أخر الاخبار

العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي

 

العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي

العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي recovery session هي جلسات علاج طبيعي لغير المرضي الغرض منها تقليل الشد العضلي وتقليل معدل التعرض للإصابات.

جلسات الريكافري كانت في الأصل للرياضيين بسبب تعرضهم لمعدل إصابة عالي في الملاعب، كما إنهم يتعرضون لإصابات صغيرة متكررة فكانت جلسات الاستشفاء تمثل راحة للعضلات من أجل بداية مجهود جديد.

أصبحت جلسات الاستشفاء يستفيد منها العديد من الناس وليس الرياضيين فقط، فمن يجلسون على المكاتب لفترة طويلة ومن يعرضون عضلاتهم وأجسادهم للإجهاد المتكرر يحتاجون أيضا لجلسات الاستشفاء.

الفرق بين جلسة العلاج الطبيعي العادية والاستشفائية

جلسة العلاج الطبيعي العادية تكون لعلاج مرض معين بناء على التشخيص الطبي وتقييم العلاج الطبيعي، يتم عمل البرنامج العلاجي من قبل أخصائي العلاج الطبيعي بعد وضع خطة مفصلة لكل حالة، يتم تحديد الأهداف قصيرة المدى والأهداف طويلة المدى لكل مريض بما يناسب حالته.

جلسة الاستشفاء بالعلاج الطبيعي تكون باستخدام بعض تقنيات العلاج الطبيعي واليدوي التي تقلل الاجهاد وتحسن الدورة الدموية وتكون على كل الجسم في العضلات التي تعاني من الشد العضلي.

جلسة الريكافري

أهمية جلسات الريكافري

العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي هام جدا للرياضيين في مختلف أنواع الرياضة خاصة من يتدربون بشكل مستمر وتأتي أهميته فيما يلي:

  • تقليل الشد العضلي والإجهاد.
  • تحسين الأداء في الملعب.
  • إعادة الاتزان في الجسم.
  • تسريع الالتئام بعد الإصابات الصغيرة.
  • تحسين الدورة الدموية في العضلات.
  • زيادة مرونة العضلات.
  • تحسين المدى الحركي في المفاصل.
  • تأهيل الجسم لمزيد من المجهود.

كما أن جلسات الريكافري مهمة لغير الرياضيين لمنع تراكم الإجهاد وبتالي تقليل الاصابة بالانزلاق الغضروفي أو خشونة الفقرات وتشوهات العمود الفقري.

من يحتاج لجلسة الاستشفاء العضلي

ممكن لأي شخص أن يقوم بجلسة الريكافري ولكن هناك عدد من الأشخاص يحتاجون لجلسة الاستشفاء العضلي بصفة خاصة.

  1. الرياضيين في فترة التدريبات المتواصلة.
  2. الرياضيين في فترة البطولة والمباريات.
  3. هواة الرياضة بعد وقبل التمرين غير المنتظم.
  4. من يعملون على مكتب لفترات طويلة.
  5. المصممين والمهندسين من يعملون على اللاب توب والكومبيوتر لفترة طويلة.
  6. سيدات المنزل ومن يتعرضون لأعمال منزلية مجهدة.
  7. من يشعرون بالإرهاق المزمن بشكل متكرر.
  8. مرضي الفيبروميالجيا أو من يعانون من نقاط ألم.
  9. من يعانون من انزلاق غضروفي مزمن وألم في العمود الفقري مزمن.
  10. الأشخاص الذين يسافرون لفترات طويلة.

١٠ وسائل في جلسة العلاج الطبيعي الاستشفائية

تختلف الوسائل التي تستخدم في جلسة الريكافري مع تفضيلات كل شخص والبرنامج المعد في مركز العلاج الطبيعي وكذلك طبقا لممارسة أخصائي العلاج الطبيعي، قد تختلف جلسة الريكافري التي تمارس للرياضيين عن جلسة الريكافري التي تمارس للأفراد العاديين الذين يشعرون بالإرهاق.

