أخر الاخبار

العلاج الطبيعي لعرق النسا | شفيت من عرق النسا

 

العلاج الطبيعي لعرق النسا هو تقليل أعراض التهاب العصب الوركي الأكبر عن طريق وسائل العلاج الطبيعي والتمارين العلاجية، يحدث التهاب العصب الوركي الأكبر بسبب الضغط على العصب المغذي للساق وغالبا ما يكون هذا الضغط ناتج عن انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية.

ما هو عرق النسا بالصور
ألم عرق النسا

عرق النسا هو ألم وتنميل وخدران يحدث في الورك ويمتد الي الساق من الخلف وقد يمتد حتى القدم وغالبا ما يكون بسبب فتق في غضروف الفقرات القطنية يضغط على العصب الوركي الأكبر.

عرق النسا الكاذب هو ضغط على العصب الوركي يحدث نفس أعراض عرق النسا من تنميل وألم وإحساس بالحرق ولكن لا يكون بسبب انزلاق غضروفي إنما تقلص وشد في العضلة الكمثرية فتحدث ضغط على العصب الوركي الذي يمر من خلالها.

هل العلاج الطبيعي مفيد في عرق النسا؟

يساعد العلاج الفيزيائي في علاج عرق النسا عن طريق:

  •           تقليل الألم و المساعدة في تمركز الألم المنتشر.
  •           تقليل الشد العضلي في الظهر والساق.
  •           زيادة تدفق الدم بوسائل العلاج الطبيعي.
  •           تحسين عمل العصب الوركي و تقليل التهابه.
  •           تقليل الضغط على العصب الوركي عن طريق أوضاع و تمارين مختلفة.
  •           تحسين و تسريع الالتئام الذاتي للغضروف الضاغط على العصب.
  •           تقليل فرصة عودة الأعراض بعد التحسن.
    العلاج الطبيعي لعرق النسا

٧ طرق علاج طبيعي لعلاج عرق النسا

يوجد العديد من طرق العلاج الفيزيائي لعلاج عرق النسا منها ما هو مثبت علميا بشكل قوي ومنها ما يحتاج لمزيدا من الأبحاث العلمية.

  • الكمادات الحرارية
  • التيارات الكهربائية المتداخلة
  • التيارات المخففة للألم
  • جهاز شد الفقرات
  • التمارين ذات المهارة الخاصة
  • التمارين العلاجية

١. الكمادات الحرارية الساخنة والباردة
الكمادات الحرارية للظهر

الكمادات المستخدمة في العلاج الطبيعي تتكون من جيل يحتفظ بالحرارة يتم وضعها في ماء ساخن للحصول على الكمادات الساخنة ويتم وضعها في المبرد بالثلاجة للحصول على الكمادات الباردة.

             الكمادات الساخنة: تقلل من تيبس العضلات و تزيد تدفق الدم و تقلل الشد العضلي مما يعطي شعورا بالاسترخاء.

             الكمادات الباردة: تحدث انقباض في الأوعية الدموية و تقلل الألم و الالتهاب و كذلك تقلل التورم.

عرق النسا

٢. التيارات الكهربائية المتداخلة

 تساعد التيارات المتداخلة على تقليل الألم المصاحب لعرق النسا، يتمكن جهاز التيارات المتداخلة من إدخال شحنة كهربائية مخففه للألم والتغلب على مقاومة الجلد وذلك عن طريق تسليط شحنات كهربائية متقابلة كبيرة لا يدخل للجسم منها سوي شحنة صغيرة.

استخدام تقنية الإلكترود الرباعي تمكننا من محاصرة ألم عرق النسا والعمل تمركزه ليصبح منحصرا في الظهر بدلا من انتشاره في الساق والظهر.

نحن في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة نستخدم تقنية التيارات المتداخلة خاصة مع حالات الالتهاب الحاد في عرق النسا، جلسات العلاج الطبيعي على الظهر في البداية يكون من الصعب المعالجة بالتمارين العلاجية لوجود ألم والتهاب حاد ولهذا نلجأ لوسائل العلاج الطبيعي السلبية مثل التيارات المتداخلة للحد من الألم.

