أخر الاخبار

العلاج الطبيعي للنفق الرسغي

 

العلاج الطبيعي للنفق الرسغي

العلاج الطبيعي للنفق الرسغي CTS هو استخدام وسائل العلاج الطبيعي لعمل استطالة للأوتار العرضية في مفصل اليد مما يقلل الضغط على العصب الوسطي في اليد وعلى الأوعية الدموية المغذية لليد.

متلازمة النفق الرسغي هي حالة طبية تحدث بسبب انضغاط العصب الوسطي في اليد مما بسبب حدوث التهاب في هذا العصب ويتسبب ذلك في الشعور بالتنميل والخدران والألم في الجانب الخارجي لليد عند الأصابع الإبهام والسبابة والوسطى.
ويكيبيديا

الألم والأعراض تكون في اليد ناحية الإبهام ولكنها مع الوقت تصل لضعف في عضلات اليد وقد يمتد الألم للذراع ويحدث ضمور في عضلات قاعدة الإبهام يزداد الألم بالليل ليوقظ المريض من النوم ويظهر أيضا عند الاستيقاظ.
مايوكلينيك

اختبار متلازمة النفق الرسغي

يكون العصب حساس في حالة النفق الرسغي وهناك شعور بالألم والخدر في الناحية الخراجية لليد ولاختبار هذا الإحساس:

١- قم بثني كلا الكفين لأسفل واجعلهم متقابلين سوف يزداد إحساس الألم والتنميل في اليد المصابة.

٢- قم بالنقر على اليد المصابة في الناحية الخارجية أعلي الكف سوف تشعر بانتشار الألم والتنميل يسري في الناحية الخارجية للكف.

اختبار النفق الرسغي

كيف اعرف أنني مصاب باختناق اليد

يمكنك ذلك عن طريق عدة طرق:

١- عمل اختبار متلازمة النفق الرسغي الذي ذكرناه في الأعلى.

٢- عن طريق الأعراض مثل الشعور بالتنميل والألم والخدران في الناحية الخارجية لليد وتزداد الأعراض ليلا.

٣- الشعور بضعف في كفة اليد وعدم القدرة على حمل الأشياء في اليد المصابة.

٤- الشعور بالكهرباء تسري في اليد أو الذراع وتجعل المريض لتحريك يده بقوة.

٥- قد تكون هذه الأعراض بسبب إصابة العصب في الرقبة، لنفرق بين التشخصين ولمعرفة مدي تضرر العصب ومكان تضرره يجب عمل فحص لسرعة توصيل العصب الوسطي باليد.

٦- إذا كان هناك ضمور بالعضلات في اليد فنحتاج أيضا لعمل رسم كهربائي للعضلات.

تأثير متلازمة النفق الرسغي في اليد

العلاج الفيزيائي لمتلازمة النفق الرسغي

الغرض من العلاج الطبيعي في علاج متلازمة النفق الرسغي هو تقليل الألم والتنميل واستعادة وظيفة اليد قدر الإمكان ومحاولة تجنب اللجوء للجراحة،

يبدأ العلاج الطبيعي لمتلازمة النفق الرسغي بتقييم حالة المريض، من خلال التقييم يفحص أخصائي العلاج الفيزيائي الاتي:

مدي الألم الذى يشعر به المريض علي مقياس الألم.

- قياس قوة عضلات اليد و مدي تأثرها بالإصابة.

- تحديد وجود ضمور بالعضلات.

- معرفة قدرة المريض على القيام بوظائف اليد خاصة الوظائف الدقيقة.

- قياس تأثر الإحساس في اليد و المناطق التي يقل فيها الإحساس.

- من المهم أيضا معرفة مدي استجابات المريض لجلسات العلاج الطبيعي و الدوائي لتحديد مدي نجاح العلاج التحفظي من عدمه.

- وجود الإصابة بالسكري يسبب حدوث النفق الرسغي و يؤخر عملية الشفاء.

- وجود جروح أو كسور سابقة باليد.

