أخر الاخبار

العلاج الطبيعي بعد البتر

 

العلاج الطبيعي بعد البتر

العلاج الطبيعي بعد البتر أمر ضروري جدا لإكمال رحلة التعافي من الناحية الجسدية والنفسية أيضا، دعني اخبرك شيئا آخر له أهمية كبيرة، الكثير منا يمكنه أن يتعرض لحادث ما أو يصاب بمرض معين يتسبب في بتر أحد أجزاء جسمه ولكن هذه لا تكون هي النهاية ويمكن للمرء أن يواصل حياته باستخدام الساق الصناعية والإصرار والعزيمة.

إذا كنت بالفعل قد تعرضت لذلك أو أنك ترغب في القراءة عن الموضوع من باب المعرفة أو من أجل أحد معارفك الذي قد تعرض للبتر فـ نحن اليوم سوف نوضح لك أهداف وطرق العلاج الطبيعي بعد البتر وكذلك طرق الرعاية بالجرح وغيرها مما يجعلك تعي أهمية العلاج الطبيعي بعد البتر.

أسباب بتر الساق
أسباب بتر الساق

كما سبق وذكرنا أعلاه أن المرء قد يتعرض للبتر في أحد أجزاء جسمه ناتج حدوث حادث سير له أو إصابته ببعض الأمراض، وعندئذ يحتاج لـ اللجوء إلى العلاج الطبيعي بعد البتر، وسوف نذكر لكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى البتر الساق، وهي كالآتي:

       ضعف أو انعدام الدورة الدموية في الساق.

       تعرض الساق لصدمة قوية في حادث سير يتسبب في تهتكها.

       البرودة الشديدة مثل عضة الصقيع أو الإصابة بـ الحروق القوية.

       الجروح الشديدة التي لا تتعافى منها الساق.

       التهاب عظام الساق والإصابة بتجلط دموي بها.

       إصابة الساق بالغرغرينا.

       الإصابة بمرض السكري.

       عجز وشلل الساق.

       فقد المرء الشعور والإحساس في قدمه.

       إصابة الساق بالأورام الكبيرة.

       الإصابة بالتشوهات أو عدم قدرة الساق على الحركة.

       العدوى الشديدة.

رعاية الجرح بعد بتر الساق
الرعاية بعد البتر

يتضمن العلاج الطبيعي بعد البتر رعاية الجرح وتشكل رعاية الجرح بعد عملية البتر دورًا أساسي في سلامة المريض وتعافيه، وذلك من خلال مراعاة عدم تلوث الجرح والعناية بالتعقيم بشكل مستمر، هناك مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها من أجل إتمام عملية الرعاية تتمثل في الآتي:

       التعقيم والتنظيف المستمر بعد عملية تضميد الجروح ولـ طاولة التضميد ولـ الغرفة المخصصة لتلك العملية خصيصًا.

       وجود مرافق معاون في حال الضرورة لذلك في عملية التَضميد، على أن يتم تحضير أدوات التضميد في مكان به إضاءة جيدة تفاديا لحدوث وقوع أي أداة وتلوثها، تستخدم عربة متحركة في عملية التضميد عندما يستدعي الأمر التضميد بجوار سرير المريض.

       كما يجب أن يُرتب في الجزء العلوي لـ العربة أدوات التضميد والذي يكون معقمًا بشكل جيد، أما في الجزء السفلي يجب وضع حاويات توضع بها النفايات والأدوات التي تم استخدامها.

       الجروح الأقل تلوثًا هي التي يتم البدء في تضميدها وتنظيفها أولا من ثم تلك التي تكون أكثر تلوثًا.

       ارتداء المختص بعملية التضميد لنظارات واقعية حتى يتفادى التلوث ووصول رذاذ إليه.

أهداف العلاج الطبيعي بعد بتر الساق
العلاج الفيزيائي بعد البتر

للعلاج الطبيعي أهداف محددة يقوم على تحقيقها وتتمثل أهداف العلاج الطبيعي بعد البتر في أربعة أهداف تأتي على النحو التالي.

