أخر الاخبار

العلاج الطبيعي للفيبروميالجيا

 

الفيبروميالجيا

العلاج الطبيعي للفيبروميالجياfibromyalgia.هو استخدام وسائل العلاج الطبيعي من أجهزة وتمارين علاجية للحد من أعراض الألم الليفي العضلي والتقليل من المشاكل العضلية الهيكلية المتعلقة به حتى يستطيع المريض ممارسة حياته بأفضل شكل ممكن.

على الرغم من عدم وجود علاج شافي للفيبروميالجيا لكن وسائل العلاج الطبيعي أثبتت قدرتها على التقليل من الأعراض التي يشعر بها المريض وكذلك تحسين الحالة النفسية للمريض.

 


ما هي الفيبروميالغيا (الألم العضلي الليفي)؟

الفيبروميالغيا هي حالة مرضية مزمنة تتميز بانتشار الألم في مناطق متعددة من الجسم مع وجود اضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي والمثانة وبعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والتوتر. ويكيبيديا

قد لا تكون جميع الأعراض مجتمعة لدي المريض ليتم تشخيصه الفيبروميالغيا لكن وجود بعض الأعراض وأيضا وجود أمراض روماتيزمية او مناعية يشير إلى احتمالية الإصابة بالمرض.

لا يوجد سبب واضح معروف للإصابة بالمرض ولكن بعض الدراسات تشير أن الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة قد تكون سبب في المرض مع وجود استعداد جيني للإصابة، بعض الباحثين يشير للمرض على إنه اضطرابات في الجهاز العصبي.

غالبية المصابين بالمرض يكونوا من السيدات، فنسبة إصابة المرأة ٩ إلى واحد للرجل، يصاب بالمرض حوالي ٨% من البشر وتزيد فرصة الإصابة عند أصحاب الأمراض الروماتيزمية والمناعية.

ألم الفيبروميالجيا

تشخيص الفيبروميالغيا؟

يعتقد أن الألم الليفي العضلي يحدث بسبب اضطرابات فسيولوجية وكيمائية وعصبية، تكون هذه الاضطرابات مركزية وتسبب زيادة حساسية الجهاز العصبي المركزي للألم، تصبح في هذه الحالة كل إشارة ألم زيادة عما هو طبيعي.

لا يوجد تحليل معملي أو اختبار معين لتشخيص الفيبروميالغيا ولكن يتم التشخيص عبر الأعراض واستبعاد الأسباب الأخرى، وجود أكثر من ١٨ نقطة ألم في مناطق مختلفة من الجسم تقريبا من أربع إلى خمس مناطق فهذا يشير إلى احتمالية الإصابة بالمرض، إذا كان هناك مرض مناعي أو روماتيزم أو قولون عصبي فإن هذا يعطي احتمال للإصابة بالمرض.

كيف تعرف أنك مصاب بالفيروميالجيا؟

يتم تشخيص الفيبروميالغيا عن طريق اجتماع الأعراض مع عدم وجود سبب وراء هذه الأعراض.

أعراض الإصابة بالفيروميالجيا:

- ألم و رعشة في العضلات.

- مشاكل في النظر.

- الإرهاق الذهني و العضلي السريع.

- تيبس العضلات في الصباح.

- التوتر العام.

- مشاكل في الذاكرة.

- القولون العصبي.

- الصداع المتكرر.

- جفاف الفم و العينين.

- الإمساك المتكرر.

- اضطرابات النوم مع شعور بالإرهاق في الصباح.

- دوخة أثناء تغير الوضع من الجلوس للوقوف.

- تورم المفاصل.

- ضغط الدم المنخفض و انخفاض عدد ضربات القلب.

- مشاكل في السمع و في الفك.

- الاكتئاب.

- الحساسية.

- تغيير لون الجلد.

- ألم عرق النسا.

تم ترتيب هذه الأعراض على حسب شهرتها وارتباطها بمصابين الفيبروميالجيا ولكن ليس من الضروري أن يكون المصاب يعاني من كل هذه الأعراض.

يصاب مريض الفيبروميالجيا بما يسمي ضباب الدماغ brain fog وهو اضطراب في التفكير والذاكرة وتشوش وعدم القدرة على التركيز يصيب المريض على فترات وليس بشكل مستمر.

نقاط الألم في الفيبروميالغيا

نقاط الألم(كلاكيع) وتعرف أيضا بالعقد العضلية هي نقاط مؤلمة داخل العضلات نتيجة وجود نقطة بها تليف في النسيج العضلي تسبب ظهور الألم عند الضغط عليها.