٣. التيارات المخففة للألم  TENS

تستخدم تيارات التنس الكهربائية لتقليل الألم الحاد في عرق النسا، يمكن استخدام جهاز التنس في مركز علاج طبيعي بالقاهرة ويمكن للمريض أن يستخدم وحدات صغيرة من التنس داخل المنزل.

في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة نستخدم جهاز التنس لمدة نصف ساعة يتم وضع الأقطاب على أماكن الألم على امتداد عرق النسا لتقليل الوجع في الساق.

٤. جهاز شد الفقرات  Traction

يستخدم جهاز شد الفقرات لعمل توسيع للقناة العصبية فيقل ضغط الغضروف المنزلق على العصب الوركي المسبب لأعراض عرق النسا، الأبحاث العلمية أثبتت أن جهاز شد الفقرات غير قادر على تخفيف ضغط الغضروف على العصب بل أن هناك أضرار شد الفقرات.

نحن في عيادة علاج طبيعي بالتجمع الخامس لا ننصح باستخدام جهاز شد الفقرات لعلاج عرق النسا فهو تكلفة على المريض دون فائدة حقيقة.

٥. الموجات الفوق صوتية

تساعد الموجات فوق الصوتية بتأثيرها الحراري على تقليل الشد في عضلات الظهر مما يساعد في علاج الانزلاق الغضروفي و بتالى تقليل الضغط على العصب الوركي و الحد من أعراض عرق النسا.

العلاج اليدوي لعرق النسا

٦. التمارين ذات المهارة الخاصة

يوجد العديد من مدارس العلاج اليدوي التي لها تقنيات خاصة للعلاج الطبيعي لعرق النسا ومن أشهر هذه المدارس:

             مدرسة مولجان: تقنية مولجان تعتمد على تحريك الفقرات مع عمل استطالة للعصب الوركي المسبب لأعراض عرق النسا و ينبغي عدم شعور المريض بزيادة الألم أثناء عمل التقنية.

             مدرسة ماكينزي: تعتمد تقنية ماكينزي علي أوضاع و حركات تعمل على تمركز الألم و الأعراض بعرق النسا فتقلل من انتشارها في الساق وتتجه نحو الظهر تدريجيا.

             استطالة العصب الديناميكية: هذه التقنية تضع العصب الوركي في أوضاع يكون فيها العصب أطول ما يمكن ثم يتم تغير الوضع الحركة لتتم الاستطالة في جهة واحدة من العصب، تقلل التقنية من الالتصاقات حول العصب و تحسن من سرعة توصيل العصب و تقلل الضغط على العصب نسبيا.

العلاج الفيزيائي لعرق النسا

٧. التمارين العلاجية

على الرغم من أنه قد يبدو أن التمارين العلاجية ليس لها أثر مباشر في العلاج الطبيعي لعرق النسا لكن الحقيقة غير ذلك تماما فتمارين الاستطالة تحافظ على التغذية الدموية للعصب الوركي، كما أن تمارين التقوية لعضلات الجزع تقلل من الضغط على العصب الوركي المسبب لعرق النسا.

تعمل تمارين الاتزان والتوافق الحسي الحركي على تنظيم الخطط الحركية في المخ بعد الاصابة، فريق مركز علاج طبيعي بالتجمع يهتم بتمارين الاتزان بشكل خاص فمن شأن هذا النوع من التمارين تقليل عودة أعراض عرق النسا بعد الشفاء.