- طبيعة عمل المريض و هل هناك تحريك متكرر باليد.

متلازمة النفق الرسغي

وسائل العلاج الطبيعي لمتلازمة النفق الرسغي

١- تعليم المريض وتعديل الوظيفة:

نحن في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالتجمع نعطي أهمية كبيرة لتعليم المريض ويشمل ذلك معرفة المريض للأسباب التي قد تؤدي لحدوث النفق الرسغي مثل حركات اليد المتكررة وتغير نمط الحياة، ننصح المريض بالابتعاد عن الكتابة على لوحة الكومبيوتر وأيضا استخدام المفك بقوة وغسيل الأطباق لفترة حتى تقل الأعراض وتتحسن حالته.

الاستعمال المتكرر للموبيل أو مجرد الامساك به قد يسبب زيادة في الأعراض خاصة مع وجود ضعف في العضلات، نحن في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة ننصح مريض متلازمة النفق الرسغي بالابتعاد قدر الامكان عن استعمال الموبيل خاصة في الفترة الاولي من المرض.

تغير وضع لوحة المفاتيح أو تغير نوعها مفيد لمن يعانون من اختناق عصب اليد ويعملون على الكومبيوتر لفترات طويلة، كما أن تغير بيئة العمل وتهيئتها بشكل مفيد للرقبة ولوضع اليد يقلل الأعراض ويحسن الشفاء في متلازمة النفق الرسغي.

نحن في مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة ننصح مرضانا بارتداء دعامة اليد المناسبة للحالات النفق الرسغي خاصة في الفترة الأولي لتقليل الحركة وإعطاء فرصة للالتئام وتسريع الشفاء.

٢- الموجات فوق الصوتية:

 تعمل الموجات فوق الصوتية على تقليل الألم والالتهاب المصاحب لمتلازمة النفق الرسغي كما أن الموجات فوق الصوتية تقلل التورم مما يزيد المساحة تحت الوتر ويقلل الضغط على العصب، تقلل الموجات فوق الصوتية من الالتصاقات وتعمل على تحسين الالتئام لهذا هي وسيلة علاج طبيعي فعالة في علاج النفق الرسغي.

الموجات فوق الصوتية لمتلازمة النفق الرسغي

٣- المجال المغناطيسي المتقطع:

يعتبر المجال المغناطيسي المتقطع من وسائل العلاج الطبيعي التي تعمل على تقليل التورم في حالة اختناق عصب اليد، كما ان المجال المغناطيسي يحسن الأعصاب الطرفية ولأن العصب الوسطي في اليد يكون في حالة ضغط فالمجال المغناطيسي مفيد لتحسين حالة العصب وتقليل الإحساس بالتنميل والخزلان.

٤- العلاج اليدوي:

تحريك عظام اليد الصفيرة قد يعمل على تقليل الألم، نحن في عيادة دعمرو جمال بالقاهرة الجديدة نستخدم تقنية تحريك العظام مع الحركة مع مراعاة عدم وجود ألم أثناء القيام بالتقنية، كما يستخدم تحريك فقرات الرقبة مع عمل تحريك ديناميكي للعصب الاوسط لليد وهي تقنية ناجحة جدا لعلاج اختناق عصب اليد.

٥- تمارين الاستطالة:

تعمل تمارين الاستطالة على الحفاظ على ليونة العضلات والأوتار، مع متلازمة النفق الرسغي تكون العضلات في حالة تيبس وقصر، تمارين الاستطالة تزود تدفق الدم وتعطي العضلات ليونة.

تمارين لمتلازمة النفق الرسغي

٦- تمارين التقوية:

يحدث مع اختناق اليد ضعف في العضلات قد يصل لحدوث ضمور في العضلات خاصة عضلات قاعدة الإبهام، تمارين التقوية مفيدة للحفاظ على قوة العضلات واستعادة وظيفة اليد.

٧- التيارات الكهربائية المخففة للألم:

يستخدم ال TENS لتقليل الألم وتحسين الاحساس في حالات النفق الرسغي، كما يعمل التحفيز الكهربي عبر الجلد على تقليل الألم المركزي وهو الألم المرسوم في المخ بسبب طول فترة الألم.

