أخر الاخبار

العلاج الطبيعي للعضلات

العلاج الطبيعي للعضلات


العلاج الطبيعي للعضلات هو استخدام وسائل العلاج الطبيعي السلبية والنشطة لتحسين وظائف العضلات ومساعدتها على الالتئام والحصول على قوة عضلية أكبر وأداء مجهودي أفضل.

في عيادة د عمرو جمال مركز علاج طبيعي في القاهرة لدينا برنامج متكامل من العلاج الطبيعي للعضلات للرياضيين ولمن يقومون بأعمال مجهدة أو يعانون من إصابة في العضلات.

فوائد العلاج الطبيعي للعضلات
فوائد العلاج الطبيعي للعضلات

يحقق العلاج الطبيعي العديد من الفوائد التي تساعد في تقوية وتأهيل العضلات، تمكن برامج العلاج الطبيعي المختلفة الجهاز العضلي الهيكلي من تحسين الأداء وزيادة القوة، ويفيد العلاج الطبيعي العضلات في الآتي:

  • تقوية العضلات تدريجيا.
  • التوازن بين العضلات.
  • التخلص من العقد العضلية.
  • علاج التمزق العضلي.
  • إعادة الوظيفة الحركية.
  • علاج ارتخاء العضلات.
  • تقليل الشد العضلي بعد التمرين.
  • تحسين الأداء الحركي.
  • زيادة ليونة العضلات.
  • التأهيل العضلي الحركي.

تقوية العضلات تدريجيا

تفيد وسائل العلاج الطبيعي في بناء القوة العضلية بشكل تدريجي، هذا البناء قد يبدأ في تقوية العضلات من الصفر في حالات مثل الشلل النصفي، المرحلة الأولي من الشلل النصفي قد تعاني من ارتخاء تام في العضلات، يستخدم التيارات الكهربائية لتنبيه العضلات حتى تبدأ العضلات في الحركة.

التيار الكهربائي الروسي يتم استخدامه لتقوية العضلات وهو في الأساس تيار علاجي تم استخدامه في الألعاب الأولمبية لتقوية عضلات الرياضيين، يستخدم التيار لتقوية العضلات الطبيعية أو الأقل من الطبيعية بمقدار بسيط ( قوة عضلية ٤،٥).

التوازن بين العضلات

تحتاج الوظيفة الحركية إلى ٢٥% من قوة العضلة فقط لتحدث بشكل سليم إذا كان هناك توازن بين المجموعات العضلية، الحقيقة أن العضلة لا تعمل بشكل منفرد بل أن كل مجموعة عضلية تعمل لأداء الحركة ويقابلها مجموعة عضلية تقوم بعمل مضاد لتثبيت الحركة والتحكم فيها بشكل سليم.

فقد التوازن بين المجموعات العضلية يؤدي لخلل في الوظيفة الحركية، نحن في مركز علاج طبيعي في القاهرة نعطي التوازن بين العضلات اهتمام خاص، العضلات المتزنة تقلل فرصة عودة الإصابة وتحسن من الأداء الحركي.

التأهيل و الاتزان

التخلص من العقد العضلية

العقد العضلية هي نقاط تتكون فيها عقد تشبه الكرة بسبب زيادة في إفراز السائل العصبي الموصل مما يسبب تجمع في الكالسيوم وتكون هذه الجسيمات الليفية (كلاكيع).

تسبب العقد العضلية في زيادة الشد العضلي وعودته مرة أخري بعد علاج العضلة من الشد، تحدث العقد العضلية ألم في العضلات مما يؤثر على أداء العضلة ويقلل من قوتها.

العلاج الطبيعي للعقد العضلية يتم خلال الإبر الجافة، كذلك تساعد تقنية الرش البارد مع الاستطالة في تقليل أثر العقد العضلية، نحن في مركز علاج طبيعي نستخدم تقنية الأوضاع المرخية للعضلات للتخلص من العقد العضلية وهي أوضاع في العلاج اليدوي تساعد على تقليل الشد العضلي والتخلص من العقد العضلية.

علاج التمزق العضلي

يحدث تمزق العضلات بسبب تعرض العضلة لقوة شد لا يمكنها احتوائها، في الغالب يحدث تمزق العضلات أثناء التمرين لشخص غير منتظم في الاداء الرياضي أثناء قيامه بتمارين مكثفة بعد فترة طويلة من عدم التمرين.

