أخر الاخبار

تجربتي مع العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي

تجربتي مع علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي


احكي اليوم عن تجربتي مع العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي لعلها تكون طريقا ينير كل مصاب بفتق الغضروف فيجد فيها الأمل والطريق السليم لعلاج الانزلاق الغضروفي.

أنا محمد.. الألفي أصبت بالانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية منذ أكثر من عامين، الحقيقة أن الألم بدأ قبل ثلاثة أعوام لكنه كان ألم بسيط يقل مع المسكنات ولا يستدعي قيامي بالكشف الطبي، أعمل محاسبا في أحد البنوك وعملي يبدأ في الثامنة والنصف صباحا حتى الثالثة عصرا، أقضي أغلب الوقت جالسا على المكتب مع بعض التحركات البسيطة، ربما كان عملي المتواصل لكل هذا الوقت أمام جهاز الكومبيوتر هو السبب في إصابتي بالانزلاق الغضروفي في الظهر.

أثناء عملي في البنك، كنت انحني لأرفع بعض الأوراق عن الأرض، شعرت بألم حاد في الظهر وألم في ساقي اليمنى ولم أستطيع أن أفرد ظهري بسهولة، ساعدني زملائي على الجلوس والراحة وقمت بالكشف الطبي لدى طبيب عظام في المساء، طلب مني الطبيب عمل أشعة رنين مغناطيسي على الظهر، عرفت أنني مصاب بالانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية بين الفقرة الرابعة والخامسة من نتيجة فحص الرنين المغناطيسي وأن الألم الذي شعرت به في ساقي اليمنى من الخلف هو أعراض عرق النسا.

علاج الانزلاق الغضروفي

التدليك لعلاج الغضروف

في بداية علاجي؛ جربت عمل المساج العلاجي إلى جانب العلاج الدوائي، خضعت لمساج للألم المزمن لتقليل الألم وتقليل شد العضلات، المساج يزيد من تدفق الدم للأنسجة ولكن لا يجب عمل مساج أثناء وجود التهابات حادة في الظهر.

قلل المساج العلاجي من ألم عرق النسا الذي كنت أشعر به في ساقي اليمنى كما أصبحت الحركة في ظهري أكثر ليونة خاصة مع تحريك الفقرات أثناء المساج.

أصبحت أستطيع الحركة من السرير للحمام لكن ألمي مازال شديدا، هناك فترات يقل فيها الألم ولكنه يعود من جديد على هيئة ألم وتنميل في ساقي اليمنى.

العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي في المنزل

 أوصاني الطبيب بأن أبدأ في جلسات العلاج الطبيعي في المنزل، خلال بحثي على الإنترنت عرفت عن عيادة دعمرو جمال مركز علاج طبيعي في التجمع تواصلت معهم من أجل البدء في جلسات العلاج الطبيعي في البيت.

قام أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم حالة الانزلاق الغضروفي لدي وتحديد مستوى الألم وكذلك قدرتي على الحركة، كنت أحرك ظهري للخلف وايضا أستطيع الانحناء بعض الشيء للأمام ولكن الميل للأمام يحدث ألم في الظهر والساق اليمنى، أيضا أستطيع المشي لبضع خطوات قبل عودة الأعراض مجددا.

أخصائي العلاج الطبيعي وضع جهاز تخفيف الألم الكهربائي على الظهر وعلى ساقي اليمنى ثم قام بعمل تحريك الفقرات وبعض التمارين العلاجية المختلفة وشعرت ببعض التحسن من اول جلسة وقمنا بتحديد موعد الجلسات بما يتناسب مع مواعدينا.

عدد جلسات العلاج الطبيعي للديسك

يختلف عدد الجلسات التي يحتاجها مريض الانزلاق الغضروفي حسب:

  • شدة الإصابة
  • الأعراض
  • القوة العضلية
  • الحالة النفسية والاجتماعية
  • البداية المبكرة للعلاج الطبيعي
  • التزام المريض بجلسات العلاج الطبيعي

في حالتي قمت بعمل ٦ جلسات علاج طبيعي في المنزل ثم ١٢ جلسة في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة وتابعت مع المركز التمارين العلاجية المنزلية كل شهر لمدة ما يقرب من عام.