٨- تمارين للمهارات الدقيقة:

مثل الإمساك بالأشياء بين الاصابع والإحساس بالأجسام في اليد والقدرة على الكتابة وهي وظائف يجب التأهيل لها بعد الإصابة حتى نستعيد وظائف اليد بشكل طبيعي.

٩- الأشعة تحت الحمراء:

نستخدم التسخين عبر الأشعة تحت الحمراء بجرعة بسيطة إلى متوسطة وذلك لتحسين تدفق الدم وزيادة ليونة وتر اليد وهذا بعد مرحلة الالتهاب الحاد.

١٠- الكمادات الباردة والدافئة:

يمكن في الفترة الاولي من الالتهاب استخدام الكمادات الباردة المصنوعة من جيل متجمد و حولة منشفة للحماية من الحروق الثلج، كما تستخدم الكمادات الدافئة في العلاج الطبيعي لتحسين تدفق الدم و إعطاء ليونة للعضلات و الاوتار في مرحلة الالتهاب المزمن.

العلاج الفيزيائي للنفق الرسغي

علاج اختناق اليد في المنزل

إذا تحدثنا عن علاج النفق الرسغي في المنزل فنحن نحدث عن علاج منزلي متوفر في كل بيت يمكن أن يخفض أعراض النفق الرسغي لكنه ليس بديل عن العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي.

من العلاجات التي يمكن عملها منزليا:

١- كمادات الثلج:

يمكن وضع الثلج داخل كيس بلاستيكي ووضع منشفة ملفوفة مرتين حوله ثم نضع هذه الكمادة المنزلية على مفصل الرسغ واليد من الأمام لمدة من ١٠ إلى ١٥ دقيقة، الثلج يقلل الالتهاب والألم والتورم.

٢- الماء الدافئ:

يمكن تحريك اليد داخل ماء دافئ متوسط الحرارة وهذا مفيد لتحسين الدورة الدموية والحفاظ على الحركة خاصة بعد انتهاء فترة الالتهاب الحاد وبداية العلاج بالحركة.

٣- التمارين المنزلية:

أداء تمارين التقوية والتمدد التي نصح بها أخصائي العلاج الطبيعي في المنزل مفيد لسرعة الشفاء وعودة الحركة والوظيفة في اليد، نحن في مركز العلاجالطبيعي بالقاهرة الجديدة نجعل التمارين المنزلية جزء أساسي من برنامجنا العلاجي.

تمارين لإختناق اليد

٤- التدليك بزيت الزيتون:

المساج قد يقلل التورم ويحسن الدورة الدموية في اليد، مع زيت الزيتون يصبح التدليك لطيفا ويعطي تحسنا للجلد وزيادة الدورة الدموية تقلل تعرض العضلات للتيبس.

٥- استخدام كرة اليد الإسفنجية:

تساعد كرة اليد الخاصة بالأطفال في تقوية عضلات اليد والحفاظ على المدي الحركي و كذلك تقلل من تعرض العضلات للتيبس و الضعف.

تمارين علاج النفق الرسغي

  1. تمارين التقوية
  2. تمارين الاستطالة
  3. تمارين لقبضة اليد
  4. تمارين تحريك العصب
  5. تمارين المهارات الدقيقة
  6. تمارين تحريك الأوتار

١-تمارين التقوية:

تتم تمارين التقوية عبر مقاومة حركة اليد في جميع الاتجاهات وذلك يكون باستخدام مقاومة أو بمقاومة اليد الأخرى، تبدأ تمارين التقوية بعد انتهاء فترة الألم الحاد.

٢- تمارين الاستطالة:

تمارين الاستطالة للعضلات والأوتار التي تعاني من القصر والشد، تتم الإطالة من خلال وضع العضلة في حالة تمدد مثل ثني اليد على سطح حتى نهاية مدي الحركة ويجب ألا تكون الاستطالة مؤلمة.