يسبب تمزق العضلات حدوث تورم واحمرار وألم حاد في العضلة، تدريجيا يحدث ضعف في العضلة بسبب التمزق وقد يحدث خلل في الأداء الوظيفي لأن الألم يسبب توقف في انقباض العضلات.

العلاج الطبيعي لتمزق العضلات يكون عن طريق:

إعادة الوظيفة الحركية

بعد العمليات الجراحية والإصابات تفقد العضلة قدرتها الوظيفية بسبب حدوث تمزق في أجزاء من العضلة أو عدم تحريك العضلة لفترة طويلة أكثر من ٤٠ يوم.

يساهم العلاج الطبيعي في إعادة برمجة المسار الحركي للعضلة داخل المخ وكذلك تقوية الألياف العضلية وإعادة ترميمها، خلال التنبيه الكهربي للعضلات والتمارين العلاجية المتدرجة تبدأ العضلات في العودة لوظيفتها الطبيعية داخل المجموعة العضلية مما يعالج الخلل الحركي.

علاج ارتخاء العضلات

في الإصابات العصبية مثل الشلل النصفي الناتج عن جلطة دماغية يحدث ارتخاء تام في العضلات، ارتخاء العضلات هو أن تفقد العضلة قدرتها الحركية تماما وتصبح قوتها العضلية صفر، في حالة الشلل النصفي يفقد الذراع والساق قدرتهم الحركية وتكون العضلات في حالة ارتخاء.

يحتاج مريض الشلل النصفي إلى علاج طبيعي في المنزل حتى تبدأ العضلات في الحركة ويستطيع المريض الوقوف والمشي، التنبيه الكهربي للعضلات وتحفيز العضلات والمفاصل بتقنيات العلاج الطبيعي يساعد في بداية الانقباض والحركة في العضلات.

تقليل الشد العضلي بعد التمرين

يحدث الشد العضلي بعد التمرين بسبب التمارين المكثفة بشكل غير معتاد، تتسبب التمارين المكثفة في حدوث نقص في الأوكسجين المغذي للعضلات مع تجمع في اللاكتيك أسيد، يحدث انقباض مؤلم وقوي داخل العضلة ليحمي العضلة من حدوث تمزق ويجبر اللاعب على التوقف عن التمرين.

ممارسة تمارين الإطالة وتمارين الإحماء الخفيفة قبل ممارسة الرياضة قد يحمي العضلات من حدوث الشد العضلي، الفايبريتور يساعد في تدفق الدم للعضلات وتقليل الشد العضلي، جلسات الريكفري ومساج الرياضيين فعالة في تحسين أداء اللاعب وتقليل شد العضلات بعد التمرين.

العلاج الطبيعي للعضلات

تحسين الأداء الحركي

الوحدة العضلية هي مجموعة تتكون من الخلايا العضلية المتجمعة في نسيج عضلي واحد والعصب المغذي لهذا النسيج، يساهم العلاج الطبيعي في تحسين كفاءة الوحدة العضلية وكذلك في زيادة عدد الوحدات العضلية داخل العضلة بالتدريج، تعمل التمارين العلاجية على جعل العضلات تمارس التمرين بأقصى انقباض ممكن.

جلسات الريكفري وتمارين الاتزان تساهم في تحسين التوازن بين العضلات وزيادة توازن الجسم بشكل عام مما يحسن الأداء الحركي لممارسي الرياضة والمحترفين، زيادة القوة العضلية وزيادة التحكم العصبي وكذلك التخلص من الشد العضلي والعقد العضلية يجعل الأداء الحركي أفضل.

زيادة ليونة العضلات

الليونة هي القدرة على الحركة دون عائق من العضلة أو المفصل أو الأوتار، نقصد بليونة العضلات أن الحركة ليس بها ألم ولا معاناة من قصر العضلات أو تقلصها خلال مدي الحركة.

مساج الرياضيين وجلسات الريكفري تساهم في زيادة ليونة العضلات كذلك العلاج اليدوي خلال تحريك المفاصل يجعل العضلة تتحرك خلال المدى الحركي بحرية، تمارين التقوية التدريجية تساعد في زيادة الثبات المفصلي أثناء الحركة.