علاج عرق النسا بالتدليك

يستخدم العلاج الطبيعي بالتدليك في عيادة علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة لتقليل الألم الحاد في عرق النسا، يعمل المساج على تغذية عضلات وأنسجة الساق بالدماء المغذية ويقلل المساج الشد العضلي حول عصب عرق النسا مما يؤدي لاسترخاء العصب الوركي وأنسجة الساق، من أنواع المساج المستخدمة في عيادة د عمرو جمال لعلاج عرق النسا:

             التدليك بالأحجار الساخنة: الأحجار الساخنة هي أحجار كورية من حجارة تحتفظ بالحرارة لمدة طويلة في مركز علاج طبيعي بالقاهرة يتم استخدام هذه الأحجار عند درجة حرارة مرتفعة على مسار عرق النسا لعمل تقليل سريع للألم الحاد، يشعر مريض عرق النسا بالتحسن الفوري بعد الجلسة مما يشجع على بدء برنامج العلاج الطبيعي الحركي.

             تدليك إطلاق اللفافة العضلية: يساعد مساج إطلاق اللفافة على استطالة العضلات و الأنسجة و يعمل على تمديد الأنسجة حول العصب الوركي يعطي هذا بعض التحرر للعصب و يقلل من أعراض عرق النسا.

             الرولفينج: يعمل الرولفينج على إعادة الاتزان بين العضلات و الأنسجة و يدعي مساج الألم المزمن لأنه يقلل من الألم و بشكل خاص ألم الظهر و الرقبة و ألم عرق النسا.

             مساج نقاط الألم: في مركز علاج طبيعي بالقاهرة نعمل على تحرير نقاط الألم من خلال أوضاع تجعل العضلات في وضع قصر يسمح بتحرير نقاط الألم كذلك تستخدم الابر الصينية الجافة و تقنية الرش و الاستطالة لتحرير نقاط الألم المنتشرة على طول عرق النسا.

علاج عرق النسا بالتمارين

التمارين التي تعالج عرق النسا يجب أن تكون من خلال برنامج علاجي موضوع من قبل أخصائي علاج طبيعي ولكن توجد تمارين عامة مفيدة لكل حالات عرق النسا.

             تمرين استطالة العضلة الكمثرية

             تمرين شد العصب الوركي ديناميكيا

             تمرين شد العضلة الخلفية

             تمرين ماكينزي

             المشي

             السباحة

١- تمرين استطالة العضلة الكمثرية
تمرين سهل لعرق النسا

-              ضع الساق التي تريد إطالة العضلة بها فوق الساق الأخرى أثناء ثني الساق الأخرى.

-              قم بضم ساقيك خلف الساق الثانية المنحنية ثم اجذب يديك إلي صدرك

-              سوف تشعر بشد في العضلة الكمثرية استمر لمدة ٣٠ ثانية حتى تحدث الاستطالة.

٢- تمرين شد العصب الوركي ديناميكيا

-              أثناء الجلوس بينما الساقين لخارج السرير نحو الأسفل.

-              ضع يديك متشابكتين خلف ظهرك.

-              قم برفع الساق المصابة بأعراض عرق النسا و اجعل القدم نحوك.

-              قم بتحريك الرأس للأمام و للخلف حتي يحدث تحرير للعصب.

-              كرر التمرين ١٠ مرات بشكل متتالي.

٣- تمرين شد العضلة الخلفية

-              أثناء الجلوس و ساقيك مفرودتين أمامك دون ثني الركبة.

-              قم بشد القدم نحوك و حاول أن تلمس القدمين بأطراف أصابعك.

-              تمدد للأمام و كرر التمرين إذا كان هناك قصر في العضلة.

-              حافظ على وضع التمدد لمدة ٣٠ ثانية.

٤- تمرين ماكينزي

-              من وضع النوم على البطن ضع زراعيك أسفلك و افردهما.

-              فيما يشبه تمرين الضغط، ارفع رأسك و كتفيك دون أن ترفع وسطك.

-              كرر التمرين ١٠ مرات كل ساعتين إذا شعرت بنقص في أعراض عرق النسا.

تمرين لعرق النسا

٥- المشي

-              اجعل المشي على سطح مستوي روتيني في يومك.

-              قم بالمشي لمدة ١٠ دقائق يوميا ثم زد المدة تدريجيا كل أسبوع.