٣-تمارين لقبضة اليد:

مثل الإغلاق على كرة وفتح اليد والتحريك النشط في كل مدي الحركة.

٤-تمارين تحريك العصب:

الغرض من هذا التمرين هو تحريك العصب الوسطي بحيث يتخلص من أي عوائق حول العصب تعيق توصيلة، يتم التمرين عبر رفع الذراع للخلف مع ثنى كفة اليد للخلف حتى الشعور بتمدد العصب.

تمارين تقوية اليد

٥-تمارين المهارات الدقيقة:

مثل التقاط الأشياء الصغيرة بالأصابع وهي تمارين مهارية وظيفية تحسن الإحساس والتوافق العصبي الحسي، نحن في مركز العلاج الطبيعي بالتجمع نهتم بهذه النوعية من التمارين.

٦- تمارين تحريك الأوتار:

تكون عبر ثني الأصابع على مستويات عقل الأصابع المختلفة وتعمل هذه التمارين على تسليك الأوتار والتقليل من أثر متلازمة النفق الرسغي.

عملية النفق الرسغي

تسمي أيضا جراحة تحرير العصب يتم فيها شق الرباط الرسغي المستعرض الذي يسبب الضغط على العصب الوسطي وباقي الأنسجة.
ويكيبيديا

الجراحة تكون لازمة إذا كان هناك خدر بشكل مستمر وليس متقطع ولا يوجد استجابة للعلاج الطبيعي والدوائي وعدم تحمل المريض للألم.
ويكيبيديا

تتم الجراحة عن طريق الشق الجراحي التقليدي أو عن طريق المنظار والأبحاث أثبتت أن عدم وجود فرق بين الطريقتين، وقد زادت في الفترة الأخيرة الجراحة بالمنظار وهي الطريقة التي يفضلها الجراحين ويكون فيها وقت العملية والتكلفة أقل.

إختناق اليد

تكلفة العملية

يبلغ سعر عملية النفق الرسغ من ١٥ إلى ٢٠ ألف جنية في مصر وقد تكون القيمة أعلي من ذلك أو أقل حسب مهارة الطبيب ومستوي المستشفى الذي يتم فيه العملية.

مضاعفات عملية النفق الرسغي

الحقيقة أن نجاح عملية تحرير العصب يعتمد بشكل كبير على عمر المريض وحالته الصحية يعتقد الجراحون أن إجراء العملية بالمنظار يقلل من مضاعفات ما بعد العملية. المضاعفات التي يحتمل أن تحدث بعد العملية:

- قد يعود اختناق النفق الرسغي مرة أخري بعد فترة من العملية.

- الإحساس بالألم و التنميل في مكان العملية.

- بقاء الإحساس بالخدر و التنميل بعد العملية.

- ضعف قوة اليد و عدم القدرة على الإمساك بالأشياء.

- جرح في العصب الوسطي أو ما يجاوره من أعصاب أثناء العملية.

- جرح الأوعية الدموية أثناء العملية.

- حدوث التهابات ما بعد العملية نتيجة تلوث الجرح.

- نزيف نتيجة عدم خياطة الجرح جيدا.

فحص عضلات اليد

نصائح بعد العملية

١- يجب أن اليد في دعامة بعد العملية لمدة أسبوعين مع الامتناع عن الحركة.

٢- يمكن استخدام مضادات التورم والالتهاب مثل ريباريل وألفنترن بعد العملية لمدة أسبوع حتى يختفي التورم.

٣- الأفضل تعليق الكتف على دعامة الكتف الخارجية حتى يقلل التورم.

٤- من الأفضل البدء في العلاج الطبيعي مبكرا بوسائل تقليل التورم وإعادة تنشيط العضلات.

٥- استخدام كمادات الثلج المصنوعة من جيل لتقليل التورم والالتهاب مع عدم لمس الماء لمكان العملية في الفترة الأولي.

٦- البدء تدريجيا للعودة للنشاط الحركي والأعمال المنزلية مع مرعاه الألم وعدم الإجهاد.

