أخر الاخبار

مدة العلاج الطبيعي

 

مدة العلاج الطبيعي

مدة العلاج الطبيعي هي الوقت الذي يستغرقه المريض في عمل جلسة العلاج الطبيعي وقد يقصد به أيضا عدد جلسات العلاج الطبيعي التي يحتاجها كل مريض أو المدة التي يستغرقها العلاج الطبيعي للحصول على نتيجة علاجية مرضية للمريض وتحقيق الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى من الخطة العلاجية، كل هذه الأسئلة تدور في ذهن المريض خاصة إذا كان جديد في عالم العلاج الطبيعي، سنجيب في هذا المقال عن كل هذه التساؤلات.

ما هي جلسات العلاج الطبيعي؟
جلسات العلاج الطبيعي

جلسات العلاج الطبيعي (بالإنجليزية: physiotherapy sessions) هي استخدام عدد من وسائل العلاج الطبيعي لعمل جلسة وتحقيق خطوة للأمام في الخطة العلاجية التي وضعها أخصائي العلاج الطبيعي.

وفقا لقانون العلاج الطبيعي فإن نقابة العلاج الطبيعي تعطي التصريح لأخصائي العلاج الطبيعي لوضع خطة العلاج الطبيعي وتنفيذها.

خطة العلاج الفيزيائي يتم تنفيذها على هيئة جلسات تعتبر كل جلسة بمثابة خطوة في تحقيق الخطة العلاجية التي تم بنائها بناء على التشخيص من الطبيب المختص وتقييم المعالج الطبيعي للحالة.

في الغالب تكون جلسات العلاج الطبيعي ٦ أو ١٢ جلسة ويتم بعدها تقييم الحالة لبيان مدى حاجة المريض لمزيد من الجلسات من عدمه وهل حققت الخطة العلاجية النجاح أم تحتاج لتغييرات.

في الواقع تتكون جلسة العلاج الطبيعي من أحد الوسائل العلاجية الحرارية السطحية أو العميقة والعلاج الطبيعي بالذبذبات الكهربائية وتمارين علاجية أو تأهيل حركي.

كم يستغرق العلاج الطبيعي؟

أغلب جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي في الظهر والانزلاق الغضروفي في الرقبة تستغرق حوالي شهر الى شهرين من الجلسات والتمارين العلاجية المنزلية.

بعض الأمراض مثل الشلل الدماغي عند الأطفال والشلل النصفي والشلل الرعاش قد يستمر معها العلاج الطبيعي مدي الحياة لتفادي حدوث تيبس في العضلات وتدهور في حالة المريض.

بعض الحالات مثل فتق الغضروف وإصابات الملاعب تحتاج الى الاستمرار في المتابعة والتقييم شهريا مع الالتزام ببرنامج رياضة مستمر مثل اليوجا أو المشي أو السباحة.

مدة جلسة العلاج الفيزيائي

مدة العلاج الطبيعي قد تختلف على حسب عوامل مختلفة منها:

  • درجة الإصابة التي يعاني منها المريض.
  • مدى الالتهابات التي حدثت كرد فعل من الجسم على الإصابة.
  • حاجة المريض للاتزان والتوافق الحسي الحركي.
  • إذا كان المريض يحتاج لتأهيل عصبي وحركي فالمدة قد تطول.
  • بعض الأمراض خاصة العصبية تحتاج للعلاج الطبيعي بشكل دائم.
  • الأهداف التي يرغب المريض في تحقيقها، هل يحتاج للمشي والحركة فقط أم يحتاج لتأهيل لحياة رياضية.
  • وجود إصابة أخرى إلى جانب الإصابة التي يتم العلاج الطبيعي عليها.
  • تجاوب المريض مع جلسات العلاج الطبيعي.
    وقت العلاج الطبيعي

مدة العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي

يحتاج المريض بعد عملية الرباط الصليبي الأمامي لعدد ١٨ جلسة علاج طبيعي ثم ١٢ جلسة تأهيل حركي واتزان، قد يزداد عدد الجلسات ليصل ٣ شهور علاج طبيعي وتأهيل إذا كان هناك صعوبة في ثني الركبة أو فردها.

ينبغي أن يصل المريض للقدرة الكاملة على المشي وتحريك الركبة لتفادي حدوث خشونة في الركبة بعد فترة من العملية، التأهيل بعد العملية هام جدا خاصة للرياضيين حتى يمكنهم العودة لممارسة الرياضة مرة أخري.

مدة جلسة العلاج الفيزيائي بعد عملية الرباط الصليبي تصل إلى ساعة ويحتاج المريض ٤ شهور ليصل للشفاء الكامل.

مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة

يحتاج مريض الشلل النصفي الناتج عن سكتة دماغية إلى ١٢ جلسة علاج طبيعي في المنزل حتى يصل للقدرة على المشي بمساعدة، ينبغي عمل ٢٤ جلسة علاج طبيعي في مركز علاج طبيعي التجمع، قد يستمر العلاج الطبيعي لمريض الجلطة الدماغية لمدة سنة للوصول لنتيجة مرضية ومنع تيبس العضلات.

تستغرق جلسة العلاج الفيزيائي لمريض الجلطة الدماغية أو النزيف داخل المخ الذي يتسبب في حدوث شلل نصفي حوالي ساعة، يصل المريض للشفاء في حدود عام من الإصابة، الوقت الخاص بالشفاء يتوقف على مدى صعوبة الإصابة وتجاوب المريض مع أخصائي العلاج الطبيعي.

