أخر الاخبار

١٠ من فوائد العلاج الطبيعي تجعل صحتك أفضل

 

فوائد العلاج الطبيعي

إذا كنت تعاني من ألم أو إصابة أو كنت تبحث على تحسين صحتك الجسدية فأنت تحتاج حقا إلى العلاج الطبيعي، سوف تسأل نفسك ما هي فوائد العلاج الطبيعي؟ وهل حقا العلاج الطبيعي يستطيع أن يقضي على الألم؟ هل تعرف أن العلاج الطبيعي له فوائد للعضلات والأعصاب؟ هل جلسات الريكفري تفيد صحتك الجسدية؟

في هذا المقال سوف نأخذك في جولة لتتعرف عن معنى العلاج الطبيعي ومجالات عمله وكيف يستطيع مساعدتك في التغلب على الآلام والإصابات وفوائد العلاج الفيزيائي لجسمك وصحتك.

ما هو العلاج الطبيعي؟
مميزات العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي أو الفيزيائي (يعرف بالإنجليزية physiotherapy) هو علاج يقوم بالتحسين والحفاظ على الجسم بعد الإصابات، كذلك يقوم العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي للإنسان للعودة للحركة والقدرة على المشي بعد وجود موانع للحركة مثل الإصابة والشيخوخة والعمليات الجراحية، والعلاج الطبيعي له دور حيوي في الحفاظ على الصحة وتحسينها خلال وسائل العلاج الطبيعي.

أخصائي العلاج الطبيعي هو مختص طبي يتعلم ويؤهل للتعامل مع الإصابات التي تصيب الحركة وتعوق القدرة على المشي، من أهداف العلاج الطبيعي تحسين الحركة والنفسية لتصبح حياة الأفراد أفضل وتزيد قدرتهم على أداء أعمالهم بأنفسهم، يستخدم المعالج الفيزيائي وسائل علاج طبيعي مثل العلاج اليدوي وأجهزة العلاج الطبيعي والتمارين العلاجية لتحقيق أهداف العلاج الطبيعي مع كل مريض، يقوم المعالج الطبيعي وفقا لنقابة العلاج الطبيعي بتصميم برنامج علاجي مفصل لكل مريض مع مراعاة قدراته الحركية وحالته الطبية.

يساعد أخصائي العلاج الطبيعي من يعانون من إصابات تعوق الحركة مثل:

        الأمراض.

        الحالات الصحية.

        الجروح والإصابات.

        كبار السن.

        الإعاقات الجسدية.

        العوامل البيئية.

        مشاكل في تكوين الجسم.

لماذا تختار العلاج الطبيعي؟
جلسات الريكفرى

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع خطة علاجية بناء على الأدلة العلمية المتوفرة لتحقيق الأهداف قصيرة المدى والأهداف طويلة المدى ويساعد فيما يأتي:

        تحسين واستعادة الحركة والوظيفة الحركية.

        تقليل الألم.

        تقليل أعراض الأمراض.

        تسريع الشفاء بعد الاصابات.

        الاستشفاءالعضلي(الريكفري).

        منع الإصابات المتكررة.

        تحسين اللياقة والحالة الصحية العامة.

        تعليم المريض الأوضاع والحركات الصحيحة.

سعر جلسة العلاج الطبيعي

يبلغ سعر جلسة العلاج الطبيعي في مصر 2024 في المتوسط ١٥٠ جنية بينما متوسط عدد جلسات العلاج الطبيعي هو ١٢ جلسة وطبعا يختلف سعر الجلسات وعدد الجلسات وفقا للحالة المرضية ومكان مركز علاج طبيعي الذي يوفر العلاج، أغلب الأماكن توفر عروض على جلسات العلاج الطبيعي، في الغالب توفر المراكز والمستشفيات الحكومية جلسات علاج طبيعي مجاني أو بسعر مخفض.

١٠ فوائد لجلسات العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي و الألم

العلاج الطبيعي له العديد من المنافع وتعتبر هذه أشهر فوائد جلسات العلاج الطبيعي:

١- تقليل الألم

الألم هو إحساس ينتج عن إطلاق مواد كيمائية في الجسم تحدث تنبيه للنهايات العصبية بعد حدوث إصابة أو جرح في الجسم. ليس كل الألم واحد، فالألم الذي ينتج عن تدمير الأنسجة يمكن أن يكون:

        ألم حاد.

