أخر الاخبار

١٠ أضرار لجلسات العلاج الطبيعي

 

أضرار جلسات العلاج الطبيعي

١٠ أضرار لجلسات العلاج الطبيعي، هي في الغالب أضرار تنتج عن الممارسة الخاطئة في جلسة العلاج الفيزيائي، قد يكون العلاج الطبيعي بدون أثار جانبية تقريبا لكن بعض الأخطاء والممارسة الغير احترافية لمهنة العلاج الطبيعي قد ينتج عنها أخطاء تتسبب في تأخير شفاء المريض أو عدم حصوله على أفضل نتيجة من جلسات العلاج الطبيعي.

هل جلسات العلاج الطبيعي لها أضرار؟

يتميز العلاج الطبيعي بأنه علاج قليل الأضرار، كما أن فوائد العلاج الطبيعي متعددة منها فوائد العلاج الطبيعي للعضلات والأعصاب، الحقيقة يمكنك القول بكل ثقة بأن العلاج الطبيعي إذا لم يفيدك فهو بالطبع لن يضرك.

تحدث أضرار العلاج الطبيعي بسبب الأخطاء المهنية أو عدم تطبيق العلاج الطبيعي بطريقة سليمة من قبل أخصائي علاج طبيعي مرخص ومحترف، عليك التأكد من أن من يقوم بالعلاج الطبيعي هو أخصائي علاج طبيعي مرخص من نقابة العلاج الطبيعي.

تقول د / ندي عاصم من مركز علاج طبيعي التجمع:

" العلاج الطبيعي مسئولية كبيرة نحو المريض، فقد يكون هو الحاجز قبل أن يتخذ المريض القرار بعمل إجراء جراحي، لابد أن يكون العلاج الطبيعي احترافي ويتم بشكل سليم تماما حتى يحصل المريض على أقصى فائدة ممكنة"

د ندى عاصم

علاج طبيعي التجمع

أضرار العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي مجدي ومفيد لكن هذه الأضرار العشرة قد تجعله أقل فاعلية وتأثير:

        أضرار العلاج الطبيعي بالتيارات الكهربائية.

        الاستعمال الخاطئ للحرارة.

        التمارين العلاجية المكثفة.

        ألم بعد جلسة العلاج الطبيعي.

        علاج طبيعي منزلي غير صحيح.

        علاج طبيعي بدون تقييم مفصل.

        جهاز شد الفقرات.

        علاج طبيعي بدون خطة علاجية.

        علاج يدوي غير مناسب.

        الاختيار الخاطئ للمريض.

هل العلاج الطبيعي مؤلم؟

١- أضرار العلاج الطبيعي بالتيارات الكهربائية

العلاج الطبيعي بالذبذبات الكهربائية له العديد من الفوائد ويساعد في نجاح الخطة العلاجية بشكل كبير وهو فعال في علاج العديد من الحالات لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار، أغلب هذه الإصابات تكون بسبب التطبيق الخاطئ أو أن جهاز التيارات الكهربائية لم تتم معايرته بشكل دوري، بعض الإصابات تكون بسبب أخطاء في التوصيلات والأجهزة القديمة والغير مناسبة، قد تحدث أضرار بسبب التيارات الكهربائية مثل:

أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء

-          تهيج الجلد واحمراره؛ بسبب تجمع المواد الكيمائية تحت الكترود التيارات الكهربائي.

-          حروق من الدرجة الأولى والثانية، تحدث الحروق بسبب عدم وضع مادة وسيطة كالماء أو الجيل بشكل مناسب أو عدم ضبط التيار بما يناسب حالة المريض أو خطأ بالجهاز.

-          زيادة الألم والأعراض؛ قد يؤدي التيار المنبه للعضلات في حالة وجود نبضات قوية لزيادة الأعراض.

-          اعتياد المريض على العلاج السلبي، تستخدم التيارات المحفزة للعضلات لتنبيه العضلات الضعيفة جدا ولكن يجب الانتقال للتمارين النشطة بعد فترة حتى لا يتعود المريض على العلاج السلبي.

-           أحيانا يصاب المريض بلسعة كهربائية بسبب التوصيلات الخاطئة أو جهاز التيارات يحتاج لصيانة.