-              تابع أعراض عرق النسا مع المشي فإذا زادت الأعراض فتواصل مع أخصائي العلاج الطبيعي حول إذا كان المشي مناسب لك في هذه المرحلة أم لا.

٦- السباحة

-              السباحة و التمارين المائية هامة جدا كعلاج طبيعي لعرق النسا و في تأهيل المريض بعد العلاج.

-              ابدأ السباحة تدريجيا تحت إشراف مدرب و قم بزيادة وقت السباحة و المهارات تدريجيا.

-              إذا كانت السباحة تسبب ألم في أسفل الظهر و زيادة في أعراض عرق النسا يمكنك أن تجرب التمارين المائية البسيطة مثل المشي في الماء.

علاج عرق النسا في الرجل اليمني

عرق النسا في الرجل اليمني هو ألم أو تنميل أو خدران يمتد من الارداف للساق اليمني قد يصل للركبة وقد يصل للقدم في الجانب الخارجي من القدم أو ناحية إصبع القدم الكبير، علاج عرق النسا في الرجل اليمين يكون بالعلاج الدوائي للعصب عن طريق مضادات التهابات الأعصاب ومقويات الأعصاب مثل فيتامين ب١٢ ويكون عبر العلاج الطبيعي عن طريق تحرير العصب بالحركة الديناميكية التي تسمح باستطالة العصب وطريق ماكينزي التي تقلل أعراض عرق النسا في الرجل اليمين ويجعل الاعراض تتمركز لأعلى تدريجيا في الساق اليمني.

قد يحدث بعد فترة من الوقت أن تكون أعراض عرق النسا من ألم وتنميل وخدر موجودة فقط في الساق اليمني دون وجود مشاكل أو ألم في الظهر، الحقيقة أنه في هذه الحالة يكون الغضروف قد خرج بصورة أكبر، وفقا لماكينزي فإن وجود أعراض عرق النسا في الساق اليمني دون وجودها في الظهر فإن حالة المريض أسوأ ولكن التحسن الحقيقي يكون حين تنسحب الأعراض من الساق اليمني وتصبح في الظهر فقط وهو ما يعرف بظاهرة تمركز الألم.

ألم في الظهر ينزل للساق

علاج عرق النسا في الرجل اليسرى

وجود أعراض عرق النسا في ساق واحد وليس كلا الساقين معناه أن الغضروف ينزلق في اتجاه قناة عصبية واحدة وليس مركزيا، فوجود أعراض عرق النسا في الساق اليسرى فقط أفضل من وجوده في الساق اليمني واليسرى حيث أن تأثر كلا الساقين يكون الغضروف ينزلق للخلف وللمنتصف ويضغط على الحبل الشوكي مما يعني أعراض أكثر قوة.

قد يعاني المريض من صعوبة في المشي بسبب أعراض عرق النسا في الساق اليسرى وقد يؤدي هذا لفقد الاتزان جزئيا، في بعض المرضي يتأثر العصب الوركي في الساق اليسرى بقوة يؤدي هذا لفقدان الإحساس في أجزاء من الساق اليسرى.

أعراض عرق النسا المتأخرة في الساق اليسرى تؤدي عند بعض المرضي لسقوط القدم أو التفافها بشكل متكرر وقد الغالب يكون علاج أعراض عرق النسا لهذه الحالة يحتاج لتدخل جراحي في الفقرات القطنية لتقليل الضغط على العصب الوركي.

جلسات العلاج الطبيعي تقلل من أعراض عرق النسا في الساق اليسرى وتقوية عضلات الساقين وتمارين الاتزان تكون مجدية لعلاج أعراض عرق النسا في الساق اليسرى وعودة المريض للحركة بشكل طبيعي.

