أخر الاخبار

تجربتي مع العلاج الطبيعي للرقبة النصية

 

الموبيل و ألم الرقبة

أنا منار على أبلغ من العمر ٢٦ عاما خريجة كلية آداب ولم أعمل بعد، مثل كل الشباب في سني كنت استعمل الهاتف الجوال بكثافة وأثناء الجلوس في أوضاع خاطئة مثل النوم مع وضع الرقبة في إلتواء أو الجلوس وثني الرقبة للأمام لمدة طويلة.

تأثير الموبايل على الرقبة

كنت أشعر ببعض الآلام في الرقبة بعد الجلوس لفترة طويلة مع استعمال الموبايل بتركيز، أغلب استخدام الموبايل كنت أحادث صديقاتي على برنامج الواتس أب، في البداية كان الألم بسيط ويزول مجرد أن أقوم لأمشي وأغير وضعي.

مع الوقت لاحظت أن كتفاي قد استدارت للأمام وأصبح الألم في الرقبة حاد وأحيانا كنت أشعر ما يشبه تيارا كهربائيا يسري في رقبتي وأحيانا في ذراعي، أمي وإحدى صديقاتى نبهاني إلى أننى أصبحت أعاني من أتب ظاهر في المنطقة الصدرية.

أحيانا كانت الآلام تشتد علي وأشعر بتقلص شديد في عضلات الرقبة، بدأت أشعر بالخوف بسبب إحساسي بصداع لا يتوقف ووصل الأمر الإحساس بالدوخة والدوار في بعض الوقت.

صداع بسبب الرقبة

كانت الآلام تقل بشكل ملحوظ عندما أستعمل مسكن بسيط وباسط للعضلات قبل النوم لكن بمجرد عودتي لإستعمال الموبايل يعود الصداع والألم بشكل لا يطاق.

توقفت عن استعمال الموبايل بشكل كبير وحاولت ضبط أوضاعي أثناء الاستعمال البسيط للهاتف المحمول كان الألم يقل بعض الشيء لكنه لا يزال موجود، بدأت أشعر بالاكتئاب والإحباط بسبب هذه الآلام التي لا تتوقف.

كنت خائفة من الخضوع للكشف الطبي وأعاني من وسواس إصابتي بمرض خطير، قرأت بعض المعلومات على الإنترنت وعرفت أنني مصابة بما يسمى متلازمة الرقبة النصية.

ما هي الرقبة النصية؟

متلازمة الرقبة النصية Text neck syndrome هي تضرر في الفقرات العنقية مختلف الدرجات مثل تآكل في الغضاريف أو الفقرات يحدث ألم وتنميل وشد عضلي سببه الإستعمال الطويل لأجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية المشابهة مع إتخاذ أوضاع خاطئة.

الرقبة النصية قد تحدث تضرر مختلف في الفقرات العنقية مثل:

  • الانزلاق الغضروفي البسيط.
  • تآكل او تهتك في الغضاريف.
  • خشونة في الرقبة.
  • ضغط على الأعصاب المغذية للذراعين.
  • شد في عضلات الرقبة.
  • نقاط ألم في الرقبة والكتفين.

أعراض الرقبة النصية

العديد من الأعراض قد تسببها الرقبة النصية أشهرها:

  • صداع وزغللة ودوخة.
  • اكتئاب وعصبية وتغير في المود.
  • ألم في الرقبة والكتفين.
  • شعور مفاجئ بتيار كهربي أو تنميل.
  • تقلص عضلي في عضلات الرقبة.
  • إحساس بوجود كلاكيع في عضلات الرقبة و أسفلها.
  • خدر أو تنميل في الذراعين وأحيانا ضعف في عضلات اليد.
    علاج الرقبة النصية

متى يكون ألم الرقبة خطير؟

خوفي من أن يكون ألم الرقبة الذي أعاني منه خطير جعلني أبحث عن الحالات التي يكون فيها ألم الرقبة يمثل خطرا وهي:

  • إذا صحب ألم الرقبة إرتفاع في درجة الحرارة
  • أو نقص في الوزن تدريجي دون مبرر.
  • الشعور بالدوخة والصداع بشكل متواصل.
  • تقلبات المزاج والاكتئاب وتغيير المود.
  • وجود ألم أو تنميل في الرأس.
  • وجود ضعف في عضلات أحد الذراعين أو كلاهما.
  • وجود زغللة في العينين أو حدوث إغماء.
  • تنميل أو إحساس بالحرق في أحد الذراعين أو كلاهما.
  • ألم مفاجئ لا يحتمل وتجمد في الحركة في الرقبة.

