أخر الاخبار

تكليف العلاج الطبيعي ٢٠٢٣

 

تكليف علاج طبيعي 2023

تكليف العلاج الطبيعي ٢٠٢٣، سنتناول في هذا المقال كل ما يخص تكليف العلاج الطبيعي في مصر وأحداث المعلومات عنه في سنة ٢٠٢٣.

الموقع الرسمي لتكليف علاج طبيعي تحت التحديث في انتظار النتيجة الرسمية لتوزيع التكليف، سيكون التكليف طبقا للمجموع التراكمي والتوزيع الجغرافي وكذلك رغبات ممارسي العلاج الطبيعي المتقدمين للتكليف، كما سيتم مراعاة الظروف الخاصة للمتزوجات والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ولمن يرعى مريض من أحد والديه.

قد يكون هناك حد أدنى من المجموع لقبول التكليف في وزارة الصحة أو المؤسسات العلاجية أو التأمين الصحي ومستشفيات الجامعة لكن هذا لم يتضح حتى الان.

يكون التكليف لممارسي العلاج الطبيعي الحاصلين على الجنسية المصرية. لإعدادهم على العمل في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة التابعة لوزارة الصحة أو في المستشفيات الخاصة لمدة عامين.

يجب التقديم للتكليف أو إلغاءه في مدة عام من تاريخ الإعلان عن التكليف في وزارة الصحة، يتم تقديم شهادة من وزارة الصحة لإلغاء التكليف إذا طلب المكلف ذلك.

مرتبات تكليف العلاج الطبيعي

يصل مرتب المكلف أخصائي علاج طبيعي من 4 ألاف جنية مصري حتي 5200 جنية مصري حسب جهة العمل التابع لها وقد يختلف الراتب إذا كان التعيم في التأمين الصحي السامل حيث قد يصل الراتب ل 8 ألاف جنية مصري مع إختلاف ساعات العمل.

العلاج الطبيعي

إلغاء تكليف العلاج الطبيعي

أوضح دكتور سامي سعد في نقابة العلاج الطبيعي أن تكليف العلاج الطبيعي لايزال ساريا ولا صحة لإلغائه حتى الان.

قد يتم تكليف أخصائي العلاج الطبيعي طبقا لحاجة العمل في وزارة الصحة والمستشفيات التي تتلقى التكليف لكن حتى الان لم يتم تنفيذ هذا القرار.

وفي اجتماع لدراسة زيادة أعداد العلاج الطبيعي والصيادلة والأسنان مع نقص حاد في الطب البشري والتمريض أوضح دكتور سامي النقيب العام في نقابة العلاج الطبيعي أنه لن يتم إلغاء التكليف ولكن سيتم تغيير نظامه ليكون التكليف طبقا للحاجة ويكون استلام التكليف محدد بمدة معينة.

تعديل تكليف العلاج الطبيعي

لتعديل تكليف العلاج الطبيعي يتم تقديم تظلم من الراغب في تعديل التكليف للأسباب الآتية:

١- إذا كان مجموعه يسمح بتعديل التكليف:

يتم تقديم التظلم على النت، إذا كان مجموع الطبيب يسمح له بالتكليف مع وجود أماكن شاغرة لم يتم التقدم إليها.

٢- تظلم أخصائية العلاج الطبيعي المتزوجة:

يعتبر تكليف أخصائية العلاج الطبيعي المتزوجة خارج منظومة التوزيع الجغرافي والتوزيع حسب الاحتياج والمجموع، في حالة تكليف الأخصائية خارج محافظتها المتزوجة بها، تقوم الأخصائية بتقديم طلب لنقل التكليف مع تقديم قسيمة الزواج بما يتوافق مع ظروفها العائلية وفي الغالب يتم الاستجابة لطلبها إذا لم توجد موانع.

٣- الحالة الصحية للأخصائي:

في حالة إصابة الأخصائي/ الاخصائية بمرض مزمن أو مرض يمنعه من مزاولة المهنة إذا تكليفه في منطقة بعيدة، يتقدم أخصائي العلاج الطبيعي بطلب نقل التكليف ويتم تقديم استمارة حالة صحية له لتملأ عن طريق الكومسيون الطبي بالحي السادس بمدينة نصر، إذا تم قبول تظلمه للحالة الصحية يتم إعادة توزيعه في المكان الذي يرغب في التوزيع له.

٤- الأخصائية الغير متزوجة لدواعي أمنية:

في حالة أخصائية العلاج الطبيعي الغير متزوجة وتم تكليفها بعيدا من محل سكنها، تتقدم الأخصائية بمليء استمارة تظلم ويتم تقديمها لإدارة التكليف مع ذكر الدواعي الأمنية التي تستدعي نقل التكليف.

٥- رعاية الوالدين وعائل الأسرة:

في حالة كون الأخصائي/ الأخصائية عائل أسرة أو يرعي أحد أبوه أو أمه مع وجود حالة مرضية مزمنة لأحد الوالدين من كبار السن يمكنه التقدم بتظلم لنقل التكليف مع تقديم المستندات اللازمة لذلك.

تخصص العلاج الطبيعي

مدة تكليف العلاج الطبيعي

تصل مدة تكليف العلاج الطبيعي عامين سواء في وزارة الصحة أو الأماكن الخاصة مثل مستشفيات الشرطة ومستشفيات القوات المسلحة، خلال مدة التكليف يكون من الصعب نقل التكليف بين المحافظات أو الحصول على أجازه طويلة المدى ولكن يحصل المكلف على راتبه بشكل طبيعي.

 قامت النقابة العامة للعلاج الطبيعي بالتجمع الخامس بجهود عديدة لمنع الدخلاء على المهنة من خريجي تربية رياضية وتمريض ومن يقومون بممارسة مهنة العلاج الطبيعي بشكل مخالف للقانون، من جانبها تهتم النقابة العامة للعلاج الطبيعي بالتوسع في حركة التكليف وبإيجاد فرص عمل جديدة لأخصائي العلاج الطبيعي التابعين للنقابة.

تكليف علاج طبيعي خاص

في اجتماع بين دكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي ودكتور سامي نقيب العلاج الطبيعي أوضح وزير التعليم العالي أن هناك اتجاه من الدولة لزيادة أعداد تكليف العلاج الطبيعي في المستشفيات الجامعية سواء للخريجين من الجامعات الحكومية او الخاصة.

كما بين الوزير أن الدولة تتجه لتطوير الخدمات الطبية ومنها مستوى العلاج الطبيعي والتوسع في مجالات الطب الرياضي والعلاج الوظائفي والعلاج المائي، وقد اهتمت الدولة بإنشاء زمالة في تخصص العلاج الطبيعي وأعطت نقابة العلاج الطبيعي اهتمام بإنشاء الزمالة المتخصصة في العلاج الطبيعي لتطوير مجال العلاج الطبيعي بشكل عملي.

مصادر:

١- تكليف علاج طبيعي.

٢- إلغاء التكليف.

٣- زمالة العلاج الطبيعي.

٤- إلغاء تكليف العلاج الطبيعي.

٥- تعديل التكليف.

٦- اجتماع العلاج الطبيعي.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-