تقوية العضلات

التأهيل العضلي الحركي

التأهيل الحركي مجموعة من التمارين المتقدمة بعد مرحلة العلاج الطبيعي لزيادة التوازن بين العضلات ومنع تكرار الإصابات، يتضمن برنامج العلاج الطبيعي لتأهيل العضلات زيادة العضلة وقدرتها على بذل مجهود كذلك تحسين سرعة العضلة والأداء الوظيفي.

قد يتضمن التأهيل الحركي للعضلات استخدام الليزر البارد والتيارات الكهربائية الروسية والعلاج الطبيعي بطقطقة الفقرات تقليل الألم جزء مهم في برنامج التأهيل العضلي.

طرق العلاج الطبيعي لتقوية العضلات

تتعدد وسائل العلاج الطبيعي لتقوية العضلات ومنها:

  1. التيارات الكهربائية الروسية.
  2. التيارات الكهربائية المنبه للعضلات.
  3. الفايبريتور الكلي.
  4. العلاج المائي.
  5. تمارين التقوية التدريجية.

التيارات الكهربائية الروسية

تم تطوير التيارات الكهربائية الروسية Russian Current في السبعينات عن طريق Yakov Kots حتى تصل إلي أقصي إنقباض في العضلة يمكن الوصول إليه وبتالى تحسن من القوة العضلية.

التيارات الروسية هي تيار متوسط التردد يولد انقباض عضلي أكبر من الانقباض الذي يحدث أثناء التمارين الرياضية، يستخدم التيار الروسي في العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الرياضيين وتأهيل العضلات بعد الاصابات، كما يساعد في تقليل التورم وتقليل الشد العضلي.

التنبية الكهربي للعضلات

التيارات الكهربائية المنبه للعضلات

تيار تنبيه العضلات Faradic Stimulation تولد نبضة كهربائية ما بين 0.1 إلى ١ ملي ثانية في تردد ما بين ٥٠ إلى ١٠٠ هرتز، يولد تيار الفرديك انقباض سريع في العضلة ويساعد كذلك في إرخاء العضلات المشدودة.

التيار الجلفاني Galvanic Current يحدث تنبيه طويل للعضلات ولكن تم التقليل من استخدامه بسبب إمكانية حدوث حروق للمريض وتم اعتباره تيار غير آمن.

فوائد تيارات تنبيه العضلات:

١- يساعد التيار المنبه للعضلات في تنبيه العضلات التي توقف وظيفتها بسبب الألم.

٢- يستخدم التيار الجلفاني في تنبيه العضلات التي فقدت التغذية العصبية بسبب إصابة في العصب المغذي.

٣- يساعد التيار في إعادة تعليم العضلات؛ عن طريق الانقباض الذي يحسن إحساس العضلة بوظيفتها الحركية.

٤- تعليم العضلات وظيفتها الجديدة بعد نقل العضلة جراحيا لمكان آخر.

٥- تحسين التدفق الليمفاوي داخل العضلات عن طريق الانقباض.

٦- تحسين القوة العضلية وأداء الوحدة العضلية.

الفايبريتور الكلي

تدعي أجهزة الفايبريتور الكلي في مصر " كريزي فيت" وهي أجهزة تستخدم لعمل مساج كلي قبل وبعد التمرين ويتم استخدامها مع التخسيس، يساعد الفايبريتور في تحسين البناء بناء العظام وبالتالي تقليل الهشاشة كما يستخدم مع تمارين المقاومة لتحسين قوة العضلات.

 العلاج المائي
العلاج المائي

يساعد الماء في العلاج الطبيعي والتأهيل عن طريق إعطاء مقاومة أثناء المشي داخل الماء وكذلك أثناء التمارين المائية.

يستخدم العلاج المائي في علاج:

تمارين التقوية التدريجية

دور أخصائي العلاج الطبيعي هو الاختيار الصحيح لطريقة المقاومة للحصول على تقوية العضلات بشكل سليم دون إرهاق العضلة أو تعرضها للتمزق، في مركز علاج طبيعي القاهرة نوفر طرق مختلفة لتقوية العضلات مثل المقاومة اليدوية واساتك المقاومة بدرجات مختلفة والمقاومة بأكياس رملية.