تعتبر نقاط الألم من أساسيات تشخيص الفيبروميالجيا، يتم تشخيص الألم الليفي العضلي عند وجود من ٥ إلى ١٨ نقطة ألم في ٤ إلى ٥ مناطق مختلفة في الجسم، وقد أصبحت وجود مناطق الألم أهم من نقاط الألم في التشخيص.

أشهر مناطق نقاط الألم في الفيبروميالجيا:

- خلف الرأس

- أعلي الكتيفين

- أعلي الصدر

- الناحية الخارجية من الكوعين

- الحوض

- الركبتين

علاج نقاط الألم

من أشهر طرق علاج نقاط الألم هو الحقن، يتم حقن نقاط الألم بمحلول من السلاين والكورتيزون ومخدر موضعي، يعتبر حقن العقد العضلية جزء من تأهيل مرضي الفيبرو, تعتبر طريقة الحقن قديمة نسبيا والأشهر الان هو استخدام الابر الصينية لأطلاق نقاط الألم فيما يعرف بالإبرالجافة.

كيف يساعد العلاج الطبيعي للفيبروميالجيا؟
العلاج الطبيعي للفيبروميالجيا

العلاج الطبيعي يحسن من حالة الألم الليفي العضلي عن طريق:

١- علاج نقاط الألم بطرق العلاج الطبيعي المختلفة.

٢- تقليل الشد العضلي المصاحب لنقاط الألم.

٣- تقليل التوتر والاكتئاب عن طريق المساج العلاجي.

٤- تحسين تدفق الدم للأنسجة مما يقلل التليف.

٥- المحافظة على القوة العضلية وتقليل أعراض الألم العضلي الليفي.

٦- تقليل ألم الظهر والرقبة.

٧- تحسين الذاكرة والتركيز والوظائف الدماغية.

فوائد العلاج الطبيعي للفيبروميالجيا

تساعد وسائل العلاج الطبيعي لتقليل الألم على التحكم في الألم الذي يشعر به مريض الألم العضلي الليفي كما تعمل الوسائل الحرارية والبرودة على تقليل الألم والتيبس الصباحي المصاحب للفيبروميالجيا.

التمارين العلاجية لها عامل فعال في الحفاظ على وظائف التنفس والقلب وبقاء القوة العضلية وخاصة مع استعمال تمارين كارديو إلى جانب وسائل تقليل الضغط والتوتر وتمارين الاسترخاء.

يساعد العلاج الطبيعي بالتدليك على تقليل التوتر العصبي وتحسين كفاءة الأنسجة وزيادة تدفق الدم في أنسجة الجسم.

٥ طرق علاج طبيعي لعلاج الفيبروميالغيا

لا يوجد علاج شافي للألم العضلي الليفي ولكن العلاج الدوائي يساعد في الحد من الأعراض مثل تقليل الألم والاكتئاب، تعمل وسائل العلاج الطبيعي أيضا على تقليل أعراض الفيبروميالجيا، طرق العلاج الطبيعي المستخدمة في علاج الألم الليفي العضلي:

  1. الدور التعليمي للعلاج الطبيعي.
  2. العلاج المائي.
  3. التمارين العلاجية للألم العضلي الليفي.
  4. الابر الصينية  .dryneedling
  5. علاج نقاط الألم بالعلاج الفيزيائي.
  6. المساج العلاجي.
    أعراض الفيبروميالجيا

١- الدور التعليمي للعلاج الطبيعي:

دور العلاج الفيزيائي التعليمي لحالة الفيبروميالجيا هو شرح أسباب المرض وتأثيراته على الجسم والأعراض التي يحتمل أن يشعر بها المريض، أهمية هذا الدور التعليمي هو تقليل شعور المريض بوجود كارثة ومعرفة الحقائق حول المرض دون خرافات أو أوهام.

تعليم أساليب الاسترخاء يساعد المريض في تقليل التوتر والنوم بشكل مريح، نحن في مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة نعتبر تثقيف المريض حول مرضه جزء أساسي من الخطة العلاجية.

اقرأ عن: ألفا كير للعلاج الطبيعي

٢- العلاج المائي:

يعتبر العلاج الطبيعي بالمياه المعدنية أو المياه العادية محتمل ومفيد لمرضي الفيبروميالجيا. الماء يجعل المريض في حالة حركة دائمة ضد مقاومة الماء، كما أن الضغط المتولد من الماء على المفاصل يحسن من كفاءة عمل المفاصل ويحسن قوة العضلات.

