أخر الاخبار

العلاج الطبيعي للرقبة الملوحة

 

العلاج الطبيعي للرقبة الملوحة

العلاج الطبيعي للرقبة الملوحة هو استخدام تقنيات العلاج الطبيعي واليدوي للتخلص من الشد العضلي المفاجئ في الرقبة واستعادة المدى الحركي الطبيعي للرقبة والوظائف الحركية.

يحدث تشنج الرقبة بسبب تقلص عضلة أو أكثر في الرقبة ويزيد حدوثه في الشتاء بسبب التعرض لتيارات الهواء البارد، يسبب تشنج الرقبة الملوحة عدم القدرة على دوان أو تميل الرقبة في أحد الاتجاهات مع ألم شديد ونقص في الرؤية في اتجاه التقلص.

ما هي الرقبة الملوحة (انفتال العنق)؟

الرقبة الملوحة هو تقلص عضلي في العضلة القصية الترقوية الخشائية sternocleidomastoid والعضلة شبه المنحرفة Trapeziusوهي حالة ليس لها سبب واضح وتزول خلال أيام تدريجيا. ويكيبيديا

علينا أن نعرف أن الرقبة الملوحة التي تصيب الأفراد البالغين تختلف عن الصعر torticoollis الذي يصيب الأطفال منذ الولادة وتكون به الرقبة ملوحة لكن تستغرق فترة طويلة في العلاج حسب الإصابة.


أعراض الرقبة الملوحة

  • تشنج في الرقبة وقد يصل الى انتفاخ العضلة.
  • فقدان القدرة على تميل ودوران الرقبة في أحد الاتجاهات.
  • ألم حاد وشديد يقل تدريجيا مع الوقت.
  • فقدان الحركة الطبيعية للرقبة.
  • نقص في مدى الرؤية.
  • ارتفاع كتف عن الأخر.

متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟

أغلب ألم الرقبة والشد العضلي تكون لأسباب بسيطة مثل النوم على وسادة عالية أو التعرض لتيارات الهواء البارد بعد الاستحمام كذلك التوتر النفسي والضغط العصبي في العمل والمنزل قد يؤدي لشد في عضلات الرقبة، هذه الأسباب تعتبر بسيطة وتعالج بسرعة.

في حالة وجود أعراض عصبية مثل تنميل والتشنج العصبي للعضلات أو كتل في الرقبة وحول الزور كذلك إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة فقد تكون هذه العلامات دليل على وجود مرض خطير في الرقبة ويجب اللجوء للطبيب في أسرع وقت.

العلاج الفيزيائي للرقة الملوحة

كيف يفك الشد العضلي في الرقبة؟

في الغالب الرقبة الملوحة يقل الألم وتشنج الرقبة خلال أيام تدريجيا، لكن البعض يحتاج لتقليل الألم وتسريع العلاج لمباشرة عمله.

العلاج الدوائي مثل:

  • باسط العضلات مثل ملتي ريلاكس.
  • كريم باسط للعضلات مثل سيرلان.
  • مسكن ومضاد للالتهابات مثل فلدين جيل أو حقن.

كيف تعالج الرقبة الملوحة في المنزل؟

لعلاج تشنج عضلات الرقبة والشد العضلي المؤقت في الرقبة توجد علاجات منزلية بسيطة ولكنها فعالة لتقليل الشد العضلي والألم المصاحب الانفتال العنق مثل:

  • الحمام المائي الدافئ مع تسليط الماء على العضلات المتقلصة.
  • عمل مساج بزيت النعناع أو زيت الزيتون.
  • عمل تمارين استطالة بسيطة لعضلات الرقبة في كل الاتجاهات.
    ألم الرقبة

وسائل العلاج الطبيعي لعلاج تشنج الرقبة

العلاج الطبيعي للشد العضلي للرقبة هو تسكين آلام الرقبة وتقليل تقلص العضلات عن طريق وسائل العلاج الفيزيائي.