٧- يجب المتابعة والاستمرار في جلسات العلاج الطبيعي ومقويات الأعصاب حتى لا تعود الأعراض مجددا.

٨- قد يكون الألم مركزي وذلك بسبب طول فترة الألم حتى بعد إجراء الجراحة والألم المركزي يحتاج لوقت وعلاج دوائي وجلسات علاج طبيعي حتى يتحسن.

٩- هناك بعض التمارين التي سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليمك لعملها في المنزل يجب الاستمرار عليها لمدة طويلة.

١٠- يجب التقليل من استخدام الدعامة تدريجيا حتى التخلص منها بعد شهر من العملية.

العلاج الطبيعي بعد عملية النفق الرسغي

من الأفضل أن نبدأ العلاج الطبيعي لمتلازمة النفق الرسغي خلال أسبوعين من بعد العملية، تكون اليد مثبتة بدعامة بعد العملية مباشرا، نبدأ في العلاج الطبيعي والتقليل من استخدام الدعامة، وسائل العلاج الطبيعي بعد عملية النفق الرسغي:

  • التيارات المنشطة للعضلات
  • العلاج الطبيعي بالليزر
  • العلاج الطبيعي للجروح
  • التمارين العلاجية

١- التيارات الكهربائية المنشطة للعضلات: الهدف منها تقليل التورم وإعادة تنشيط العضلات لعمل الحركة وإعادة الوظيفة، في مركز العلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة نقوم باستخدام الحركة الوظيفية مثل إغلاق اليد على كرة أثناء جلسة التيارات الكهربائية المنشطة للحركة.

٢- العلاج الطبيعي بالليزر: الليزر يساعد على التئام الجروح ويقلل الألم، كما أن الليزر يعمل على بناء الكولاجين والأنسجة، يساعد العلاج الطبيعي بالليزر على سرعة الشفاء بعد العملية ويحسن من عمل الأعصاب.

٣-العلاج الطبيعي للجروح: تستخدم وسائل العلاج الطبيعي مثل العلاج الضوئي والتيارات الكهربائية متناهية الصغر في علاج الجرح الناتج عن عملية النفق الرسغي كما يتم استخدام أدوات جرستن وإطلاق اللفافة للحد من تقلص الأنسجة بسبب جرح العملية.

٤- التمارين العلاجية: تعمل تمارين التقوية على إعادة القوة للعضلات وإعادة الوظيفة لليد، تمارين التمدد تقلل من تقلص الأنسجة وتحسن من تدفق الدم بعد عملية تحرير عصب اليد.

قد يعجبك أيضا: ألفا كير للعلاج الطبيعي

هل يشفي النفق الرسغي نهائيا؟

علينا أن نعلم أن العلاج المبكر هام للغاية، فعلاج اختناق اليد قبل حدوث ضرر دائم في العصب الوسطي، إذا لم ينجح العلاج التحفظي للنفق الرسغي فيجب اللجوء للعملية بشكل سريع.

العلاج المبكر للنفق الرسغي يضمن الشفاء التام بأقل ضرر، قد توجد بعض الأضرار الجانبية مثل استمرار الألم أو التنميل والتي تعالج مع الوقت بالعلاج الطبيعي بعد العملية.

هل النفق الرسغي مرض خطير؟

متلازمة النفق الرسغي ليست مرض خطير وقد يتم شفاء المريض دون أثار جانبية لكنه يحتاج للعلاج المبكر قد حدوث تضرر مستمر في الأعصاب والأنسجة.


علاج متلازمة النفق الرسغي في القاهرة الجديدة

في عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي بالتجمع نتعامل باحترافية مع متلازمة النفق الرسغي، يمكنك العلاج في مركزنا وهذا هو موقعنا، ويمكنك طلب استشارة أون لاين من خلال هذا الرابط بسعر رمزي، إذا كان لديك أي استفسار فيمكنك أن تتركه في التعليقات وسوف يتم الرد عليك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-