شفيت من عرق النسا
علاج طبيعي في التجمع

م إيناس ع جاءت إلى مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة تعاني من ألم حاد في الساق اليمني وأعراض عرق النسا في الرجل اليمني مثل الألم والتنميل، كانت م إيناس لا تمشي بسهولة وتعاني من العرج بسبب عدم قدرتها الضغط على الساق اليمني أثناء المشي، تحكي مدام إيناس على تجربتها مع عرق النسا فتقول:

ألم في الساق اليمني لا يرحم، لم أكن أستطيع العناية ببيتي أو مزاولة عملي على جهاز الكومبيوتر، كل الأوضاع متعبة الجلوس يتعبني بشكل خاص لكن ايضا هناك ألم أثناء الوقوف والمشي.

عندنا رفع الطبيب أشعة الرنين المغناطيسي على كشاف الإضاءة وقال لي بصوت حزين هناك غضروف منزلق واضح يضغط على عصب الساق سوف نجرب العلاج الطبيعي فإذا لم يكن هناك تحسن سنلجأ للإجراء الجراحي.

علي الرغم من أن الطبيب أعطي فرصة لجلسات العلاج الطبيعي قبل اللجوء للجراحة ولكنني كنت أشعر أن اللجوء للجراحة سيكون هو الحل فعمتي مرت بنفس التجربة وانتهي بها الحال على طاولة العمليات الجراحية وتثبيت العمود الفقري.

كنت ابحث في جوجل عن مركز علاج طبيعي وابحث أيضا عن الأمل في البعد عن الحل الجراحي وتعرفت على مركز د عمرو جمال في القاهرة الجديدة من خلال قناة اليوتيوب عيادة د عمرو جمال وعرفت أن هناك وسائل علاج طبيعي ويدوي حديثة تتعامل مع الغضروف المنزلق بشكل علمي بعيدا عن المبالغة أو المعلومات الخاطئة.


الحقيقة أن حالة م إيناس كانت متأخرة نسبيا في العلاج الطبيعي فقد خضعت لستة جلسات علاج طبيعي قبل أن تأتينا وكانت هذه الجلسات عبارة عن أجهزة فقط دون تقييم مفصل للحالة ودون معرفة ما تحتاجه حالتها بالضبط، كما تركت هذه الجلسات لديهم مفاهيم خاطئة مثل الخوف من الحركة والخوف من الألم وعودة الأعراض.

كانت حالة م إيناس مستجيبة بشكل جيد لتقنية ماكينزي وبعد فترة من العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي في مركزنا للعلاج الطبيعي بالقاهرةالجديدة عادت لعملها وأصبحت تقوم بالأعمال المنزلية بشكل أفضل، تقوم م إيناس:

الحمد لله شفيت من عرق النسا، الأعراض أصبحت أقل هناك بعض الأعراض تعود أحيانا ولكني تعلمت كيف أتعامل معها وكيف امنع مزيدا من الانزلاق الغضروفي في ظهري، اتمني الشفاء لكل مريض يمر بنفس تجربتي من خلال العلاج الطبيعي لعرق النسا.

 الحمد لله شفيت من عرق النسا

التجربة المريرة الطويلة التي يعانيها المريض مع عرق النسا هي ما تدفعه لأن يقول " الحمد لله شفيت من عرق النسا"، هذا ما يقوله المريض عندما يشعر بأن أعراض عرق النسا قد أصبحت مقبولة أو يصل للشفاء نهائيا من عرق النسا، أعراض الشفاء من عرق النسا هي:

  1. إختفاء التنميل والألم المنتشر في الساق من الخلف، غالبا لا يختفي التنميل مرة واحدة إنما تكون هناك فترات من التنميل والألم وتقل هذه الفترات تدريجيا.
  2. تحسن في الحركة، يشعر المريض بأن حركة الساق المصابة أصبحت أفضل وقل الثقل الذي يشعر به في الساق عندما يمشي.
  3. يستطيع المريض الجلوس لفترات طويلة دون الشعور بألم أو تنميل في الساق.
  4. تصبح فترات نوم المريض أكبر ولا يشعر بأعراض عرق النسا تجعله يستيقظ ليلا أو عند الصباح.
  5. يستطيع المريض ممارسة عمله وحياته الطبيعية دون الشعور بأعراض عرق النسا بشكل حاد أو مفاجئ.

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-