1- عدم حدوث تقصير في العضلات:

يعتمد العلاج الطبيعي بعد بتر الساق في هذه الخطوة على التعبئة المساعدة في المفاصل القريبة من الجذع، والتي تساهم في الحفاظ على الثني وحركة التمديد في الساق.

2- حفاظ العضلات على قوتها وجعلها أقوي:

يتم ذلك من خلال القيام بتمارين متساوية القياس وتمارين القوة مع تطبيق المقاومة والتي يقوم المريض فيها بالضغط المستمر على عضلات الساق من أجل تقويتها.

3- التحكم في التورم والسيطرة عليه:

يستخدم في هذه المرحلة تقنيات معينة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، هذه الطرق سوف تخفف من التورم في الجزء المتبقي من الساق.

4- تدريب المريض على كيفية التعامل مع الطرف الاصطناعي واستخدامه:

يعمل أخصائي العلاج الطبيعي على وضع خطة العلاج الطبيعي  بحسب ما يتوافق مع وظيفة الطرف الاصطناعي للجزء المبتور حسب ما يتناسب كذلك مع كيفية عمل ذلك الطرف المبتور.

وسائل العلاج الطبيعي بعد بتر الساق

العلاج الطبيعي له دور أساسي يبدأ مع المريض بعد العملية مباشرة، طرق العلاج الطبيعي بعد البتر منها:

١- تمارين التقوية:

تستخدم تمارين التقوية للحفاظ على قوة العضلة الأمامية الرباعية وكذلك عضلات الظهر، بقاء القوة العضلية يساعد في جعل التأهيل الحركي في المرحلة القادمة أكثر سهولة.

٢- الليزر البارد:

العلاج الطبيعي بالليزر يساعد في التئام الجرح الناتج عن البتر سريعا وتقليل الألم بعد البتر.

٣- تيارات تنبيه العضلات:

يساعد جهاز تنبيه العضلات في إعادة قوة العضلات خاصة في المرحلة الأولي بعد العملية ويمنع حدوث الضمور العضلي، كما أن له دور في برمجة المخ للوظيفة العضلية بشكل جديد.

٤- تيارات تخفيف الألم:

يساعد جهاز التنس TENS والتيارات المتداخلة IF في تقليل الألم الناتج عن العملية والألم الشبحي بعد العملية.

٥- الأوضاع العلاجية:

الأوضاع العلاجية مثل النوم على البطن يمنع حدوث تشوه حركي للساق للأمام، ثبات الساق في الوضع للأمام flextion deformity بسبب بتر الجزء السفلي من الساق قد يمنع تركيب جهاز تعويضي للساق لهذا دور اخصائي العلاج الطبيعي منع هذا التشوه.

تقليب المريض في أوضاع مختلفة يمنع حدوث قرح الفراش ويحسن من إمكانيته الحركية ويقلل خوفه من الحركة.

٦- إنقاص الوزن:

الوزن الخفيف للمريض يساعد في التأهيل الحركي بعد العملية، قد يصف أخصائي العلاج الطبيعي برنامج تغذية وتمارين يساعد المريض على تقليل وزنه.

تدريب على المشي

٧- التأهيل الحركي:

يبدأ تأهيل المريض حركيا مع العلاج الطبيعي في المنزل باستخدام أوزان وأساتك مقاومة وتمارين تدريجية ثم يحتاج للتأهيل الحركي في مركز علاج طبيعي التجمع للتدريب على أجهزة تقوية واتزان.

٨- المساج الليمفاوي:

بعض المرضي يعانون من حدوث تورم في الجزء المتبقي من الساق، المساج الليمفاوي مع بداية العلاج الطبيعي في البيت يساعد على التخلص من هذا الورم.