        ألم منتشر من مكان آخر.

        ألم على مسار العصب.

        ألم كيميائي بسبب الالتهاب.

وقد يكون هناك ألم مزمن ناتج عن التأثر الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي من طول فترة الألم فيصبح هناك صورة محفوظة للألم في المخ.

في الحقيقة أن الألم له عوامل عديدة ومعقدة تؤثر فيه لهذا العلاج الطبيعي يعلم المريض كيفية التحكم في الألم والعوامل النفسية والاجتماعية التي قد تؤثر في الألم.

أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بالتقييم التفصيلي للحالة لمعرفة السبب الحقيقي وراء الألم، يستخدم المعالج الطبيعي لتقليل الألم والتحكم فيه:

        العلاج اليدوي.

        التيارات الكهربائية لتخفيف الألم.

        التمارين العلاجية.

        تدريبات التوافق العضلي الحسي.

        الموجات الفوق صوتية.

        العلاج الطبيعي بالليزر البارد.

كذلك الوسائل التي تساعد على الالتئام هي في حقيقة الأمر تقلل من الألم الناتج عن إصابة الأنسجة. يعمل المعالج الطبيعي على منع تحول الألم من حاد الى مزمن وتهدئة الجهاز العصبي المركزي لتقليل الألم المركزي.

٢- تقوية العضلات وتحسين حركة المفاصل
العلاج الطبيعي للعضلات

عندما نتحدث عن تقوية العضلات علينا أن نعلم أن العلاج الطبيعي يختلف عن الجيم، تقوية العضلات في العلاج الطبيعي تكون بعد إصابة وتعرض العضلات للضعف أي تكون تقوية العضلات لغرض علاجي وليس تقوية العضلات الطبيعية.

فوائد العلاج الطبيعي في تمارين التقوية:

        تحسين القوة العضلية.

        عمل اتزان بين العضلات.

        زيادة مدى الحركة في المفصل.

        تحسين قوة العظام.

        تحسين الوظائف القلبية والتنفسية.

٣- تحسين الحركة والاتزان

يتضمن العلاج الطبيعي تمارين التقوية والتمدد التي تساعد على استعادة الحركة، كذلك تمارين الاتزان والثبات تحسن من القدرة الحركية وتقلل من التعرض للسقوط وتحسن المشي.

العلاج الطبيعي يجعل الحياة أفضل، تحسين الاتزان يحسن من أداء اللاعبين، نحن في مركز علاج طبيعي نجعل تمارين الاتزان من ضمن جلسات الريكفري حتى نضمن أداء أفضل للاعبين.

٤- الاستشفاء بعد الجراحة

بسبب الألم الذي يحدث بعد الجراحة يصاب أغلب المرضى بعدم القدرة على الحركة والمشي، العديد من وسائل العلاج الطبيعي تساعد المرضى على استعادة القدرة على الحركة وتدريب المريض على المشي تدريجيا، كذلك من فوائد العلاج الطبيعي بعد الجراحة المساعدة على التئام الجروح، الليزر البارد والتيارات الكهربائية متناهية الصغر والعديد من وسائل العلاج الفيزيائي تسرع التئام الجروح.

٥- الاستشفاء العضلي وتحسين أداء اللاعبين

جلسات الريكفري أو الاستشفاء العضلي هي أحد فوائد العلاج الطبيعي للاعبين وهواة الرياضة ولمن يتعرضون للإجهاد بسبب الأعمال المكتبية أو المنزلية المتواصلة.

جلسة الريكفري هو استخدام عدد وسائل العلاج الطبيعي والعلاج اليدوي بغرض استعادة النشاط والحيوية وتحسين الاتزان لدي الرياضيين أو الأشخاص العاديين المعرضين للإجهاد.

نحن في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة تستخدم الإبر الجافة والحجامة الجافة للحصول على فوائد العلاج الطبيعي لتحقيق الاستشفاء العضلي.

٦- استعادة النشاط الحركي كحالة ما قبل الإصابة

يتوقف القدرة على استعادة الحالة الطبيعية قبل الإصابة على عدد من العوامل مثل:

        شدة الإصابة.

        مستوى اللياقة قبل الإصابة.

        عمر المريض.