ليس معنى وجود أحد هذه الأعراض أن هناك شئ خطير في الرقبة، ممن يعانون من الرقبة النصية يشعرون بأغلب هذه الأعراض، إذا شعرت بأحد هذه الأعراض أو جميعها فيجب التوجه للكشف الطبي والفحص.

هل نقص فيتامين د يسبب آلام الرقبة؟

حتى الآن لا توجد دراسات كافية حول العلاقة بين نقص فيتامين د وآلام الرقبة والظهر، في دراسة على الأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر والرقبه الذي لم يستجيب للعلاج الدوائي والعلاج الطبيعي؛ وجد أن إعطاء جرعة معتدلة من فيتامين د 50,000 IU مرة في الأسبوع لمدة ١٢ أسبوع يظهر تحسن كبير عند هؤلاء المرضى ونقص في الألم المزمن.

أغلب الأشخاص لا يتعرضون للشمس بشكل كافي ويعانون من نقص في فيتامين د، لذا إذا كنت تعاني من ألم في الظهر والرقبة وأيضا يوجد لديك نقص في فيتامين د فنحن في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة ننصحك بتناول جرعة معتدلة من فيتامين د كما يوصي لك الطبيب المعالج.

أضرار العلاج الطبيعي للرقبة

بدأت العلاج الطبيعي للرقبة في مركز ألفا كير للعلاج الطبيعي بالتجمع الخامس، توقفت بعد جلستين عندما قرأت عن بعض أضرار العلاج الطبيعي للرقبة، فالعلاج الطبيعي اليدوي قد يسبب ألم في حالة وجود إلتهاب حاد بالرقبة أو ألم شديد.

شعرت أن الألم لدي قد زاد بعد جلستين من العلاج الطبيعي على الرقبة لهذا توقفت عن الجلسات وتناولت مسكن وباسط للعضلات، مع الراحة بدأ الألم يقل تدريجيا.

العلاج الطبيعي ينبغي أن يكون تدريجيا ويراعي حالة المريض الحالية كما يجب أن يوضح البرنامج العلاجي للمريض وما قد يشعر به بعد الجلسة ويعتبر إحساس طبيعي.

العلاج الطبيعي للرقبة النصية


جلسات العلاج الطبيعي للرقبة

بدأت جلسات العلاج الطبيعي للرقبة مرة أخرى في مركزالعلاج الطبيعي بالقاهرة الجديدة، في البداية بدأت تقييم لحالة الرقبة والغضاريف لدي عند عيادة د عمرو جمال، متلازمة الرقبة النصية سببت لدى شد وتقلص في عضلات الرقبة، أصبح لدي تغيير في وضع الجسم كتفي يدور للأمام والفقرات الصدرية تعاني من أتب ونقص في مدى الحركة، كما عرفت أن تقلص العضلات تحت القذالي هى ما تسبب الصداع و الدوخة التي أشعر بهما.

تم وضع برنامج علاجي من تقنيات العلاج الطبيعي واليدوي في مركز علاج طبيعي بالتجمع، وتعلمت الأوضاع الصحيحة التى لا تضر رقبتي أثناء العمل والراحة.

بعد عمل ١٢ جلسة علاج طبيعي بدأت التأهيل للرقبة والعمود الفقري، في مركز علاج طبيعي في القاهرة الجديدة يعتبرون التأهيل الحركي جزء مهم لتفادي عودة الألم ولضبط ميكانيكا الحركة في الجسم وتقليل التعرض للإصابات.

علاج طبيعي لآلام الرقبة والكتف

في مركز علاج طبيعي في التجمع الثالث لم يكن التعامل مع رقبتى فقط بل العلاج الطبيعي كان لألم الرقبة والكتف حيث أن الألم لدى كان يمتد من الرقبة الكتف الأيسر.

العلاج الطبيعي تضمن تحريك لفقرات الرقبة وإطلاق للأنسجة واللفافة في الرقبة و كلا الكتفين، كما يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي تحريك الفقرات مع الحركة وهذه التقنية عرفت أنه يطلق عليها مولجان.