٢- الاستعمال الخاطئ للحرارة

أغلب الحروق والإصابات التي تنتج في العلاج الطبيعي بالحرارة تكون بسبب حوادث غير مقصودة، العلاج الطبيعي يستخدم أجهزة للحرارة السطحية وكذلك أجهزة لتوليد حرارة عميقة، أمثلة على بعض الأضرار التي تحدث في العلاج الطبيعي الحراري:

١- قرب الأشعة فوق الحمراء أكثر من ٥٠ سم قد يصيب المريض بتهيج الجلد وحروق سطحية.

٢- العلاج الحراري بشمع البرافين قد يصيب المريض بحروق خاصة مريض السكر والمريض الغير مدرك للتأثير الحراري.

٣- جهاز الموجات القصيرة قد يسبب حروق صغيرة ولكن عميقة إذا ترك لفترة طويلة بحرارة عالية خاصة مع مريض سكر لا يشعر بالتأثير الحراري العالي جيدا.

٤- الكمادات الحرارية قد تسبب حروق خاصة إذا لم يتم وضع فوطة عازلة بين الكمادة وجسد المريض.

٥- الموجات الفوق صوتية الحرارية قد تسبب حروق ومشاكل في الأوعية الدموية والتهابات بسبب ظاهرة الكافتيشين وهو انعكاس الموجات الصوتية من سطح صلب مثل العظام.

٦- أغلب الإصابات تحدث مع مرضي السكري المصابين بالتهابات أعصاب ولا يشعرون بالحرارة جيدا أو مرضي إصابات الحبل الشوكي لذا يجب عمل اختبار للإحساس بالحرارة والبرودة قبل تطبيق العلاج الطبيعي بالحرارة عليهم.

٣- التمارين العلاجية المكثفة
التمارين العلاجية

التمارين العلاجية هي من أنجح وسائل العلاج الطبيعي وأكثرها فاعلية وتأثير إيجابي في أغلب حالات العلاج الطبيعي ولكن هناك شروط في التمارين العلاجية حتى يكون العلاج الطبيعي مجديا، وهذه الشروط هي ما نلتزم به في مركز علاج طبيعي التجمع لتحقيق أفضل نتيجة مع المريض، من هذه الشروط:

-          أن تكون التمارين متدرجة.

-          ألا تبدأ التمارين مع وجود التهاب حاد عند المريض.

-          أن تكون التمارين مناسبة لحالة المريض الصحية وسنه ولياقته.

عدم الالتزام بهذه الشروط وعمل تمارين مكثفة للمريض يتسبب في زيادة الألم بعد جلسة العلاج الطبيعي وزيادة الأعراض.

٤- ألم بعد جلسة العلاج الطبيعي
علاج طبيعي للظهر

العديد من المرضي يشكو من حدوث ألم بعد جلسة العلاج الفيزيائي، علينا أن نفرق بين حدوث ألم بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج الطبيعي الأولي بسبب بداية تغير في أنسجة متقلصة وبين ألم حاد وزيادة في الأعراض وظهور أعراض جديدة بعد جلسة العلاج الطبيعي.

أخصائي العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي التجمع عيادة دعمرو جمال يشرح للمريض إذا كان الألم قد يزيد بعد جلسة العلاج الطبيعي وأسباب هذا الألم وماذا قد يفعل ليقلل من هذا الألم، هذا جزء هام من برنامجنا العلاجي حتى يطمئن المريض ويعرف أن العلاج الطبيعي يتم بطريقة سليمه، الأسباب التي قد تسبب الألم بعد جلسة العلاج الطبيعي:

-          وجود حساسية أنسجة لدي المريض، تحدث حساسية الأنسجة بسبب طول فترة الألم فتصبح كل الأنسجة حساسة للألم، في هذه الحالة تتحول كل الإشارات سواء لمس أو حركة إلى ألم فطبيعي أن يشعر المريض بالألم بعد جلسة العلاج الطبيعي.

-          وجود التهاب حاد لمدي المريض فيحدث زيادة في الالتهاب والألم بعد الجلسة.

-          وجود تغيرات ميكانيكية في الأنسجة، العلاج الطبيعي لفك تقلص العضلات أو تحسين التغيرات يتسبب في زيادة الألم.