        مقدار ما يحتاجه من حركة.

العلاج الطبيعي يحسن القدرة على الحركة في الجسم في عدد من المستويات:

        تقوية العضلات.

        القدرة على الوظيفة الحركية.

        المرونة العضلية والحركية.

دور العلاج الطبيعي هو استعادة كل مستويات الحركة بوضع يشابه ما قبل الإصابة قدر الإمكان، كذلك يعمل العلاج الفيزيائي على منع عودة الإصابة وهذه من أهم فوائد العلاج الطبيعي بعد الإصابات.

٧- العلاج الطبيعي علاج لا دوائي

من أحد مميزات العلاج الطبيعي عن المسكنات أنه علاج لا دوائي فليس له آثار جانبية مثل المسكنات، يستخدم العلاج الطبيعي وسائل مثل:

         العلاج اليدوي.

        الموجات التصادمية.

        تيارات تخفيف الألم.

        العلاج الحراري.

        مساج الثلج، كمادات الثلج.

تساعد هذه الوسائل على تقليل الألم وعلاج الالتهاب بشكل طبيعي، كذلك تقلل وسائل العلاج الطبيعي الحاجة للأدوية أو اللجوء للجراحة.

٨- التقييم الدقيق

العلاج الطبيعي يقلل الألم ويحسن جودة الحياة بتحسين القدرة على الحركة، لكي يقوم العلاج الطبيعي بدوره ينبغي معرفة السبب وراء الألم ولهذا يجب أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم دقيق لكل حالة، التقييم يختلف عن التشخيص الطبي.

تقول د ندي عاصم من عيادة د عمرو جمال:

" التشخيص الطبي هو إجراءات وفحوصات للوصول للمرض المسبب للأعراض التي يشكو منها المريض، تقييم العلاج الطبيعي هو فحص لميكانيكا الحركة لإيجاد السبب الحقيقي وراء الألم.

د/ ندى عاصم مركز علاج طبيعي التجمع

٩- تحسين الصحة العقلية والنفسية

هناك ارتباط قوي بين الصحة العقلية والصحة النفسية، عند حدوث إعاقة جسدية فإنها تؤثر بشكل قوي على الصحة العقلية والنفسية، الأبحاث أثبتت وجود علاقة بين ألم أسفل الظهر وحدوث الاكتئاب وأن كل منهم يؤثر في الآخر.

العلاج الطبيعي يحسن الصحة الجسدية والقدرة على الحركة ويعمل على تحفيز المريض من أجل الحركة أكثر وهذا يحسن صحته النفسية والعقلية.

١٠- تجنب الجراحة

إذا قام العلاج الطبيعي بدوره بشكل سليم في تقليل الإعاقة والألم فالمريض لن يحتاج لإجراء جراحة، هذا يجنب المريض مخاطر التعرض للجراحة والآثار التي قد تترتب عليها.

حتى في حالة اللجوء للجراحة، فقد تحتاج للعلاج الطبيعي في فترة ما قبل الجراحة وما بعد الجراحة، فوائد العلاج الطبيعي عديدة وهي فعالة لتحسين صحة المريض سواء لجأ للجراحة أو لم يلجأ.

الأمراض التي يعالجها العلاج الفيزيائي
فايدة العلاج الطبيعي

هذه هي أشهر الأمراض التي يساعد العلاج الطبيعي في علاجها:

        الخشونة.

        الرباط الصليبي الأمامي.

        تمزق أربطة الكاحل.

        التهاب وتر العرقوب.

        ألم أسفل الظهر.

        ضيق مفصل الرسغ.

        بعد الكسور والجروح.

        زيادة ليونة المفاصل.

        السلس البولي.

        تمزق العضلة الضامة.

        تمزق عضلات الظهر.

        ألم الرقبة.

        الانزلاق الغضروفي.

        الالتهاب الروماتيزمية في المفاصل.

        تأهيل ما بعد الولادة.

        إصابات الملاعب.

        عرق النسا.

        تجمد الكتف.

        التهاب الوتر الرافع للكتف.

        الألم المزمن.

        ألم الظهر أثناء الحمل.

        تأهيل مرضى القلب.

        تدريب كبار السن على المشي.

        الجنف والحدب.

