أخر الاخبار

تخصص العلاج الطبيعي

 

تخصص العلاج الطبيعي

الحديث عن تخصص العلاج الطبيعي مثير لكل من يريد معرفة معلومات عن هذا التخصص الطبي الحديث نسبيا، في هذا المقال سنتناول كل ما يهمك معرفته حول هذا التخصص.

تخصص العلاج الطبيعي هو تخصص للعاملين في مجال العلاج الطبيعي، العلاج الطبيعي هو مجال طبي يهتم باستخدام وسائل العلاج الفيزيائي والعلاج اليدوي والتمارين العلاجية لتحسين عمل الأنسجة وإعادة الوظائف الحركية وعودة الإنسان لممارسة حياته بشكل طبيعي قدر الإمكان.

العلاج الطبيعي هو أحد فروع الطب التي تعمل على تقييم وفحص المريض ووضع خطة علاجية لتحسين الحركة وإعادتها لطبيعتها وعلاج الشيخوخة والإصابات. ويكيبيديا

عدد سنوات دراسة العلاج الطبيعي

كانت سنوات الدراسة في كلية العلاج الطبيعي هو ٥ سنوات عبارة عن ٤ سنوات دراسية وتنتهي ببورد لمدة ٣ أشهر ثم سنة دراسة عملية وهي سنة الامتياز.

أما عدد السنوات الان هو ٦ سنوات، السنة الأولى والثانية تكون للدراسة الأساسية مثل العلوم الطبية الأساسية مثل التشريح والفسيولوجي، كذلك العلوم الأساسية في العلاج الطبيعي مثل الميكانيكا الحيوية والتمارين العلاجية والفيزياء الحيوية.

جامعة القاهرة قامت بإتاحة الدراسة في الدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي، وهي دراسة لمدة سنتين في المواضيع العملية لدراسة المهنية، تطور دراسة الدكتوراة المهنية قدرات الخريج بما يجعله مناسب لسوق العمل ويزيد المهارات الإكلينيكية لأخصائي العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي في التجمع

مستقبل تخصص العلاج الطبيعي

في الحقيقة يعتبر تخصص العلاج الطبيعي لا يزال مطلوبا في سوق العمل رغم ازدحام المجال الطبي بالخريجين الجدد وهي مشكلة تواجه كل القطاع الطبي في مصر.

"الحقيقة أن العمل في العلاج الطبيعي لا يقتصر على العمل الحكومي فقط، فالعمل في المراكز الخاصة والمستشفيات له دور كبير في سوق العمل في العلاج الطبيعي."

د عمرو جمال مركز علاج طبيعي في التجمع.

يعاني العديد من الناس من الانزلاق الغضروفي العنقي والانزلاق الغضروفي القطني وأعراض عرق النسا بسبب الجلوس على المكتب للعمل لفترات طويلة، هذه المشاكل الصحية المزمنة جعلت الحاجة لتخصص العلاج الطبيعي تزيد في سوق العمل المصري.

هل سوف يلغي تكليف العلاج الطبيعي؟

في الواقع أن قانون وزارة الصحة أصبح يعين التكليف طبقا للحاجة والطلب، يعتبر تخصص العلاج الطبيعي لا يزال مطلوبا في الوزارة وتوجد أماكن تطلب التخصص لذا فهناك فرصة كبيرة للتعيين في وزارة الصحة أمام الخريجين.

تم تكليف دفعة ٢٠٢٢ بالكامل ويتوقع أيضا دفعة ٢٠٢٣ سوف يتم تكليفها لكن في الواقع الأمر يخضع للعديد من العوامل، هناك صعوبات تواجه التوظيف في كل الدولة وليس فقط تخصص العلاج الطبيعي.

عمل العلاج الطبيعي لا يتوقف فقط على العمل الحكومي في التكليف فيوجد أمام الخريج فرصة للعمل في المستشفيات الخاصة والمراكز الخاصة وأيضا فرصة للسفر للدول العربية أو الأجنبية.

مواد تخصص العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي طب المستقبل

تختلف المواد التي يدرسها أخصائي العلاج الطبيعي من كلية إلى أخرى فمثلا الجامعة الصينية تهتم كلية العلاج الطبيعي بها بتدريس الطب الصيني القديم بشكل لا يوجد في باقي كليات العلاج الطبيعي، هناك مواد أساسية لابد من وجودها في كل كليات العلاج الطبيعي مثل:

  • التشريح
  • الفيزياء الحيوية
  • الكيمياء الحيوية
  • علم الأنسجة
  • الفسيولوجي
  • الباثولوجي
  • أساسيات التمارين العلاجية
  • أساسيات العلاج الكهربائي
  • علم الأعصاب
  • الإحصاء والبحث العلمي
  • العلاج الطبيعي للحروق
  • العلاج الطبيعي للأمراض الباطنية
  • العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات العظام
  • العلاج الطبيعي للأعصاب والتأهيل
  • العلاج الطبيعي للشيخوخة
  • العلاج الطبيعي لأمراض القلب والرئة
  • التأهيل الحركي
  • العلاج الوظيفي
  • أخلاقيات المهنة
  • العلاج الطبيعي لأمراض النساء والحمل

نسبة القبول في العلاج الطبيعي

في الغالب تكون نسبة القبول في كلية العلاج الطبيعي أقل من نسبة القبول في كلية الصيدلة والأسنان بمقدار درجة واحدة عادية (نسبة ٠،١%)، قد تتجاوز نسبة القبول في كلية العلاج نسبة القبول في كلية الصيدلة حاليا.

عمل خريج العلاج الطبيعي

يعمل أخصائي العلاج الطبيعي في تخصصات مختلفة متصلة بالمجال الطبي، أصبح التعمق في التخصصات يجعل أخصائي العلاج الطبيعي مختص في فرع واحد من هذه التخصصات المتنوعة.