مدة العلاج الطبيعي بعد الجبس

الجبس هو جبيرة من الجبسون تحيط بالذراع أو القدم لإعطاء فرصة للعظام حتى تلتئم دون حدوث حركة. العلاج الطبيعي يبدأ بعد الجبس بيومين لتحريك الأعضاء خارج منطقة الجبس لتفادي حدوث تيبس.

يبدأ العلاج الطبيعي بعد فك الجبس مباشرة، يحتاج المريض لعدد ٦ جلسات علاج طبيعي لتقوية العضلات وتحريك المفاصل بعد الجبس، تستغرق مدة الجلسة نصف ساعة ويعود المريض لطبيعته بعد أسبوعين من فك الجبس.

مدة العلاج الطبيعي للكاحل

أغلب ما يصب الكاحل ويحتاج للعلاج الطبيعي هو التواء أربطة الكاحل، قد يحتاج المريض بعد التواء الكاحل لوضع جبيرة لمدة أسبوعين، يبدأ العلاج بعد الجبيرة لمدة ١٢ جلسة علاج طبيعي وقد يحتاج المريض الى ٦ جلسات تأهيل حركي.

تستغرق جلسة العلاج الطبيعي للكاحل حوالي ساعة ويعود المريض خلال شهر للحركة الطبيعية.

مدة العلاج الطبيعي بعد الكسر

بعد الكسر يحتاج المريض للعلاج الطبيعي في الأعضاء التي ليس بها كسر لمنع التيبس، يستغرق العلاج الطبيعي عدد ١٢ جلسة بعد الكسر مدة الجلسة نصف ساعة.

يعود المريض للحركة في الغالب بعد شهرين من حدوث الكسر، بعض الحالات لا تحتاج لعمل جلسات علاج طبيعي، حالات الكسور التي تحتاج للعلاج الفيزيائي هي الكسور لدى كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة.

مدة العلاج الطبيعي المنزلي
العلاج الطبيعي في المنزل

يحتاج المريض لعمل جلسات علاج طبيعي في البيت عند عدم قدرته على التنقل لمركز علاج طبيعي التجمع، في الغالب يحتاج المريض ١٢ جلسة علاج طبيعي في المنزل مدة الجلسة حوالي نصف ساعة وخلال مدة شهرين يكون المريض قادر على التنقل.

 

اسم الإصابة

عدد جلسات العلاج الطبيعي

مدة الجلسة

فترة العلاج الطبيعي للشفاء

بعد عملية الرباط الصليبي

١٨ علاج طبيعي+١٢ تأهيل

ساعة

٣ شهور

الجلطة الدماغية

١٢ علاج طبيعي منزلي+٢٤

ساعة

سنة

بعد الجبس

٦ جلسات

نصف ساعة

شهرين

التواء الكاحل

١٢ جلسة

ساعة

شهر

بعد الكسر

٦ جلسات

نصف ساعة

شهرين

العلاج الطبيعي المنزلي

١٢

نصف ساعة إلى ساعة

شهرين

 

عدد جلسات العلاج الطبيعي في الأسبوع

يحتاج المريض في الغالب لجلسات علاج طبيعي على الرقبة ٣ مرات أسبوعيا وكذلك الانزلاق الغضروفي في الظهر، بعض المرضى يحتاج لتكثيف جلسات العلاج الطبيعي لوجود ظروف سفر أو ألم حاد فيقوم بعمل جلسة علاج طبيعي يوميا. بعض المرضى ليس لديهم قدرة على تحمل الحركة والعلاج الطبيعي فنكتفي بعمل جلسة علاج طبيعي مرة واحدة أسبوعيا.

المعتاد في مركز علاج طبيعي أن تكون جلسة العلاج الفيزيائي أيام السبت والاثنين والأربعاء أو الأحد والثلاثاء والخميس بمعدل ٣ جلسات في الأسبوع.

كم يستغرق العلاج الطبيعي

ماذا يحدث بعد العلاج الطبيعي؟

بعد العلاج الطبيعي في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة يكون المرضي أمام أحد السيناريوهات التالية:

١- يحتاج بعض المرضى لمواصلة جلسات العلاج ويكون هذا القرار بناء على تقييم حالة المريض.

٢- عمل برنامج خاص من التأهيل الحركي والاتزان لمنع تكرار الإصابة ولإعادة التوازن بين المجموعات العضلية.

٣- الاستمرار في برنامج رياضي مثل قيادة الدراجات أو المشي أو السباحة أو اليوجا.

٤- عمل برنامج تصحيح للأوضاع أثناء العمل أو الجلوس في المنزل.

٥- متابعة شهرية مع المريض إذا كانت حالته تستدعي ذلك.

٦- متابعة تثقيفية مع المريض بالمقالات والنشرات البريدية ليكون على وعي أكثر بحالته الطبية.

٧- بعض الحالات قد تحتاج لوعي نفسي مع لايف كوتش أو طبيب نفسي.

٨- متابعة مع الطبيب المختص الذي أحال المريض للعلاج الطبيعي أو قام بإجراء العملية للمريض.

الخلاصة

مدة العلاج الطبيعي تختلف من إصابة لأخرى ومن مريض لأخر، حاولنا في هذا المقال شرح كل ما يهم المريض.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-