أقسام العلاج الطبيعي

أصبح العلاج الطبيعي يتضمن العديد من التخصصات وهذا يجعل العلاج الفيزيائي له العديد من المميزات، من أقسام العلاج الطبيعي:

        العلاج الطبيعي للعظام: يختص بعلاج أمراض العظام وجراحتها ويشمل كسور العظام وإصابة الأربطة والأوتار والعضلات.

        العلاج الطبيعي لكبار السن: تحسين حركة المسنين وزيادة الاتزان والعودة للمشي ومنع السقوط.

        العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب: تأهيل مرضى الأعصاب مثل الشلل النصفي، وبعد وقبل جراحات الأعصاب، كذلك يتعامل العلاج الفيزيائي مع الشلل الرعاش والشلل الوجهي.

        العلاج الطبيعي للأمراض القلبية والتنفسية: يتعامل العلاج الطبيعي مع مرضى جراحة القلب قبل وبعد العملية وتحسين القدرة التنفسية.

        العلاج الطبيعي للحروق: لتقليل أثر الحروق وتحسين حركة المريض والمدى الحركي في المفاصل وإعادة الوظيفة الحركية.

        العلاج الطبيعي للنساء: يتعامل مع المرأة قبل وبعد الولادة لتحسين الحركة وتقليل ألم الظهر عند المرأة الحامل، كذلك يقوم العلاج الطبيعي بتقوية عضلات الحوض.

        العلاج الطبيعي للأطفال: أشهر مشكلات الأطفال التي يساعد العلاج الطبيعي في علاجها هي الشلل الدماغي، ملخ الولادة، تأخر النمو الحركي.

        العلاج الطبيعي للسمنة: يعمل على إنقاص الوزن باستخدام أجهزة مثل التجميد والكافيتيشن وكذلك التمارين الرياضية.

وظيفة العلاج الطبيعي

تشمل مهام أخصائي العلاج الطبيعي مع المريض الاتي:

        التقييم.

        التشخيص.

        التعليم.

        وضع خطة العلاج وتنفيذها.

التقييم

يكون تقييم العلاج الطبيعي في المقابلة الأولى قبل بدء الخطة العلاجية، نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع نؤمن أن عملية التقييم هي عملية مستمرة قبل بدء كل جلسة لمتابعة حالة المريض بشكل دقيق، تشمل عملية التقييم الاتي:

        الفحص الميكانيكي للحركة.

        تقييم قوة العضلات وقدرتها على بذل مجهود لمدة طويلة.

        فحص المدى الحركي للمفاصل.

        معرفة مقدار تقلص العضلات.

        مراجعة أسباب الألم ومكان الألم وما يسبب زيادة أو نقص الألم.

التشخيص

التشخيص لا يشمل الفحص السطحي بالمس والنظر بل يمتد ليشمل الأنسجة الداخلية ومسببات الأعراض التي يشكو منها المريض.

التشخيص هو عملية طبية يقوم بها الطبيب المعالج ولكن دور المعالج الطبيعي هو التأكيد على التشخيص والفحص الأعمق للأنسجة ومسببات الألم.

تشمل عملية التشخيص تحديد معوقات الحركة وأسباب الألم التي قد تكون متعددة أحيانا أو في غير منطقة الألم بشكل مباشر.

التعليم

يعتبر التعليم الطبي من أحد فوائد العلاج الطبيعي، يقوم المعالج بتعليم المريض عن:

        مرضه وأسبابه والعوامل التي تؤدي إليه.

        كيفية الجلوس والحركة والنوم بشكل يحسن من صحته.

        تغيير نظام الحياة والعادات للتعامل مع المرض.

        خطة العلاج الطبيعي وكيف ستحسن من صحته.

        فائدة كل جهاز أو وسيلة علاج طبيعي لحالته.

        ما يفعله إذا زادت الأعراض عليه.

وضع خطة العلاج وتنفيذها

نص قانون العلاج الطبيعي على أن أخصائي العلاج الطبيعي يضع خطة العلاج وينفذها، تشمل خطة العلاج الطبيعي على إختيار وسائل العلاج الطبيعي المناسبة لحالة المريض مثل العلاج الطبيعي بالليزر أو الموجات فوق الصوتية أو العلاج اليدوي، يقوم المعالج بتحديد الوسائل المناسبة واختيار المدة والكيفية والشدة المناسبة في كل وسيلة.