وسائل جلسة الريكافري:

  1. الإبر الجافة dry needle
  2. حمامات الثلج ice bath
  3. الراحة النشطة active rest
  4. تمارين التصحيح والاتزان corrective and balance exercise
  5. العلاج اليدوي manual therapy
  6. رول المساج foam rolling
  7. مسدس المساج massage gun
  8. الفايبريتور vibrator
  9. مساج الرياضيين sportive massage
  10. الحجامة cupping therapy
  11. اللاصق الرياضي kinsotaping

١- الإبر الجافة dry needle
الابر الجافة

الإبر الجافة هي ابر صينية تستخدم لعلاج نقاط الألم، إدخال الابرة يتسبب في جروح بسيطة من شأنها فتح قنوات الكالسيوم في العضلات وبالتالي تحسن الدورة الدموية والتغذية وتقلل الألم.

قد تستخدم الإبر الجافة مع تيار كهربي علاجي لزيادة الفائدة، التيار الكهربي يجعل الإبرة في حركة متواصلة وبتالى يحسن من فاعلية الإبر الجافة.

تستخدم الإبر الجافة في علاج الشد العضلي بعد المباريات ولمن يجلسون لفترات طويلة تسبب وجود عضلات في حالة نشاط مضاعف، تستخدم الابر الجافة مع جلسات العلاج الطبيعي على الظهر والرقبة.

٢- حمامات الثلج ice bath
حمامات الثلج

تستخدم حمامات الثلج عادة في استشفاء الرياضيين خاصة بين المباريات، تساعد حمامات الثلج على تقليل الألم والالتهاب في الجسم بشكل عام، تقلل حمامات الثلج من الشد العضلي الذي يحدث بعد المباريات والتمارين وبعد إجهاد العمل لفترة طويلة.

الفكرة من حمامات الثلج هي أن البرودة تقلل من الإشارات العصبية وبالتالي تعمل على تقليل الألم كما أن البرودة تحدث إنقباض في الأنسجة والعضلات ويحدث بعد هذا تدفق في الدم مما يزيد من تغذية العضلة بالدماء المغذية وتقلل حمض اللاكتيك المتراكم في العضلات بسبب الإجهاد.

يوجد العديد من أجهزة cold bath بتقنيات مختلفة، يوجد أجهزة بتكنولوجيا متقدمة جدا، كما أنه قد يستخدم ببساطة بوضع ماء في بانيو يجلس فيه الشخص حتى يغمره الماء ثم يتم وضع مكعبات الثلج في الماء.

في دراسة في ٢٠٢١ وجود أن حمامات الثلج تحسن من بناء العضلات والأداء الرياضي وتقلل من التهاب ما بعد التمرين للرياضيين.


٣- الراحة النشطة active rest
الجرى راحة نشطة

من المعروف أن استمرار الرياضي بالنشاط ٧ أيام في الأسبوع أمر غير صحي لأنك لا تعطي فرصة للعضلات للاستشفاء كما إنه يسبب تراكم الاجهاد والأفضل هو وجود راحة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

الراحة النشطة هي تمارين بسيطة أقل كثيرا من المعدل المعتاد للرياضي، تحافظ الراحة النشطة على مرونة ولياقة الاعب كما إنها تسمح للعضلات بالاستشفاء.

نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع ننصح مرضانا بالراحة النشطة أكثر من الراحة السلبية وخاصة الرياضيين المحترفين، برنامجنا في مركز علاج طبيعي التجمع للراحة النشطة يتكون من تمارين مثل المشي أو السباحة أو تمارين اتزان بمعدل منخفض.

٣- تمارين التصحيح والاتزان corrective and balance exercise
تمارين الاتزان

بعض الرياضيين وخاصة غير المحترفين يحدث لديهم خلل في اتزان العضلات بسبب التركيز على مسار متكرر في الحركة، اللاعب يركز على حركة معينة ويستمر في تكرارها في تدريباته مما يسبب قوة في عضلات هذا المسار عن عضلات المسار المقابل له، ايضا من يجلسون للعمل لفترات طويلة يحدث لديهم إجهاد في مسار عضلي ويحدث ضغط ميكانيكي للأنسجة في هذا المسار الحركي.

تعمل تمارين التصحيح والاتزان على إعادة التوازن بين مسارات الحركة مما يقلل من التعرض لإصابات الملاعب كما أنه يقلل حدوث الانزلاق الغضروفي وخشونة الفقرات لدى غير الرياضيين.

