أخر الاخبار

تجربتي مع العلاج الطبيعي لتجمد الكتف

العلاج الطبيعي لتجمد الكتف


احكي عن تجربتي مع العلاج الطبيعي لتجمد الكتف لعلها تكون مفيدة لمن يمر بنفس تجربتي ويعاني من تيبس مفصل الكتف.

أنا منال س أعمل محاسبة في القطاع العام، أصبت بالسكري منذ ١٠ أعوام، الحقيقة أني لم أهتم بضبط السكري بشكل مثالي، كانت هناك فترات ارتفاع في سكر الدم بشكل خطير على صحتي، مع الوقت بدأت أشعر بتنميل في كلا يدي وقدمي بسبب الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية المزمن لكن الحمد لله التنميل أصبح أقل مع العلاج الدوائي للأعصاب وجلسات العلاج الطبيعي لالتهاب الأعصاب الطرفية فيألفا كير للعلاج الطبيعي بالتجمع الخامس.

استيقظت في أحد الأيام وأنا أشعر بألم شديد في ذراعي الأيمن وعندما ذهبت للعمل كان الألم أشد ولم أستطيع تحريك ذراعي الأيمن لأعلى ولم أستطيع استعمال ذراعي في العمل، كذلك عندما عدت للمنزل كنت أجد صعوبة بالغة في استخدام ذراعي لأداء الأعمال المنزلية.

في المساء خضعت لإجراء الفحص الطبي لدى طبيب العظام فأخبرني بوجود التهاب حاد في مفصل الكتف الأيمن، الطبيب أعطاني علاج دوائي وطلب مني ضبط معدل السكري عن طريق الاهتمام بالأكل الصحي المناسب لمرضى السكري، كذلك طلب مني الانتظام في العلاج الدوائي السكري والتهاب الكتف.

تجمد الكتف

ما هو تجمد الكتف؟

يعرف تجمد الكتف بالإنجليزية frozen shoulder وهو التهاب في محفظة الكتف يتسبب في حدوث ألم وتيبس ويقل المدي الحركي للكتف تدريجيا، الإصابة بتيبس الكتف تجعل المريض لا يستطيع رفع كتفه حتى نهاية الحركة كما تعوق الأداء الوظيفي للحركة فلا يستطيع ارتداء الملابس أو تسريح الشعر بشكل طبيعي.

في الغالب يحدث تجمد الكتف عند مرضى السكري الغير ملتزمين بضبط نسبة السكر في الدم وكذلك يحدث بعد كسور العظام القريبة من الكتف أو الكدمات والحوادث.

يبدأ تجمد الكتف بالشعور بالألم وصعوبة في الحركة ويزداد تدريجيا مع الوقت حتى يصل خلال شهور لعدم القدرة على إكمال مدى الحركة في عدة اتجاهات وتستغرق حالة تيبس الكتف من سنة حتى ثلاث سنوات وقد تترك أثر دائم إذا لم يتم العلاج الطبيعي بشكل صحيح.

أعراض تجمد الكتف

يحدث تجمد الكتف في ثلاث مراحل لكل مرحلة أعراض مختلفة.

١- مرحلة الالتهاب:

تستمر هذه المرحلة من شهرين حتى ٩ أشهر يكون فيها ألم شديد في الكتف ويتجنب المريض تحريك الكتف لأن كل حركة تتسبب في حدوث ألم كما يحدث حدود في حركة الكتف ويقل المدي الحركي.

٢- مرحلة التجمد:

يقل فيها الألم تدريجيا ولكن يزداد تجمد الكتف وتصبح الحركة أصعب ويقل المدى الحركي للكتف في كل الاتجاهات غالبا، تستمر هذه المرحلة من ٤ شهور حتى ١٢ شهر تقريبا.

٣- مرحلة الانحلال:

تبدأ الحركة في التحسن ويزداد المدى الحركي للمفصل تدريجا، تستغرق هذه المرحلة من ٥ شهور حتى عامين، قد يبقى بعض المدي الحركي بشكل دائم إذا لم يتم العلاج الطبيعي بشكل سليم.

علاج طبيعي للكتف

تجمد الكتف السكرى

أغلب المصابين بتيبس الكتف اللاصق هم النساء خاصة من تتراوح أعمارهم من أربعين حتى ستين عاما ومرضى السكري.

حتى الان لا يوجد تفسير مثبت عن سبب زيادة حدوث تجمد الكتف عند مرضى السكري ولكن أحد التفسيرات المشهورة هو أنه يحدث بسبب ارتباط جزيئات الجلوكوز الزائد عند مرضى السكري بالكولاجين الذي تحتويه اربطة مفصل الكتف مما يتسبب في حدوث تيبس الكتف.

