلسة وقد نضيف بعض التمارين مع الوقت للبرنامج المنزلي.

٤- المتابعة طويلة المدي
المتابعة في العلاج الطبيعي

الحقيقة أن أغلب المشاكل الطبية التي يعالجها العلاج الطبيعي يتم علاجها على وقت طويل، علاج الانزلاق الغضروفي مثلا قد يستغرق عاما أو عاميين في حين أن جلسات العلاج الطبيعي تكون ٦ أو ١٢ جلسة فقط.

لهذا احتجنا للمتابعة طويلة المدي مع الحالات، قد تتم المتابعة كل شهر، يتم خلال المتابعة مراجعة البرنامج المنزلي من تمارين علاجية وتطويره ومراجعة التزام المريض بالتعليمات والإرشادات وكذلك معرفة مدي تحسن حالة المريض أو احتياجه لعمل برنامج علاج طبيعي جديد.


٥- التأهيل الحركي

الحقيقة أن المريض بعد برنامج العلاج الطبيعي يحتاج لبرنامج من التأهيل الحركي، الغرض من برنامج التأهيل الحركي هو ان يكتسب الجسم القوة العضلية والمرونة المناسبة لمنع تكرار الاصابة وتقليل فرصة عودة الاصابة.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نعتبر المشي مناسب جدا للتأهيل الحركي، يجب أن يكون المشي على سطح مناسب ولا يعرض المريض للسقوط وفقدان الاتزان، كما يجب أن يكون المشي متدرج قد نبدأ بالمشي لمدة ٥ دقائق يوميا ثم تزيد مدة المشي مع الوقت.

في عيادة د عمرو جمال نصف السباحة كبرنامج للتأهيل الحركي بعد العلاج الطبيعي، السباحة مفيدة لأغلب الحالات وتقلل التوتر، كما أن السباحة تخلق قوة عضلية مناسبة وقليلة الإصابات.

بعض الحالات تكون تمارين اليوجا مناسبة لها كبرنامج تأهيل، تساعد اليوجا على استطالة العضلات وتحسن التنفس وتقلل من الشد العضلي المتكرر.

الحالات التي تحتاج لتخفيض الوزن نحن في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس ننصحهم ببرنامج تأهيل حركي من الرومبا والرقص اللاتيني لحرق سعرات حرارية أكثر وتخسيس فعال.

تناولنا في هذا المقال ٥ شروط ليكون العلاج الطبيعي مجديا، إذا أردت الحصول على جلسة علاج طبيعي حقيقية فتواصل معنا على الواتس أب ٠١٠٠٢٩٤٢٨٤٣.

مصادر

1- تقييم العلاج الطبيعي1.

2- تقييم العلاج الطبيعي2.

3- تقييم العلاج الطبيعي3.

4- خطة العلاج الطبيعي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-