تمارين التصحيح

في مركز علاج طبيعي في التجمع عند تقييم خلل في الاتزان فإننا نضع برنامج من تصحيح الأوضاع وتعليم الحركة الصحيحة أثناء التمرين والرياضة والعمل، كما أن برنامج الاتزان لدينا يكون متدرج ويناسب كل حالة حتى نزيد أداء اللاعب في الرياضة.

٤- العلاج اليدوي manual therapy
العلاج اليدوي

العلاج اليدوي هو استخدام اليدين المعالج لعمل تقنيات مهارية خاصة من شأنها تقليل الألم وتحسين وظائف الأنسجة وجعل صحة الفرد أفضل.

البعض يعتقد أن تقنيات العلاج اليدوي قد تكون مؤلمة لكن الحقيقة أن العديد من تقنيات العلاج اليدوي التي يمارسها أخصائي العلاج الطبيعي تخفف الألم بشكل فعال، في مركز علاج طبيعي التجمع نستخدم تقنيات تحريك الفقرات وتحريك الفقرات مع الحركة وطقطقة الفقرات كجزء من جلسة الريكافري لتقليل الألم خاصة في العمود الفقري.

يساعد العلاج اليدوي في تقليل الألم وزيادة مدي الحركة، كذلك يعمل على تقليل التقلصات والالتصاقات، تقويم العمود الفقري يعطي الجسم ليونة في الحركة.

٥- رول المساج foam rolling

الفوم رول

الفوم رول هي إسطوانة اسفنجية لها أطول مختلفة وعلى سطحها نتوءات غير منتظمة تساعد في عمل مساج عميق إلى الأنسجة والعضلات عن التدحرج عليها، يعمل السطح غير الأملس لرول المساج على الضغط عميقا على عضلات لا يمكن الوصول إليها بـ المساج العادي.

قد تسبب رول المساج بعض الألم أثناء استخدامها إلا إنها تمنح مساج عميق يفيد بعد التمارين القاسية والإجهاد المتكرر، تعتبر الفوم رول أداة مثالية لجلسات الريكفري، بعد استخدام الفوم رول يشعر الشخص براحة في العضلات ونقاط الألم.

الحقيقة أن الدراسات حول الفوم رول لم تثبت فاعليتها بشكل مؤكد لكن أغلب هذه الدراسات كانت دراسات صغيرة ويحتاج التأكيد لمزيد من الدراسات عليها.

نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع نستخدم الفوم رول للتخلص من نقاط الألم في عضلات الساق وعضلات الظهر والرقبة، الحقيقة أن أغلب مرضانا يشعرون بتحسن كبير في جلسات الريكافري مع استعمال الفوم رول. 

6- مسدس المساج massage gun
مسدس المساج

انتشر استخدام مسدس المساج في العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي، يعتبر مسدس المساج أداة رائعة في جلسات الريكافري خاصة للرياضيين الذين يقومون بتمارين مجهدة ومستمرة.

فوائد مسدس المساج

  • زيادة تدفق الدم للعضلات والأنسجة.
  • تحسين مرونة العضلات والمفاصل.
  • تقليل ألم ما بعد التمرين.
  • تقليل التعرض للإصابات.
  • تحسين النوم ومنح استرخاء.
  • تقليل التوتر والتخلص من الضغوط.
  • تحسين التركيز ووظائف المخ.
  • تأهيل ما بعد الاصابات والتمزق.
  • تحسين الأداء الرياضي والأداء في العمل.

بعض الأشخاص قد لا يكون المساج جن مريح لهم لأن ذبذباتها ذات تردد عالي قد يكون مؤلم خاصة للنساء نحن في مركز علاج طبيعي في التجمع نستخدم في هذه الحالة أجهزة فيبرتور أخرى ذات تردد منخفض.

7- الفايبريتور vibrator
الفيبرتور

العلاج بالاهتزاز أحد وسائل العلاج الطبيعي التي تستخدم الاهتزاز الميكانيكي لتعمل اهتزاز بشكل موضعي أو كلي على الجسم.