٩- تحريك المفاصل:

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بعمل تحريك لمفصل الحوض أو الركبة كجزء من العلاج اليدوي للحالة، كما قد يقوم بعمل تحريك للمفصل مع الحركة (طريقة مولجان) لزيادة المدي الحركي في المفصل وتحسين التأهيل الحركي.

١٠- التمارين المنزلية:

أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بتعليم المريض بعض التمارين لتقوية الجذع واستطالة العضلات والتي يجب على المريض القيام بها بين جلسات العلاج الطبيعي في المنزل لتحسين كفاءة برنامج العلاج الطبيعي.

١١- تعليم المشي:

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدريب المريض على المشي قبل تركيب الجهاز التعويضي لضمان قدرة المريض على المشي بعد تركيب الجهاز وضمان قوة الساقين والظهر والذراعين.

١٢- تدريب المريض على المشي بالجهاز:

يقوم أخصائي العلاج الفيزيائي بتدريب المريض على المشي مع الجهاز التعويضي واستخدام مشاية أو عكازين ثم تحسين الاتزان حتى المشي دون مساعدة.

تمارين بعد بتر الساق
تمارين بعد البتر

يجب على المريض عند البدء في العلاج الطبيعي بعد البتر أن يمارس مجموعة معينة من التمارين بالإضافة إلى التمارين العامة، وهذه التمارين تكون أحد أركان برنامج إعادة التأهيل وهي تلك التي سوف نقوم بذكرها لكم.

ارتكاز وزن الجسم من قدم للقدم الأخرى

       بتعمد هذا التمرين على الوقوف بين كرسيين والاستناد بكلتا اليدين على ظهر الكراسي بمثابة دعائم، من ثم جعل حمل الجسم يرتكز على الساق ذات الطرف الاصطناعي، على أن أن تكون المسافة بين الساقين تتراوح ما بين 10-15 سم.

       عند القيام بذلك يجب التركيز على استخدام كل من عضلات ما حول المفصل وعضلات الأرداف بشكل يكون فيه الوزن المُحمل على الطرف الاصطناعي هو ذاته المُحمل على باقي الساق أي مساوي له.

       يفضل استخدام مرآة كبيرة عند تأدية هذا التمرين في حال تم توافرها.

العلاج بالمرآة

       هناك حيلة عقلية يعتمد عليها المختصين في هذا التمرين في العلاج الطبيعي بعد البتر وهو يعتمد على رؤية انعكاس الساق المعافاة في المرآة.

       حيث يطلب من المريض مدّ هذه الساق في مواجهة مرآة كبيرة يُري فيها انعكاسها.

       ووضع الساق الأخرى المبتورة على الاتجاه الآخر بعيدا عن المرآة، من ثم يُطلب منه تحريك الساق السليمة الذي لن يشعر بألم عند تحريكه.

       يجعل ذلك المريض يشعر بشكل وهمي أن الجزء الآخر المُصاب في الساق الأخرى يتحرك أيضا دون ألم وذلك من خلال التركيز على رؤية ذلك في تلك الساق عند القيام بتحريك الأخرى السليمة.

       عندما يصبح المريض بعيدًا عن الإصابة بالمضاعفات ويتمكن من الحصول على جذع حالته جيدة مع القوة العضلية الجيدة فإنه يكون جاهز لـ مرحلة الأطراف الاصطناعية.

تمارين الاكواب
تمارين بعد بتر الساق

       يعتمد هذا التمرين على وضع مجموعة يتراوح عددها من 5 إلى 10 أكواب من الأكواب في الأرض على بُعد مسافات تصل إلى 40-50 سم.

       على المريض أن يقوم برفع أقدامه والتحكم الجيد بها من أجل المرور من بين تلك الأكواب، على أن يحافظ على توازنه على الطرف الاصطناعي.

       يتركز الأمر على رفع الساقين المتبقيتين لأعلى ويجب أن يكونوا على ارتفاع كبير مرتفعًا بشكل يكون فيه مفصل الركبة متماشياً مع مفصل الورك.