نحن في مركز علاج طبيعي بالتجمع ننصح مرضى السكري بالحرص على ضبط مستوى السكر في الدم والمحافظة على اللياقة البدنية بشكل متواصل حتى نتجنب حدوث تجمد الكتف.

المرضي المعرضين لتجمد الكتف

تزداد فرصة حدوث تيبس الكتف عند:

١- مرضى السكري خاصة المصابين منذ فترة طويلة أو من لديهم السكري غير منضبط.

٢- المصابين بمشاكل في الغدة الدرقية.

٣- المصابين بالشلل الرعاش.

٤- المصابين بكدمات وكسور وبعد تثبيت الكتف لمدة طويلة.

العلاج الطبيعي لتجمد الكتف
علاج تيبس الكتف

عندما بدأت العلاج الطبيعي لتيبس الكتف في مركز علاج طبيعي في التجمع عرفت أن العلاج الطبيعي يتم في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة حسب المرحلة التي يمر بها المريض.

١- في مرحلة الالتهاب:

  • تعليم المريض
  • الكينزوتاب
  • الكمادات الحرارية
  • الموجات القصيرة
  • تيارات تخفيف الألم
  • تمارين علاجية بسيطة

٢- في مرحلة التجمد:

٣- في مرحلة الانحلال:

  • تمارين المدى الحركي
  • تمارين التقوية المتقدمة
  • الموجات التصادمية
  • تمارين تصحيح الأوضاع

قد تختلف البرامج العلاجية للعلاج الطبيعي لتجمد الكتف حسب مرحلة المريض وظروفه ورؤية أخصائي العلاج الطبيعي في مركز العلاج الطبيعي.

كم مدة العلاج الطبيعي للكتف؟

في البداية وصف لي الطبيب ٦ جلسات علاج طبيعي ثم أثناء الاستشارة وصف لي ١٢ جلسة علاج طبيعي في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة، الحقيقة أن مرض تجمد الكتف في الغالب يستغرق وقتا أكثر من هذا بكثير عند أغلب المرضى خاصة المصابين بالسكري.

من المهم التزام المريض بجلسات العلاج الطبيعي لأن لكل مرحلة شكل مختلف من الجلسات وبرنامج متدرج من التقوية والتمارين.

هل تدليك الكتف مضر؟

في بداية إصابتي بتجمد الكتف خضعت لجلسة مساج لدي مدربة لكن هذا جعل الألم يزداد خاصة في الليل ولم أستطيع النوم في هذه الليلة، عندما بدأت العلاج الطبيعي في عيادة د عمرو جمال بمركز علاج طبيعي في التجمع عرفت أن المساج غير مطلوب في مرحلة الالتهاب ويتسبب في زيادة الألم والالتهاب.

في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة يستخدمون مساج إطلاق اللفافة ومساج للألم المزمن هذه الأنواع من المساج تساعد على تقليل التجمد بأنسجة الكتف وتقلل الألم.

علاج تيبس الكتف

علاج تيبس الكتف بالحجامة

جربت الحجامة على الكتف مع د ليالي في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة، شعرت بأن الألم أقل بعد جلسة الحجامة فهي سنة نبوية، قد لا تكون الحجامة ليس لها دليل علمي في تأثيرها ولكنى كنت أحتاج للعلاج بها بشكل نفسي.

لم أشعر بتأثير كبير بعد جلسة الحجامة ولكنى ارتحت نفسيا للعلاج بالحجامة على الكتف، أعتقد أن أهم شئ في العلاج بالحجامة هو طهارة الأدوات وحرفية الدكتور وهذا ما وجدته في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة.

علاج تجمد الكتف بالحقن

البعض نصحني بتجربة علاج تجمد الكتف عن طريق الحقن بالكورتيزون داخل مفصل الكتف، الكورتيزون يقلل الالتهاب في مفصل الكتف بشكل سريع، ولكني كنت قد تخلصت من التهاب مفصل الكتف خلال أقل من شهرين في مركز علاج طبيعي فيالقاهرة الجديدة.

 البعض يستفيد من علاج مفصل الكتف بحقن الكورتيزون داخل المفصل ولكنه علاج لا يصلح لكل الحالات.

الخلاصة

هذه خلاصة تجربتي مع العلاج الطبيعي لتجمد الكتف وقد طلب مركز علاج طبيعي أن أكتب هذه التجربة لتكون نفعا لكل مريض يعاني من تيبس الكتف.

مصادر

١- تجمد الكتف أعراضه و علاجه.

٢- تجمد الكتف السكري.

٣- العلاج الطبيعي لتجمد الكتف.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-