يستخدم الفايبريتور باهتزاز بتردد منخفض لعمل استرخاء في العضلات بينما التردد العالي يحدث تنبيه في العضلات والأعصاب.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع الخامس نستخدم أجهزة الفايبريتور منخفض التردد لعمل جلسات الريكافري، الفايبريتور يساعد على تقليل الشد العضلي ويحسن من تدفق الدم للأنسجة كما إنه يساعد على الاسترخاء.

8- مساج الرياضيين sportive massage
الحجامة

مساج الرياضيين هو نوع من المساج يستخدم تقنيات مختلفة تستهدف العضلات لتحسين تغذية العضلات وتسريع الالتئام والاستشفاء العضلي، كما إنه يعمل على تحسين المرونة وزيادة المدى الحركي في المفاصل.

يستخدم مساج الرياضيين في جلسة العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي أثناء فترة التمرين وقبل وبعد المباريات والبطولات، يعمل مساج الرياضيين على تحسين أداء اللاعب ومن يقومون بالتمارين بشكل منتظم.

نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نعطي اهتمام خاص مساج الرياضيين فهو يعمل على تقليل ألم ما بعد المباريات وتقليل فرصة حدوث إصابات الملاعب كما إنه يحسن أداء اللاعبين بشكل ملحوظ.

أنواع المساج التي تستخدم للرياضيين:

  • المساج السويدي
  • مساج إطلاق اللفافة
  • مساج الألم المزمن
  • الضرب الإيقاعي
  • تحريك الأنسجة الرخوة
  • التسميد
  • مساج نقاط الألم
  • المساج بأدوات جرستون

9- الحجامة cupping therapy

الحجامة

على الرغم من أن الحجامة علاج تقليدي قديم ولم تثبت فاعليتها بشكل مؤكد لكن عاد انتشارها بين اللاعبين في البطولات وتستخدم كعلاج طبيعي للاستشفاء العضلي، الحجامة تساعد اللاعبين في تقليل الألم والتخلص من الصداع والإرهاق وتحسين الأداء.

في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة تستخدم الحجامة الجافة لعمل علاج طبيعي ريكافري على العضلات، الحجامة الجافة تستخدم مع الزيوت الطبيعية لعمل مساج عميق للأنسجة والعضلات وهو نوع قوي من المساج يساعد في إزالة الشد العضلي.

تستخدم الحجامة مع الرياضيين لتحسين الالتئام بعد الإصابات، تحسن الحجامة من المناعة وتعمل على زيادة تدفق الدم المغذي للأنسجة بشكل يفيد التئام العضلات والأنسجة.

الشريط اللاصق الرياضي kinsotaping

كينزوتاب

الشريط اللاصق للرياضيين هو شريط قماشي بمادة لاصقة يستخدم حديثا في العلاج الطبيعي وإصابات الملاعب، يحافظ الشريط اللاصق على تماسك العضلة ويجعلها في وضع قصر مما يسمح للعضلات بالالتئام ويقلل تعرضها للتمزق.

في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة يعتبر الشريط اللاصق جزء هام من جلسة العلاج الطبيعي للاستشفاء العضلي، يعطي الشريط اللاصق احساس بالتماسك، يساعد اللاعب على عمل التمارين ويقلل التورم.

الشريط اللاصق الكينزوتاب له ألوان متعددة لكن هذه الألوان ليست دلالة على قوة مختلفة، الكينزوتاب له أنواع مختلفة بعضها مضاد للماء وبعضها له قوة مختلفة ويستخدم مع إصابات الملاعب خاصة تمزق الكاحل، يفيد الاصق الرياضي في تخفيف الألم ودعم المفصل.

جلسة الاستشفاء في المنزل

بعض من يتعرضون للعمل لفترات طويلة أو السيدات اللاتي يتعرضن لأعمال منزلية لفترات طويلة ايضا الرياضيين المحترفين والهواة يريدون الحصول على جلسات علاج طبيعي للاستشفاء العضلي ولا يتوفر لديهم إمكانية التنقل لمركز علاج طبيعي التجمع الخامس أو لا يتوفر لديهم الوقت اللازم، لذا وفر مركزعلاج طبيعي التجمع إمكانية الحصول على جلسة علاج طبيعي ريكافري في المنزل حيث تتوافر خصوصية تامة ونفس إمكانية الجلسة في عيادة د عمرو جمال.

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-