تخصصات العلاج الطبيعي

١- إصابات الملاعب:

يهتم هذا التخصص بعمل جلسات علاج طبيعي للرياضيين المحترفين والهواة، التأهيل الحركي بعد الإصابات وفقا لنوع الرياضة التي يمارسها المصاب جعلت هذا الفرع شديد التخصص، أخصائي العلاج الطبيعي يتابع المباريات والتدريب لمتابعة إصابات اللاعبين.

أصبح رفع كفاءة اللاعبين وجلسات الريكفري عن طريق الاستشفاء العضلي بين المباريات وفي البطولات جزء هام من هذا التخصص.

٢- العلاج الطبيعي لكبار السن:

العلاج الطبيعي للشيخوخة يحافظ على لياقة المسنين وقدرتهم على الحركة، في الغالب تكون جلسات العلاج الطبيعي للمسنين هي جلسات علاج طبيعي في المنزل أو في دار مسنين، العلاج الطبيعي الجماعي مفيد جدا لكبار السن ويسمح لهم بإخراج طاقة أكبر أثناء التمرين.

٣- العلاج الطبيعي لأمراض القلب:

التأهيل بعد عمليات القلب يحتاج لعلاج طبيعي متخصص حتى يعود المريض لحياته الطبيعية، العلاج الطبيعي يعطي مريض القلب القدر المناسب لحالته من مستوى النشاط الحركي، المستوى الحركي المناسب يمنح المريض قوة في عضلات القلب وباقي عضلات الجسم ويقلل من خطر المضاعفات بعد العملية.

٤- أمراض وجراحات العظام:

العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات العظام يعتبر جزء أساسي من خطة علاج المريض، جلسات العلاج الطبيعي لخشونة الركبتين وللانزلاق الغضروفي في الرقبة وكذلك الانزلاق الغضروفي القطني هم أكثر المرضى ترددا على مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة.

٥- العلاج اليدوي:

من أشهر مجالات العلاج الطبيعي الحديثة، يتطلب العلاج اليدوي إتقان أخصائي العلاج الطبيعي للمهارات والتقنيات اليدوية مثل تحريك المفاصل وطقطقة المفاصل والعلاج بطاقة العضلات الداخلية، هذه التقنيات لها فاعلية في علاج حالات مثل الفيبروميالجيا وعلاج الانزلاق الغضروفي.

٦- الأمراض العصبية وجراحات الأعصاب:

العلاج الطبيعي للأعصاب يكون بالعلاج بوسائل العلاج الطبيعي مثل التنبيه الكهربي للعضلات لتنشيط العضلات وتأهيل الأمراض العصبية بعد الإصابات وبعد الجراحة مثل العلاج الطبيعي للشلل النصفي وتمارين لعلاج الشلل النصفي.

٧- العلاج الطبيعي للأمراض الباطنية:

يساعد العلاج الطبيعي في علاج السمنة بأجهزة مثل الموجات الفوق صوتية منخفضة التردد (الكافيتيشن) والضغط المرتفع وكذلك علاج الإمساك المزمن.

٨- العلاج الطبيعي للحروق:

يساعد العلاج الطبيعي بالليزر في علاج الحروق من الدرجة الأولي والثانية، كذلك تمارين الاستطالة والتقوية تقلل من أثر الحروق على المفاصل والعضلات وتزيد من المدي الحركي.

٨- العلاج الطبيعي بعد العمليات:

يعتبر العلاج الطبيعي جزء من استشفاء المريض بعد الجراحات، كذلك يساعد العلاج الطبيعي في شفاء الجروح والقدم السكري.

٩- العلاج الوظيفي والتأهيل الحركي:

يلعب العلاج الطبيعي دور هام في تأهيل مرضي الشلل النصفي(الفالج) (الخزل الشقي) وفي علاج الأطفال الذين يعانون من شلل دماغي، التأهيل الحركي هو زيادة القدرة الحركية للمريض قدر الإمكان ليمارس حياته بشكل أقرب للطبيعي، أما العلاج الوظيفي فهو العلاج الذي يعتمد على تحسين القدرات الحركية للمريض من خلال تمارين وظيفية.

١٠- العلاج الطبيعي للأطفال:

يساعد العلاج الطبيعي في علاج حالات الشلل الدماغي عند الأطفال بمختلف أنواعه، كما أن للعلاج الطبيعي دور أساسي في علاج الشلل الاربي والصعر عند الأطفال.

العلاج اليدوي

صعوبة تخصص العلاج الطبيعي

تأتي الصعوبة في تخصص العلاج الطبيعي في أن دارس العلاج الطبيعي ينبغي أن يكون ملما للمواد الطبية إلى جانب مواد التخصص في العلاج الطبيعي.

لنكون صادقين فدراسة العلاج الطبيعي ليست صعبة بقدر ما هي ممتعة، في الغالب لا يكون هناك تعمق صعب في المواد الطبية، مواد العلاج الطبيعي دراستها حديثة وتعتمد النظام الحديث في الامتحانات لذا هي تحتاج لفهم الطالب العميق للمادة أكثر من الحفظ، الامتحانات في مواد العلاج الطبيعي تكون بنظام الأسئلة MCQ مثل طريقة صح وغلط و الاختيارات.

الخلاصة

تخصص العلاج الطبيعي من التخصصات الواعدة، إذا كان الدارس يحب مجال العلاج الطبيعي فسوف يحب التخصص فيها، إذا كان لديك أي تساؤل حول تخصص العلاج الطبيعي فاكتب لنا في التعليقات.

مصادر

1- العلاج الطبيعي تعريف. ويكيبيديا

2- العلاج الطبيعي جامعة القاهرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-