تمرين الركلة في اتجاهات مختلفة

       يُستخدم في هذا التدريب أما طاولة أو كرسي متين، من ثم يتم ربط أحد طرفي شريط مطاطي في حول الكرسي المتين والآخر حول كاحل الساق المتبقي من عملية البتر.

       يجب تحريك هذا الجزء المتبقي من الساق في أكثر من اتجاه مختلف، مرة في اليمين وأخرى في اليسار ومرة إلى الأمام ومرة إلى الخلف.

       انتبه أن تكون المساحة بين طرف الشريط الأول والطرف الآخر غير كبيرة حتى تمنحك المقاومة أثناء أداء هذا التمرين.

       يجب تكرار هذا التمرين 20 مرة في كل الاتجاهات.

       يهدف هذا التمرين إلى المحافظة على التوازن في الساق الاصطناعية التي يكون الوقوف مرتكزًا طوال مدة التمرين.

نصائح بعد عملية بتر الساق
المشي بعد البتر

يوجد في العلاج الطبيعي بعد البتر بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب على المريض أن يأخذها في عين الاعتبار بعد عملية البتر والتي تتمثل في الآتي:

       عدم إهمال ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية العضلات حتى يرجع المريض للحركة بشكل طبيعي مرة أخرى.

       التأكد من الاستخدام الصحيح لـ الرباط الضاغط على منطقة البتر حتى يتم انكماش البتر لأقصى درجة ممكنة ولتفادي حدوث تورم أو انتفاخ.

       لكي يتم التئام الجرح بشكل أسرع ومن أجل الحد من تحسس المنطقة المُصابة يجب الالتزام بعمل مساج لها بشكل يومي.

       الاهتمام بتنظيف منطقة البتر باستخدام الصابون والماء الدافئ بشكل جيد والانتباه جيدًا لعدم ترك أي أثر للماء والتنشيف الجيد لها برفق، هذا بالإضافة إلى استخدام الكريمات اللازمة لـ الترطيب التي يصرفها الطبيب له مع استخدام المطهر كذلك.

       عند القيام بعملية تضميد الجروح يجب المتابعة دائما مع الطبيب حتى يتم ذلك بشكل صحيح.

لا يجب ابدًا إغفال أين من تلك النصائح السابقة حتى لا تزداد حالة المريض سواءً مما يؤدي إلى زيادة معاناته أكثر وتأخر قدرته على الحركة في أقرب وقت ممكن.

عيادة دكتور عمرو جمال أفضل مركز علاج طبيعي للتأهيل بعد بتر الساق
تأهيل حركي بعد البتر

بعد أن ذكرنا أهمية التأهيل بعد عملية بتر الساق فإنه من الضروري التوجه إلى مركز علاج طبيعي التجمع من أجل إتمام عملية التأهيل والرعاية على أكمل وجه، وهنا يأتي دور عيادة دكتور العلاج الطبيعي عمرو جمال كـأفضل مركز من أجل تأهيل هؤلاء الأشخاص الذين تعرضوا لبتر في الساق.

يضمن لك مركزالدكتور عمرو جمال (مركز علاج طبيعي التجمع) التأهيل الجيد لك والرعاية الفائقة مما يجعلك في مأمن من التعرض لأي إهمال أو أخطاء تصيبك بمشاكل صحية أخري أو تؤخر من حالتك الصحية والنفسية أكثر، وذلك لأن المركز يتميز بـ الدقة في العمل والصدق مع مرضاه في التعامل.

العلاج الطبيعي بعد البتر أمر لابد منه وله فوائد عديدة للمريض وهي تلك التي تم إيضاحها في المقال، ومن أهم ما يجب على المريض في هذه الحالة أن يتحلى به هو الإيمان القوي بالله والرضا بالقضاء والقوة والعزيمة والإصرار، وذلك حتى يضمن المرور من تلك الفترة مرور الكرام ويتمكن من الاستمرار في الحياة بشكل جيد مرة أخرى.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-