-          علاج يدوي أو تمارين علاجية غير مناسبة تتسبب في زيادة الألم بعد الجلسة، يوفر مركز علاج طبيعي التجمع العلاج الطبيعي الاحترافي بطريقة سليمة.


٥- علاج طبيعي منزلي غير صحيح

مرضي الشلل النصفي وبعد العمليات الجراحية وحالات الخشونة الحادة يبدؤون علاج طبيعي منزلي قبل الذهاب لمركز علاج طبيعي، المشكلة الحقيقية أن العلاج الطبيعي في هذه الفترة يجب أن يتم بطريقة احترافية جدا وبدون أخطاء، العلاج الطبيعي في البيت إذا تم بطريقة خاطئة فإنه سيؤثر على التأهيل الحركي وبرنامج العلاج الطبيعي بالكامل وقد يعوق وصول المريض للشفاء دون إعاقة، أمثلة على ذلك:

-          العلاج الطبيعي للشلل النصفي يجب أن يهتم بوضع المريض في أوضاع تمنع حدوث إعاقة مستقبلا.

-          العلاج الطبيعي للشلل النصفي في البيت يجب أن يختار باحترافية العضلات التي يجب تقويتها والعضلات التي يجب عمل استطالة لها، قلة الخبرة في العلاج الطبيعي ستؤثر على قدرات المريض الحركية مستقبلا.

-          يجب التعامل مع العلاج الطبيعي بعد تركيب مسمار نخاعي في الساق باحترافية في اختيار وقت التحميل والمشي للمريض.

-          العلاج الطبيعي لخشونة الركبة يجب أن يراعي قدرة المريض على عمل التمارين ومقدار الالتهاب الموجود ويجب أن يتم اختيار التمارين العلاجية بعناية شديدة.

٦- علاج طبيعي بدون تقييم مفصل

يقول د أحمد مجدي من مركز علاج طبيعي التجمع:

" قد يكون التشخيص السليم هو بداية العلاج الطبي الصحيح لكن تقييم العلاج الطبيعي الاحترافي هو أساس يجب أن يتم العلاج الطبيعي عليه، العلاج الطبيعي دون تقييم مفصل للحالة قد يعني لا علاج طبيعي بل قد يكون مضرا"

د/ أحمد مجدي

التقييم المفصل لحالة العلاج الطبيعي يعني معرفة الأسباب الحقيقية وراء ألم المريض وأعراضه، نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة ننظر لحركة المريض من وجهة نظر بايوميكانيك نقيم قوة العضلات والمدي الحركي للمفاصل وبناء على التقييم المفصل نضع الخطة العلاجية للمريض ونحدد التأهيل الحركي وخطوات العلاج الطبيعي.

٧- جهاز شد الفقرات

 من الغريب أن تقنية شد الفقرات لاتزال تستعمل في العلاج الطبيعي، الجهاز لم تثبت له فاعلية بل العديد من الأبحاث تحدثت عن أضرار شد الفقرات.

يوجد جهاز شد فقرات العمود الفقري وأجهزة شد فقرات الرقبةومنها أنواع تعمل بتقنيات عالية مثل الشد ثلاثي الأبعاد والشد الالكتروني، الحقيقة أنه رغم التطور المتقدم لأجهزة شد الفقرات لكن هذه الاجهزة لم يثبت لها فاعلية، تعتبر جلسة شد الفقرات غالية الثمن يمكن للمريض الحصول بهذا الثمن على علاج طبيعي مجدي وفعال دون هذه التكلفة العالية.

جلسات العلاج الطبيعي

٨- علاج طبيعي بدون خطة علاجية

تقول د لارا نعيم من مركز علاج طبيعي التجمع:

" بدون خطة علاجية واعية من الصعب أن يحقق العلاج الطبيعي النجاح المرجو منه"

د لارا نعيم

ليتم العلاج الطبيعي بشكل يحقق أكبر فائدة يجب أن يكون هناك خطة لعلاج المريض، الخطة العلاجية يتم وضعها في بداية جلسات العلاج الطبيعي بناء على التقييم المفصل، قد يتم عمل تقييم لحالة المريض في بداية كل جلسة وقد يتم تغيير الخطة بناء على تحسن المريض ولكن يجب وضع خطة علاجية منذ البداية.