  • الأشعة تحت الحمراء
  • الكمادات الحرارية
  • المساج بأدوات جرستون
  • تقنيات مولجان
  • تقنيات علاج نقاط الألم
  • الموجات فوق الصوتية

١- الأشعة تحت الحمراء

الغرض من العلاج الطبيعي بالأشعة تحت الحمراء هو تسخين الأنسجة لزيادة تدفق الدم مما يساعد على تصريف اللاكتيك أسيد الذي يسبب تراكمه تقلص العضلات، تساعد الأشعة تحت الحمراء على تقليل الألم والتخلص من الشد العضلي.

في حالة الرقبة الملوحة نحن في مركز علاج طبيعي التجمع تستخدم الأشعة تحت الحمراء من ١٥-٢٠ دقيقة، على مسافة ٥٠ سم بين لمبة الأشعة والرقبة.

علاج طبيعي للرقبة

٢- الكمادات الحرارية

كمادات الحرارية وسيلة مهمة في العلاج الطبيعي فهي تعطي مصدر أعمق للحرارة من الأشعة تحت الحمراء كما أن الحرارة التي مصدرها مائي تكون أفضل من الحرارة الجافة، تخلل حرارة الكمادات الحرارية الجلد وتصل العضلات وتعمل على تقليل الشد العضلي والتخلص، أيضا تعطي الكمادات الحرارية شعور بالاسترخاء وهو مريح لمريض الرقبة الملوحة.

٣- المساج بأدوات جراستون

تقنيات جراستون graston technique هي نوع من العلاج اليدوي يعتمد على تحريك الأنسجة عن طريق أدوات معدنية من الإستيل ستيل الطبي، أدوات جرستون تكون مصنوعة بزوايا هندسية مخصصة لعدم إحداث أضرار وجروح بالأنسجة وتناسب منحنيات الجسم البشري.

تساعد أدوات جرستون على التخلص من الالتصاقات التي تسبب تقلص العضلات وفقدان ليونتها، قدرة على التخلل العميق في الأنسجة والعضلات يساعد في علاج العضلات العميقة كما إنها تساعد على الالتئام السريع للأنسجة.

في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة يوجد أشكال مختلفة من أدوات جرستون التي تساعدنا في علاج الرقبة الملوحة وباقي أجزاء الجسم.

٤- تقنيات مولجان

تقنيات مولجان mulligan technique هي جزء من العلاج اليدوي يعتمد على تحريك الفقرات مع الحركة، هذه الحركة تطلق المدي الحركي لفقرات الرقبة التي تعاني من التشنج بسبب التقلص العضلي، المميز في تقنيات مولجان أنها تخفف الألم في الرقبة الملوحة بشكل سريع ومريح للمريض.

بعض تقنيات مولجان لعلاج تشنج الرقبة يمكن ممارستها في المنزل بأدوات بسيطة ويمكن أن يقوم بها المريض بنفسه دون مساعدة كما يظهر في هذا الفيديو:

٥- تقنيات علاج نقاط الألم
وجع الرقبة

نقاط الألم trigger points هي تكتلات في العضلات تحدث بسبب الألم لمدة طويلة وتقلص العضلات، بعض تقنيات التخلص من نقاط التي تستخدم في مركز علاج طبيعي التجمع:

  1. الاستطالة مع السبراي.
  2. الإبر الجافة.
  3. أدوات جراستون
  4. الضغط على نقاط الألم مع تقصير العضلة.
  5. أوضاع تقصير العضلات.

٦- الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات الفوق صوتية لتأثيرها الحراري العميق حيث تصل الحرارة العضلات العميقة في الرقبة الملوحة وتقلل تقلص العضلات بشكل سريع.

التضاغطات والتخلخلات التي تصنعها الموجات الصوتية تسبب تأثير ميكرو مساج على العضلات هذا التأثير يزيد تدفق الدم للعضلات ويعمل على تقليل التقلص العضلي وله أثر مريح يقلل الألم.

الخلاصة

العلاج الطبيعي للرقبة الملوحة مؤثر وفعال ويؤدي لنتائج سريعة كما إنه يحمي من حدوث تمزق العضلة بعد تشنج الرقبة، لا تتردد واحجز جلستك الان ٠١٠٠٢٩٤٢٨٤٣.

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-