الخطة العلاجية في العلاج الطبيعي لا تكون ثابتة فقد تتغير الوسيلة أو الشدة والوقت وفقا لتقدم حالة المريض أو تراجعها.

جلسات العلاج الفيزيائي

فوائد العلاج الطبيعي بشكل أكثر تفصيلا في كل وسيلة علاجية تستخدم في جلسات العلاج الطبيعي، تتكون جلسة العلاج الطبيعي من أحد الأشكال الآتية:

        التمارين العلاجية: فائدة التمارين العلاجية في العلاج الطبيعي متعددة، مثل تحسين الحركة، وتخفيف الضغط على المفاصل كما تساعد في عمل اتزان بين العضلات، كذلك تقوية العضلات، وتعمل على تحسين ليونة العضلات.

         العلاج اليدوي: يساعد العلاج اليدوي في تقليل الشد العضلى، تقليل الضغط الميكانيكي على المفاصل، ويقلل التورم بتحسين تبادل السوائل.

        الموجات التصادمية: يعمل الشوك ويف على تحسين الدورة الدموية في الأنسجة وهذا يجعل الموجات التصادمية في علاج العديد من الحالات مثل التهاب الأغشية الأخمصية والشوكة العظمية، كذلك هي فعالة في علاج العقد العضلية والتهاب العصب السابع.

        اللاصق الرياضي: الكينزوتاب يساعد في تقليل التورم ودعم ثبات المفصل، يستخدم مع الرياضيين بعد جلسات الريكفري وقبل المباريات.

        التيارات الكهربائية المخففة للألم TENS: يستخدم جهاز التنس مع أغلب حالات العلاج الطبيعي، فائدة التنس في العلاج الطبيعي تقليل الألم الموضعي والمركزي.

        الموجات الفوق صوتية: تساعد في تقليل الألم والالتهاب وتحسين الالتئام، تستخدم بشكل أكبر مع التهابات الأوتار.

        العلاج بالحرارة والثلج: تستخدم الكمادات الحرارية والباردة بشكل موسع في العلاج الطبيعي، هناك العديد من أشكال الحرارة العميقة والسطحية التي تفيد في العلاج الطبيعي في زيادة ليونة الأنسجة وتقليل الشد العضلي.

كيف تجد ممارس العلاج الطبيعي؟

عند البحث عن أخصائي علاج طبيعي مناسب أو مركز علاج طبيعي، لا تجعل سعر جلسات العلاج الطبيعي هو العامل المهم في تفضيلك لمكان على آخر، العلاج الطبيعي المجدي هو أهم عامل لضمان وصلك للشفاء الحقيقي، فوائد العلاج الطبيعي تكون حقيقية وفعالة عندما يتم على يد محترفين في العلاج الطبيعي.

شروط العلاج الطبيعي الفعال:

        أن يكون على يد أخصائي أو ممارس علاج طبيعي مرخص من نقابة العلاج الطبيعي.

        أن يكون الأخصائي مهتم بالعلاج اليدوي والتمارين العلاجية أكثر من العلاج السلبي والأجهزة.

        أن يكون الأخصائي متقن ومتخصص في علاج حالتك، العلاج الطبيعي للأطفال يختلف تماما عن العلاج الطبيعي لأمراض العظام.

        أن يراعي المركز وسائل منع نقل العدوى.

        أن يهتم مركز علاج طبيعي بوضع خطة علاجية مفصلة تناسب حالتك.

        يهتم مركز العلاج الطبيعي بالجانب التعليمي فيشرح لك حالتك وطريقة علاجك.

        يقوم المركز بتعليمك الأوضاع الصحية في العمل والمنزل والحركة بطريقة سليمة.

عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي

يوفر مركزنا علاج طبيعي أون لاين كشف عن طريق الفيديو كول كما يتواجد مركز علاج طبيعي التجمع في القاهرة الجديدة إذا كانت قريبة من سكنك فيفضل الحضور لعيادة د عمرو جمال.

توفر عيادة د عمرو جمال جلسات علاج طبيعي بالمنزل.

الخلاصة:

فوائد العلاج الطبيعي متعددة منها فوائد العلاج الطبيعي للعظام والعضلات والأعصاب، تحدثنا في هذا المقال عن أغلب فوائد العلاج الطبيعي لصحة أفضل.

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-