مع التأهيل و نهاية جلسات العلاج الطبيعي كنت أشعر أن استدارة الكتفين قد قلت بشكل كبير كما أن الألم أصبح مقبولا.

العلاج الطبيعي للرقبة النصية يتطلب تعليم الاوضاع الصحيحة وتقوية عضلات الرقبة والعضلات الخلفية للكتفين، ساعدني جهاز تعديل الأوضاع في عيادة د عمرو جمال في تحسين وضع العمود الفقري لدي.

علاج طبيعي للرقبة

أجهزة العلاج الطبيعي للرقبة

هناك العديد من وسائل العلاج الطبيعي التي يتم استخدامها في علاج الرقبة، هذه الأجهزة تم استخدامها معي لعلاج الرقبة:

١- الأشعة تحت الحمراء

جهاز يحمل لمبة لونها أحمر الغرض منه عمل حرارة، كنت أشعر بسخونة في عضلات الرقبة وأن العضلات أصبحت أكثر ليونة بعد استعمال الجهاز.

٢- الموجات الفوق صوتية

جهاز به رأس علاجي يتم تسليطها على عضلات الرقبة وليس على منطقة العمود الفقري، كنت أشعر بشد من الجهاز وكان يقلل الألم لدى بشكل كبير.

٣- التيارات الكهربائية المخففة للألم

تساعد التيارات الكهربائية على تقليل الألم في الرقبة وفي كتفي الأيسر وهو جهاز عبارة عن إلكترودين يخرج منهم تيار كهربي دكتور العلاج الطبيعي يزود التيار تدريجيا.

٤- الفايبريتور

جهاز يحدث هزهزة ميكانيكية وهي مريحة للعضلات وتقلل الألم، كنت أرتاح كثيرا مع استعمال جهاز الفايبريتور على الرقبة والفقرات الصدرية.

٥- أجهزة التقوية والتأهيل

تساعد أجهزة تقوية العضلات مثل استك المقاومة والثيرباند على تقوية عضلات الرقبة و التأهيل الحركي لتفادي عودة الألم مرة أخرى.

علاج ألم الرقبة

عدد جلسات العلاج الطبيعي على الرقبة

لعلاج الرقبة النصية استغرقت ١٢ جلسة علاج طبيعي و٦ جلسات تأهيل حركي، كان هذا كافيا للعودة للعمل مرة أخرى وانتهى الألم بدرجة كبيرة، كما أن تعلمت في مركز علاج طبيعي بالقاهرة الجديدة كيفية ضبط أوضاعي لتفادي عودة الألم مرة أخرى.

في حالات مثل الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو خشونة فقرات الرقبة قد تستغرق جلسات العلاج الطبيعي أكثر من ١٢ جلسة.

التأهيل الحركي بعد جلسات العلاج الطبيعي يقوم به أخصائي العلاج الطبيعي الغرض منه تقوية العضلات وإعادة الاتزان وتحسين التوافق الحسي الحركي.

سعر جلسات العلاج الطبيعي على الرقبة

يبلغ سعر جلسات العلاج الطبيعي على الرقبة في مركز علاج طبيعي القاهرة الجديدة ١٢٠٠ لعدد ١٢ جلسة بينما سعر ٦ جلسات يبلغ ٦٥٠، التقييم في بداية الجلسات ١٠٠ جنية، سعر الجلسة الواحدة ١٢٠ جنية.

يختلف سعر جلسات العلاج الطبيعي من مكان لآخر بعض الأماكن يتراوح فيها سعر جلسة العلاج الطبيعي بين ٥٠٠- ١٠٠٠ جنيه يرجع اختلاف الأسعار لاختلاف مستوى المكان اكثر منه اختلاف جودة الخدمة المقدمة.

الخلاصة

هذه خلاصة تجربتي مع العلاج الطبيعي للرقبة النصية وقد كتبتها بناء على طلب مركز علاج طبيعي بالتجمع لتعم الفائدة على جميع المرضى.

موقع عيادة دعمرو جمال على جوجل ماب.

مصادر:

١- متلازمة الرقبة النصية

٢- متى يكون ألم الرقبة خطير؟

٣- دراسة عن تأثير نقص فيتامين د على ألمالرقبة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-