الأعراض قد تزيد أو تقل مع جلسات العلاج الطبيعي ولكن هذا قد يكون جزء من خطة العلاج الطبيعي التي نسير عليها مدركين الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدي التي يريد المريض تحقيقها ونساعده نحن بالخطة العلاجية المناسبة.

٩- علاج يدوي غير مناسب

بعض تقنيات العلاج اليدوي والتدليك قوية وقد تتسبب في حدوث ألم للمريض أو زيادة الأعراض، العلاج اليدوي يجب ألا يتسبب في حدوث ألم للمريض إلا إذا كان هذا جزء من الخطة العلاجية ويجب أن يتم شرح هذا للمريض بكل أمانة.

تقنيات مولجان في العلاج اليدوي تمنع عمل تقنية تتسبب في ألم للمريض، يجب أن تكون كل التقنيات بدون ألم، إذا كان أخصائي العلاج الطبيعي محترف فإنه يدرك هذا جيدا ولن يتسبب في زيادة ألم المريض.

ألم بعد جلسة العلاج الطبيعي

١٠- الاختيار الخاطئ للمريض

سأخبرك الحقيقة، بعض المرضي يناسبهم عمل جلسات العلاج الطبيعي والبعض لا، ليكون العلاج الطبيعي مفيد يجب اختيار المريض المناسب بشكل دقيق، قد لا يناسب المريض عمل علاج طبيعي للأسباب الآتية:

-          الأعلام الحمراء؛ وهي تعني المرضي الذين يعانون من علامات لأمراض خطيرة مثل كسور العظام والأورام السرطانية.

-          الالتهاب الحاد؛ وجود التهاب حاد قد يكون الأنسب هو الراحة وتأجيل العلاج الطبيعي.

-          المريض الغير متعاون؛ بعض الحالات النفسية تكون مخوفه أو رافضة لعمل جلسات العلاج الطبيعي.

موانع جلسات العلاج الطبيعي



بعض المرضي يجب الحرص معهم أثناء عمل جلسات العلاج الطبيعي وقد يكون من غير المناسب تطبيق بعض التقنيات عليهم مثل:

١- المرأة الحامل: يجب تجنب وضع تيارات كهربائية على البطن أو استخدام تقنيات علاج يدوي قوية.

٢- مرضي القلب مع جهاز منظم ضربات القلب؛ يجب الحرص في عمل جلسات علاج طبيعي لمرضي القلب، يجب تجنب استخدام التيارات الكهربائية بالقرب من جهاز منظم ضربات القلب.

٣- الاورام السرطانية؛ يجب عدم استخدام جهاز الموجات القصيرة والحرارة العميقة مع مرضي الأورام.

٤- مرضي ارتفاع الضغط المزمن قد يعانون من دوخة بسبب استعمال جهاز الموجات القصيرة الحراري على الرقبة.

٥- مرضي هشاشة العظام المتقدمة يجب عدم إخضاعهم لتمارين علاجية قوية.

٦- العدوي الجلدية؛ يجب عدم إخضاعهم لجهاز التيارات الكهربائية إلا بأدواتهم الخاصة والتعقيم السليم.

٧- مرضي السكري ومن يعانون بخلل في القدرة على الإحساس بالحرارة يجب إخبارهم جيدا قبل العلاج ويفضل استخدام علاج لا حراري معهم.

٨- الجروح المفتوحة، بعض وسائل العلاج الطبيعي يجب عدم استخدامها مع الجرح المفتوح ويجب الحرص على عدم تلويث الجرح.

٩- العلاج الطبيعي للأطفال ينبغي ألا يكون مؤلما للطفل قد الإمكان.

١٠- يجب تقييم قدرة المريض ولياقته قبل العلاج الطبيعي بالتمارين والعلاج اليدوي.

الخلاصة

العلاج الطبيعي الاحترافي يجنبك مخاطر وأضرار العلاج الطبيعي ويضمن لك أفضل نتيجة من جلسات العلاج الطبيعي.

المصادر

١- التأهيل الحركي.

٢- أضرار ومنافع العلاج الطبيعي.

٣- أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء.

٤- العلاج الطبيعي بالحرارة.

٥- أضرار وفوائد العلاج الطبيعي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-