علاج الديسك

هل الغضروف يعيد بناء نفسه؟

أثناء تجربتي مع العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي كثيرا ما تساءلت هل العلاج الطبيعي يعالج الغضروف نهائيا؟ وهل الغضروف يلتئم ذاتيا مجددا؟ وبحثت عن إجابة هذا السؤال في الأبحاث العلمية كذلك قمت بسؤال أطبائي وأخصائي العلاج الطبيعي في ألفا كيرللعلاج الطبيعي وفي مركز علاج طبيعي بالتجمع.

في الغالب يحدث الالتئام الذاتي للغضروفي خلال عام أو عامين إذا كان المريض يحافظ على ظهره، كنت أتبع هذه القائمة من نصائح لمريضالانزلاق الغضروفي للحفاظ على عدم زيادة الضغط على الغضروف.

حدوث الالتئام الذاتي للغضروف قد لا يظهر في الرنين المغناطيسي بضمور حجم الغضروف ولكن قد يظهر على أعراض المريض باختفاء الأعراض بشكل كبير ونقص معدل عودة الأعراض وقدرة المريض على ممارسة عمله وحياته بشكل طبيعي.

عند بعض المرضى لا يحدث الالتئام الذاتي للغضروف بل يزيد حجم الغضروف وتزيد الأعراض وقد يحدث هل بسبب تمارين علاجية خاطئة أو علاج طبيعي غير مناسب، كذلك عدم التزام المريض بالتعليمات وإجهاده للظهر في أعمال تزيد الأعراض لديه.

الشفاء من الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي

الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي مع العلاج الدوائي يعطي أفضل نتائج لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي.

هناك العديد من الفوائد لعلاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي:

١- يساعد العلاج الطبيعي على تقليل الألم والالتهابات عبر أجهزة العلاج الطبيعي.

٢- يساعد العلاج الطبيعي على زيادة الحركة بين الفقرات وكذلك زيادة المدى الحركي في العمود الفقري.

٣- يقلل العلاج الطبيعي الحاجة المسكنات والأدوية على المدى الطويل.

٤- يعمل العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الجذع والتوازن بين عضلات البطن والظهر مما يقلل الضغط على الفقرات.

٥- يقوم بتعليم المريض الأوضاع الصحيحة أثناء الجلوس والحركة والعمل.

٦- يعمل على تقليل الشد العضلي في عضلات الظهر والساق.

٧- يساعد العلاج الطبيعي على تقليل أعراض عرق النسا من خلال ظاهرة التمركز في طريقة ماكينزي.

٨- يعمل على تحسين أوضاع الجسم بشكل عام مما يقلل الضغط على المنطقة القطنية.

٩- يقوم بتحسين حالة المريض النفسية من خلال شرح الحقائق حول الانزلاق الغضروفي وكيفية علاجه والتعايش معه.

١٠- يقوم بتعليم المريض التمارين المنزلية والتأهيل الحركي بعد العلاج الطبيعي.

علاج وجع الظهر

كيفية التعايش مع الانزلاق الغضروفي

في الحقيقة، الانزلاق الغضروفي ليس مرضا ينتهي بعد فترة قصيرة بل مرض ينبغي التعايش معه، ينبغي على المريض أن يعرف عن طبيعة المرض وعلاجه حتى لا يقع فريسة الدجالين أو العلاج الشعبي الخاطئ أو يقوم بعمل جراحة غير مستحقه.

التعايش مع الانزلاق الغضروفي يتطلب بعض الصبر ومعرفة الحقائق حول الانزلاق الغضروفي هذه القائمة من النصائح لمريض الديسك استفدت منها جدا خلال رحلتي لعلاج الديسك بالعلاج الطبيعي.

كانت هذه خلاصة تجربتي لعلاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي طلب مني مركز علاج طبيعي في التجمع أن أحكي عنها لتكون دليل للمرضى الذين يبحثون عن علاج حقيقي فعال للديسك، أنا الان الحمد لله لا أعاني من الأعراض ومع ذلك استمر في المتابعة مع عيادة د عمرو جمال للعلاج الطبيعي في التجمع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                               


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-