يتم استخدام حركة الجسم ضد الجاذبية كتمارين تقوية وأيضا تمارين تقوية الجذع تزيد من اتزان الجسم بشكل عام، تستخدم تمارين المقاومة لتقوية العضلات قبل وبعد العمليات الجراحية ولتحسين الاتزان بين العضلات.

العلاج الطبيعي للعضلات بالصور

برنامج العلاج الطبيعي للعضلات في عيادة د عمرو جمال مركزعلاج طبيعي التجمع يتم وضعه بناء على تقييم الحالة ونوع الإصابة في العضلات، يشمل برنامج العلاج الطبيعي للعضلات غالبا:

  • تقوية العضلة الرباعية بالتمارين العلاجية.
  • التنبيه الكهربي للعضلات.
  • تمارين متقدمة لتقوية عضلات الرياضيين.
  • تمارين الاتزان.

تقوية العضلة الرباعية بالتمارين العلاجية
تقوية العضلة الأمامية

كما توضح الصور يتم تقوية العضلة الرباعية بالتمارين المتدرجة التي يقوم بها المريض بشكل نشط أى بدون مساعدة من أخصائي العلاج الطبيعي.

يقوم الأخصائي بتوجيه المريض أثناء التمرين بناء على المرحلة التي يمر بها المريض حتى تكون التقوية بدون ضرر على المريض.

التنبيه الكهربي للعضلات

يستخدم التنبيه الكهربي لتقوية العضلات المرتخية والضعيفة، قد يتم عمل التنبيه الكهربي اثناء عمل التمارين العلاجية حتى يتم مضاعفة الاستفادة من كل منهما.

تمارين متقدمة لعلاج عضلات الرياضيين
التأهيل الحركي

بعض التمارين لا تستخدم مع المرضي الغير رياضيين، يتم استخدام هذه التمارين في تأهيل الرياضيين بعد إصابات الملاعب ولمنع حدوث إصابات الملاعب أثناء البطولات.

تمارين الاتزان

الاتزان هام جدا بعد إصابة العضلات، الاتزان يعيد للعضلة وظيفتها الحركية داخل المجموعة الحركية وينسق التحكم العصبي بين العضلات كما أن الاتزان يعيد رسم الخطط الحركية داخل المخ.

تمارين الاتزان

هل العلاج الطبيعي يقوي العضلات؟

في دراسة منشورة في ٢٠١٩ وجد أن العلاج الطبيعي يقوى العضلات حتى لدي مرضي إصابة النخاع الشوكي، ووجد أن تمارين المقاومة و التنبيه الكهربي للعضلات تزيد قوة العضلات بشكل حقيقي.

وجد أيضا أن تمارين الظهر وتمارين الجذع تزيد القوة العضلية لعضلات الظهر وتمكن الشخص من بذل مجهود أكبر دون التعرض للإصابات.

العلاج الفيزائي للعضلات

كيف احصل على جلسة علاج طبيعي للعضلات؟

خطوات الحصول على جلسة علاج طبيعي للعضلات:

١- تواصل عبر الواتس آب مع فريق عمل عيادة دعمرو جمال مركز علاج طبيعي التجمع.

٢- حدد نوع الإصابة في العضلات والأدوية والإشاعات إذا وجدت.

٣- حدد نوع الكشف أون لاين أو احجز موعد للكشف في العيادة بالتجمع أو كشف منزلي.

٤- سيتم التواصل معك في أقرب وقت.

الخلاصة

العلاج الطبيعي للعضلات له العديد من الفوائد التي تجعله أفضل علاج طبي لتأهيل وتقوية العضلات.

المصادر

١- تمزق العضلات.

٢- شد العضلات بعد التمرين.

٣- العضلات.

٤- ليونة العضلات.

٥- تأهيل العضلات.

٦- برنامج التأهيل العضلي.

٧- التيارات الروسية الكهربائية.

٨- التيارات المنبه للعضلات.

٩- الفايبريتور لتحسين قوة العضلات.

١٠- العلاج المائي.

١١- تقوية العضلات بالتمارين.

١٢- دراسة عن العلاج الطبيعي للعضلات.

١٣- تقوية عضلات الظهر.

  14- العقد العضلية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-