نحن في مركز العلاج الطبيعي بالتجمع الخامس نعتبر العلاج المائي وسيلة جيدة لتحسين جودة الحياة لمرضي الألم الليفي العضلي. الحرارة اللطيفة التي يولدها الماء تقلل الشد العضلي وتقلل من حساسية الأنسجة المركزية مما يجعل الألم محتملا نتيجة الحد من حساسية الأنسجة للألم.

يفيد العلاج المائي حالات الفيبروميالجيا التي تعاني من ألم منتشر في كل الجسم، يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتصميم برنامج من التمارين العلاجية المناسبة للمريض داخل الماء، في حالة عدم وجود حمام مائي فإن كمادات الطمي الدافئة يستفيد منها المرضي الذين يعانون من ألم محدد في الجسم.

٣- التمارين العلاجية للألم العضلي الليفي:

تساعد التمارين العلاجية الخفيفة مثل تمارين المقاومة وتمارين التقوية البسيطة على التحكم في الألم المزمن لدي حالات الفيبروميالجيا، العديد من الدراسات أثبتت قدرة التمارين الخفيفة على الحد من أعراض الفيبروميالجيا تقليل الأثر النفسي المصاحب للمرض، كما أن القدرات العقلية والتنفس والحرق الخلوي يتحسن مع أداء بعض التمارين الخفيفة إلى متوسطة.

٤- الابر الصينية dry needling:

تستخدم الابر الصينية منذ القدم في التحكم في الألم المزمن والإرهاق المستمر، حاليا يتم استخدام الابر الصينية لعلاج نقاط الألم، يتم استخدام الابر الجافة لفتح قنوات الكالسيوم داخل العضلات والتقليل من نقاط الألم المنتشرة لدي مرضي الفيبروميالجيا، أيضا يتم توصيل الابر بتيار مخفف للألم لزيادة الفائدة وتقليل الألم المركز في هذه النقاط.

٥- علاج نقاط الألم بالعلاج الفيزيائي:

نقاط الألم هي نقاط مميزة في العضلات يكون بها أقصي ألم وتظهر الألم عند الضغط عليها، وقد ينتشر منها الألم في إتجاه حولها، تسبب نقاط الألم في عودة الشد العضلي بشكل متكرر، منها ما هو نشط في حالة ألم مستمر ومنها ما هو غير نشط يظهر فقط عند الضغط عليه، يعتبر انتشار نقاط الألم من أكثر العلامات المميزة للفيبروميالجيا.

نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالتجمع الخامس نستخدم العديد من التقنيات لعلاج نقاط الألم بالعلاج الطبيعي مثل:

- استخدام الموجات فوق الصوتية على نقاط الألم.

- الابر الجافة مع التيارات المخففة للألم.

- إطلاق نقاط الألم باستخدام أدوات جرستن.

- مساج الألم المزمن و إطلاق اللفافة يقلل من نقاط الألم.

- تقنية الرش مع الاستطالة تعالج نقاط الوجع.

- المساج العميق لنقاط الألم.

٦- المساج العلاجي:

يعتبر العلاج الطبيعي بالتدليك من أكثر التقنيات الناجحة لعلاج الفيبروميالجيا، المساج يقلل الألم المزمن ويحسن نفسية المريض ويزيد من تدفق الدم للأنسجة.

- المساج الليمفاوي:

المساج الليمفاوي جزء من العلاج اليدوي يستخدم لتحسين الجهاز الليمفاوي وتقليل التورم بالجسم، بعض الدراسات أثبتت قدرة المساج الليمفاوي على تحسين حالات الفيبروميالجيا.

- مساج الأنسجة العميقة:

يستخدم مساج الانسجة العميقة على نقاط الألم والتليفيات داخل العضلات والتقلص العضلي، يسمح هذا التدليك باستعادة مرونة الحركة وزيادة المدي الحركي للمفاصل.

اقرأ أيضا: العلاج الطبيعي للمسنين

- مساج الألم المزمن:

الرولفينج يعيد اتزان الأنسجة والعضلات ويقلل الشد العضلي ويمنع تعرض الجسم للإصابات وعدم الاتزان.

تناولنا في هذا المقال العلاج الطبيعي للفيبروميالجيا إذا كنت تعاني من الفيبروميالجيا أو بعضا من أعراضها فلا تتردد في حجز جلستك لدينا ٠١٠٠٢٩٤٢٨٤٣.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-